الطب والصحة

ما هو سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع؟

سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع

تتفاجأ بعض السيدات بحدوث نزيف مهبلي يتراوح بين الشدة والضعف ولكنه يحدث في موعد قبل الطمث لذلك يبحثون عن سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع وهل من الممكن أن يكون أحد علامات حدوث الحمل.

ما هي أنواع النزيف المهبلي

بين موقع مختلفون المقصود بأنواع النزيف مهبلي حيث أن النوع الأول من النزيف ينطبق على أي مقدار دماء يفرزه الرحم خلال الفترة التي تكون بين موعد الدورتين أي يحدث قبل حلول موعد الطمث الشهري، هذا النزيف ربما يتمثل في نقاط بسيطة أو كتل دموية أو نزيف شديد.

أما النوع الثاني من النزيف المهبلي هو نزيف الدورة الشهرية الناتج عن تساقط بطانة الرحم المعتاد عليه من قبل السيدات والذي يحدث كل واحد وعشرون يوم أو خمسة وثلاثون يوم على حسب طبيعة جسم السيدة، كما يتميز هذا النزيف بأنه يستمر سبع أيام يبدأ بكميات كبيرة من الدماء وكلما اقترب من اليوم السابع قلت كمية الدماء حتى تختفي.

لماذا يحدث نزيف قبل موعد الدورة

أحيانًا تصاب السيدات بنزيف مهبلي قبل الدورة لذلك يسألون عن سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع أو بعشر أيام ويتراوح الدم بين نقاط خفيفة أو كميات دماء كبيرة والسبب في ذلك قد يكون التالي:

الحمل

أكثر من خمسة وعشرون بالمائة من السيدات اللائي يحدث لهم الحمل يصابون بنزيف مهبلي قبل الدورة ويكون سببه انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، أو من الممكن حدوث نزيف في أول ثلاث شهور من الحمل ولكنه يكون نزيف خفيف لونه وردي أو بني.

أما إذا كان النزيف أثناء الحمل شديد ففي هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب لأنه في أغلب الأوقات يكون عرض لحدوث فقدان للجنين أي إجهاض أو أحد علامات حدوث حمل خارج الرحم ولابد من التخلص منه.

التبويض

نسبة بسيطة من السيدات لا تتخطى الثلاثة بالمائة من إجمالي سيدات العالم يصابون بنزيف بين فترتي اليوم الأحد عشر واليوم الواحد والعشرون هذا النزيف الذي يحدث في الفترة السابقة يستغرق يومين فقط سم يختفي ويكون سبب هذا النزيف هو مجيء موعد الإباضة وبالتالي يكون هو سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع أو بعشر أيام.

جروح المهبل

أحيانًا وأثناء الجماع تصاب السيدة بجروح في المهبل ناتجة عن جماع عنيف أو من الممكن تكون السيدة تستخدم موانع حمل تسمى السدادة المهبلية والتي ينتج عنها دماء إذا تم الفحص المهبلي وهي موجودة بداخل المهبل.

سليلة الرحم وعنقه

عندما تصاب السيدة بهذا المرض والذي هو عبارة نتوء صغيرة حميدة تظهر في أماكن متفرقة بداخل الرحم وعنق الرحم هذه النتوء ينتج عنها دماء أثناء الاحتكاك بها في الجماع أو قرب مجيء موعد الطمث ولكن يجب أن يتم التخلص من هذه السليلة منعًا من تحولها لأورام خبيثة أو تتسبب في تأخر الإنجاب.

قرب الوصول من سن اليأس

عندما تصل السيدة إلى سن الخمسة والأربعون أو الخمسة وخمسون فإن السيدة يتصاب باضطراب في الهرمونات والتي تستعد للانقطاع وبالتالي ينقطع الطمث ويتوقف المبيض عن إنتاج البويضات حيث أن في هذه الفترة تصاب السيدة بنزول دماء من المهبل في غير موعد الطمث بالإضافة إلى اضطراب الطمث.

الإصابة بعدوى مهبلية

إصابة السيدة بأمراض معدية جنسية مثل السيلان أو الكلاميديا وتجد دماء تظهر في توقيت لا يتناسب مع توقيت الدورة الشهري فلابد من أنها تعرف أن سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع هو الإصابة بهذه الأمراض مع شعورها بالحرقة والألم المهبلي وفي حالة عدم وجود نزيف قد تجد الإفرازات خضراء أو صفراء.

أمراض الحوض

والتي تتمثل في التهاب الحوض عندما تحدث فإنها تتسبب في نزيف مهبلي قبل موعد الدورة الشهرية وهذا بسبب امتداد الالتهاب إلى عق الرحم والرحم وقناة فالوب والمبيضين وقد تعرف السيدة أنها مصابة بهذا الالتهاب عندما يتم الجماع وتشعر بألم أو ألم عند التبول أو ألم أسفل البطن بالإضافة إلى أن إفرازات الرحم تكون ذات رائحة غير مقبولة.

وجود أورام ليفية بالرحم

عندما يحتوي الرحم على أورام ليفية متعددة أو كبيرة الحجم فإنه يكون سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع أو عشرة أيام وهذا النزيف قد يمتد إلى موعد الطمث ويجعل نزيف الطمث كثير مع وجود ألم في الظهر وألم عند الجماع وأحيانًا تصاب السيدة بالإمساك المزمن.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب نزول دم بعد انقطاع الدورة بسنة؟

كيفية تشخيص النزيف المهبلي

عندما تصاب السيدة بهذا النزيف وتجده غير محتمل فعلى السيدة التوجه للطبيب لمعرفة سبب نزول دم قبل الدورة بأسبوع والبدء في تشخيصه من خلال الآتي:

  • إجراء تحاليل الدم لقياس مستوى معدن الحديد في الدم لأن النزيف المهبلي من أحد مضاعفاته هو حدوث انخفاض في مستوى الحديد.
  • كما أن هذه التحاليل لابد وأن تشمل تحاليل لقياس الهرمونات التي تكشف عن وجود أمراض مزمنة.
  • أجراء أشعة سونار للتأكد من أن السيدة لم تعاني من وجود أي أورام ليفية أو غيرها بداخل الرحم.
  • أخذ عينة من بطانة الرحم وفحصها تحت المجهر للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في بطانة الرحم مثل مشكلة بطانة الرحم المهاجرة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي والتي يعطي تقرير مفصل ثلاثي الأبعاد عن حالة الرحم.

متى يتم الذهاب إلى الطبيب

توجد أعراض إذا حدثت للسيدة عليها بالتوجه للطبيب في أقرب وقت وهي الآتي:

  • نزول دماء قبل نز البلوغ أو بعد الوصول لسن اليأس وانقطاع الطمث.
  • حدوث نزيف دموي بأي شكل من أشكاله وأي كمية من كميات دمائه في حالة استخدمت السيدة غسول مهبلي.
  • في حالة استخدم السيدة موانع حمل أو أي علاج هرموني وتفاجئ برد فعل من الرحم متمثل في نزيف مهبلي.
  • حدوث حمل ولكن تجد السيدة نقاط دماء تزداد بعد تمام الثلث الأول من الحمل.
  • اضطراب الدورة الشهرية.
  • نزيف دموي يحدث بعد علاقة الجماع.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق