الحمل والولادة

هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

تعاني العديد من السيدات من مشاكل تؤثر على حملهم بشكل طبيعي، لذلك يلجأ البعض منهم إلى عملية الإبر التفجيرية، ولكن يتساءلون عن هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم كما يقول البعض.

أهمية الإبرة التفجيرية

ترغب العديد من السيدات بالحمل وبعد تجربة الكثير من الوسائل يتم اللجوء إلى عملية الإبر التفجيرية، وتستفسر العديد منهم هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم، ففي بداية الأمر سنتعرف على أهمية الإبرة التفجيرية فيما يلي:

هي إبر تقوم بتحفيز إفراز هرمون ال HCG الذي يعمل على تهيئة جسم المرأة  لتكوين المشيمة وتنشيط هرمون الحليب ويعمل على توفير بيئة مناسبة لنمو الجنين، باقتراب ميعاد الدورة الشهرية يتم إفراز هرموني FSH و LH، وتقوم بتفجير الغشاء الخارجي لخروج البويضة.

يقوم الطبيب بإعطاء المرأة إبر أثناء فترة التبويض لتفجير جدار البويضة والسماح باختراق الحيوانات المنوية.

تحتوي على بعض المواد التي تقوم بمساعدة هذه الهرمونات، كما أنها تساهم في تفجير جدار البويضة وجعلها معرضة للتخصيب من الحيوان المنوي، وإذا حدث تعمل الإبر على إعادة بطانة الرحم لكي تستقبل الجنين.

إن لم توجد  بويضات غير ناضجة أو  حجمها أقل من الطبيعي، تقوم تلك الإبر بزيادة حجمها حوالي 2 مليمتر، مع العلم أن حجم البويضة الطبيعية يصل إلى 18 مليمتر وبمساعدة بعض الأدوية الأخرى سوف يتم زيادة عدد البويضات أو جعلها أكثر قوة ونضوج.

كيفية حدوث الحمل بعد الإبر التفجيرية

من خلال موقع مختلفون سنتعرف على هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم وكيفية حدوث الحمل بعد العملية فيما يلي:

في البداية يقوم الطبيب المعالج بطلب عدة فحوصات من المراة للتعرف على أسباب تأخر الحمل والسبب وراء عدم حدوث إخصاب.

ثم يقوم بتأهيلها وعلاجها ومتابعة الدورة الشهرية وموعد التبويض في مدة لا تقل عن 3 أشهر، ويقوم بتكثيف جرعات تدريجيًا لتنشيط البويضات التي يوجد بها مادة الكلوميفين، وخلال فترة التبويض يضع المرأة تحت الملاحظة حتى نزول البويضات ومتابعة حركتها بالسونار.

بعد ذلك يقوم الطبيب بحقن الإبر في العضل ثم إنتظار ساعات قد تصل إلى 24 ساعة ومتابعة التفجير ويفضل في هذا الوقت إقامة علاقة حميمية بين الزوجين حتى تقوم الحيوانات المنوية تخصيب البويضات.

إقرأ أيضًا: متى يتم الجماع بعد أخذ ابرة تفجير البويضة للحمل بولد

أعراض نجاح الإبر التفجيرية

  • تغير شكل ثدي المرأة: تتعرض المرأة بعد العملية بتغير في شكل الثدي وكبر حجم الحلمة وتغير لونها إلى الأسود.
  • التعرجات العنكبوتية: يظهر على الجلد تعرجات تشبه شكل العنكبوت.
  • إحمرار اليدين: تتعرض المرأة بعد عملية تفجير الإبر إلى تورم في الجفون والشفاه، ولكنها تختفي بعد عدة أيام قليلة.
  • الزوائد الجلدية: يبدأ ظهور زوائد جلدية في الكثير من الأماكن مثل الرقبة والصدر وتحت الإبطين ولكن تلك الزوائد لا تسبب الشعور بألم وتختفي بعد الولادة.
  • ظهور اضطرابات نفسية: حدوث اضطراب في الحالة النفسية وتقلب في المزاج للمرأة بعد عملية الإبر التفجيرية.
  • زيادة التعرق: ازدياد التعرق تحت الإبطين وأسفل الثديين هو من أكثر علامات الحمل ونجاح العملية.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: تتعرض إلى زيادة في الإفرازات المهبلية بسبب وجود فطريات، مما يتسبب لها حكة شديدة.

أعراض نجاح عملية الإبر التفجيرية

قناع الحمل: يحدث لها كلف وهو خط أسود اللون يصل بين السرة إلى العانة ومن الصعب رؤيته في بداية نجاح العملية، لأنه مائل إلى الأبيض ولكن يكون واضح عند أغلبية الحوامل مع التقدم في شهور الحمل.

قلة الشهية: تصاب بعض السيدات بقلة في الشهية والشعور بدوخة شديدة في بداية الحمل.

الإمساك: يتسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الإمساك خلال الحمل، لأنه يقوم بإبطاء حركة الطعام في الأمعاء، ولكي يتم التخلص من تلك المشكلة يجب شرب كمية كبيرة كل يوم من الماء وأيضًا تناول الألياف.

الغثيان الشديد والدوخة: قبل نزول الدورة الشهرية تظهر بعض الأعراض مثل الشعور بمغص أو ألم شديد أسفل البطن وظهور قطرات بسيطة من الدم، وذلك نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم، كما تشعر المرأة بوجود ألم أسفل الظهر مع الرغبة في القيء والشعور المستمر بالنوم بسبب التعب الجسدي.

حدوث النزيف المهبلي: من أشهر أعراض نجاح إبرة التفجير فهو عبارة عن نزيف خفيف نتيجة محاولة البويضة الملقحة أن تنغرس داخل جدار بطانة الرحم، وإن كان النزيف كثيف مع ألم في البطن يجب الذهاب فورًا للطبيب المختص.

ألم في عظام الحوض: يحدث لها ألم خفيف ويكون بسبب كتلة الجنين عند نموه ويختلف من امرأة لأخرى، ولكن إن اشتد الألم مع وجود حرارة مرتفعة، يجب الذهاب مباشرة للطبيب.

تحذيرات استخدام الإبرة التفجيرية

من الممكن أن يحدث زيادة في إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية ويؤدي إلى حدوث جلطات دموية، وعلامات حدوث تجلط هي:

  • الشعور بألم.
  • دفء واحمرار وتنميل أو وخز في الذراع أو الساق.
  • الارتباك.
  • الدوخة الشديدة.
  • الصداع الشديد.

تعاني بعض النساء اللواتي يحصلن عليها من متلازمة فرط نشاط المبيض، ومن أعراضها ألم شديد في الحوض، وتورم في اليدين أو الساقين، وألم في المعدة، وضيق في التنفس، وزيادة الوزن، والإسهال، والتقيؤ، والغثيان.

نصائح عند أخذ الإبرة التفجيرية

  • متابعة التبويض مع الطبيب.
  • الابتعاد قد الإمكان عن الضغوط النفسية لأنها تؤثر على عملية التخصيب.
  • يمنع استخدام الإبرة إذا كانت المرأة تعاني من فرط في إنتاج البويضات وذلك لأنه يتسبب في استنزاف مخزون المبيض، وقد يؤدي إلى حدوث تكيسات وكذلك سماكة المبيض والبويضة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق