العملات والمعادن

سعر الدولار فى السوق السوداء 2020

سعر الدولار فى السوق السوداء

يبحث الكثيرون عن أسعار الدولار في الأسواق العالمية، وفي مصر على وجه الخصوص، الدولار هو عملة عالمية تتعامل معها معظم البلدان إذا لم نكن متأكدين من أن جميعهم يتعاملون معها.

فتقوم بورصات الأسهم المصرية بتحديد سعر الدولار فى السوق السوداء والبنوك على أساس يومي للتعرف من هبوط أو ارتفاع أسعاره في الأسواق المالية.

تأثير سعر الدولار فى السوق السوداء

سعر الدولار فى السوق السوداء 2020 1

يمر العالم أيضًا بانتشار وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) الذي له تأثير كبير على الاستيراد والتصدير وهذا بسبب تأثر سعر الدولار فى السوق السوداء في جميع أنحاء العالم.

في تداول للعملات في هذه الفترة الأخيرة استقر الدولار بمكاسبه مقابل العملات الرئيسية وتراجع الدولار الأسترالي بسبب البيانات التي أظهرت أن البلاد فقدت وظائفها في أبريل بأسرع وتيرة على الإطلاق.

مما يشير إلى إمكانية المزيد من التيسير النقدي والمالي إلى دعم الاقتصاد، وسوف يتحول التركيز إلى البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة وأوروبا في اليومين القادمين لكسب المزيد من المؤشرات على عمق التراجع هناك، في حين سيتابع المستثمرون عن كثب مقاييس النشاط في الصين بحثًا عن مؤشرات حول الوقت المحتمل الذي ستستغرقه البلاد للخروج من الصدمة الحادة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

السوق السوداء

هي السوق التي تتكون من جميع المعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب جميع قوانين الضرائب والتشريعات التجارية في المجتمعات الحديثة يغطي الاقتصاد الأساسي مجموعة واسعة من الأنشطة.

وحجم السوق السوداء أصغر في البلدان التي تكون فيها الحرية الاقتصادية أكبر، ويزداد حجمها في المجتمعات حيث الفساد أكبر.

الهدف الأول للمشاركين في هذا السوق هو تجنب دفع الضرائب على المبيعات أو المشتريات أي الاستهلاك غالبًا ما تكون هذه السلع مهربة أي أنها تدخل السوق الوطنية دون تسجيلها في المؤسسات الرسمية مثل مديرية الجمارك المختصة.

وتم إنشاء سوق سوداء أخرى في حالة عدم قدرة الإنتاج واللجوء إلى الاستيراد ليتم تغطية الطلب الداخلي أي ظهور وضع في السوق يزداد فيه الطلب على العرض بشكل كبير.

في هذه الحالة يقوم العارضون ببيع البضائع المخفية وبأسعار مرتفعة للغاية إلى الأشخاص أو المؤسسات الراغبة في دفع الأسعار المرتفعة ومخالفة القوانين الاقتصادية والمالية السائدة.

أنشطة السوق السوداء

غالبًا ما تلجأ الدولة إلى فرض عقوبات قاسية مختلفة على المتورطين في أنشطة وأنشطة السوق السوداء مثل: السجن ومصادرة البضائع المضبوطة والبضائع والعقوبات المالية التي تبلغ عدة أضعاف القيمة الأصلية للسلع من أجل القضاء على هذا السوق.

للسوق السوداء عواقب مالية واقتصادية كبيرة على الاقتصاد الوطني للبلد المعني، ومن بين هذه العواقب والافتقار إلى الإيرادات الضريبية للبلاد وانتشار نوع من الفوضى الاقتصادية المنظمة والأمر الذي قد ينعكس سلبًا على مستوى الإنفاق الحكومي في المجالات الاجتماعية والإنتاجية مثل السوق السوداء أو سوق السجائر المهربة أو سوق البضائع الخطرة.

هناك أيضًا بعض الفوائد المالية والمدخرات لفئة معينة أو غيرها مثل ذوي الدخل المنخفض، ولكن هذا لا يعني أن الأغنياء لا يؤمنون ببعض احتياجاتهم ومشترياتهم من خلال هذا السوق، فمثلاً يلجوا لهذا الأمر في شراء السجائر المهربة أو الليزر الأخضر بأسعار أقل بكثير من أسعار السوق السائدة.

يعد سبب اللجوء للسوق السوداء هو توفير جزء كبير من دخل اللاجئين له، ويكمن أن يكون السبب في ذلك هو أن الضرائب تكون منخفضة للغاية على التبغ والسجائر والليزر، أو الإعفاء الكامل من هذه الضرائب في البلد الذي تم تهريب السجائر والليزر الأخضر إلى بلد آخر، غالبًا بلد مجاور.

اقرأ أيضاً: سعر الليرة الذهب الانجليزي في سوريا اليوم

عودة نشاط سعر الدولار فى السوق السوداء

قال مصرفيون ورجال أعمال والذي أكده مصادر مؤكدة حول ذلك في 2020 إن سوق سوداء صغيرة للجنيه المصري عادت للظهور في الأيام القليلة الماضية حيث تأثرت مصادر العملات الصعبة الرئيسية سلبا بانتشار فيروس كورونا.

و أوضحوا أن المعاملات غير الرسمية تمت بسعر 16.15 جنيهًا للدولار مقارنة بسعر العرض 15.75 جنيهًا في مكاتب الصرافة والبنوك.

يقول الاقتصاديون إن التداول النشط في أذون الخزانة المصرية للاستفادة من فروق أسعار الفائدة تباطأ في الأسابيع القليلة الماضية، حيث سحب المستثمرون الأجانب للدولار من مصر.

ولكن بالرغم من ذلك ومع احتياطيات النقد الأجنبي 45.51 مليار دولار في نهاية فبراير، فإن مصر لديها خزائن كافية لدعم العملة التي فقدت القليل من قيمتها في السوق الرسمية منذ تفشي الوباء مقارنة بالعملات لبلدان الأسواق الناشئة الأخرى مثل روسيا وتركيا وجنوب أفريقيا.

قالت أحد الشركات للسمسرة في مذكرة اليوم أن سعر الدولار فى السوق السوداء يتداول ما بين 16.10 و16.15 جنيهًا تقريبًا في الشهور الماضية من سنة 2020، لكنه ضعف التداول مع المستوردين الذين يؤجلون الأوامر.

وقالت المذكرة “بدأت البنوك ترشيد أرصدة النقد الأجنبي (إعطاء الأولوية للواردات الضرورية) من أجل مواكبة انخفاض التدفقات الوافدة من السياحة وتشريد الأموال الساخنة.”

وأضافت “في ضوء النضوب المتوقع للسيولة (الأجنبية) بين البنوك بشكل أكبر في الأشهر المقبلة، نتوقع أن (البنك المركزي) سوف يسد من وقت لآخر العجز عن طريق بيع الدولار للبنوك”، مضيفة وتتوقع أن تنخفض الاحتياطيات الأجنبية بين 1.5 و2.5 مليار دولار شهريا.

سعر الدولار فى السوق السوداء في مصر

سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم السبت 16 مايو 2020 في مصر واستقر سعر الدولار اليوم وكذلك في البنوك، وسعر الدولار اليوم 15.70 جنيه للشراء لأعلى سعر في البنوك في أبوظبي، البنك الإسلامي واستمر سعر الدولار اليوم في استقراره في البنك المصري والبنك الأهلي المصري عند 15.68 جنيه للشراء و15.78 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار اليوم في الدول العربية البنك الإفريقي، الإسكان والتعمير، قناة السويس، التجاري الدولي، البركة وبلوم بسعر 15.70 جنيه مصري للشراء، و15.80 جنيه مصري للبيع.

يقدم آخر تحديث لسعر الدولار اليوم فى البنوك العاملة في مصر والسوق السوداء وأحدث حركات نشاطه سواء في الارتفاع أو الانخفاض الخاص بسعر الدولار اليوم فى البنوك والسوق السوداء وأجهزة الصراف الآلي ونوفر نحن موقع مختلفونتغطية شاملة وفورية لسعر الدولار فى السوق السوداء اليوم في مصر.

أسعار بداية اليوم السبت 16/5/2020

شراء: 15.82 جنيه

بيع تجاري: 15.86 جنيه

البيع: 15.88 جنيه

أسعار منتصف النهار السبت 16/5/2020

شراء: 15.82 جنيه

بيع تجاري: 15.86 جنيه

البيع: 15.88 جنيه.

 سعر الدولار فى السوق السوداء في السودان

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق المالي والذي صاحبه ارتفاع في السوق الموازية “السوداء”، ليسجل 133 جنيهًا مقابل 131 في تعاملات، بحسب ما تم ذكره وسائل الإعلام المحلية.

بينما ارتفع سعر الدولار في السودان على شاشة بنك السودان المركزي إلى 55.30 جنيه للشراء و 55.29 جنيه للبيع، مقابل 55.27 جنيه.

جاء ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني على الرغم من إعلان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني إبراهيم بدوي أن “أصدقاء السودان” في الاتحاد الأوروبي قدموا دعما ماليا لبلده بلغ 460 مليون يورو.

 سعر الدولار فى السوق السوداء في لبنان

سجل سعر الدولار فى السوق السوداء 4000 جنيه للبيع و 4050 جنيه للشراء، مع تراجع طفيف عن أمس.

وتراوح سعر صرف الدولار صباح الجمعة بين 4170 جنيهًا و4230 جنيهًا، وسجل انخفاضًا تدريجيًا خلال اليوم، ليصل سعر الإغلاق إلى حدود 4050 -4100 جنيهًا، بعد أن سجل استقرارًا لمدة يومين في السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: علاج ضيق التنفس عند النوم بالاعشاب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق