الطب والصحة

ما هي مميزات فصيلة الدم o+

مميزات فصيلة الدم o+

من المعروف أن فصائل الدم لها العديد من الفوائد الهامة بالنسبة لصحة الإنسان وكل فصيلة تتميز عن غيرها من الفصائل ومميزات فصيلة الدم o+متعددة وهامة بالنسبة للوظائف الحيوية لجسم حاملها.

مميزات فصيلة الدم o+

توجد الكثير من الحقائق العلمية المثبتة والتي تؤكد مزايا فصيلة الدم oموجب عن غيرها من أنواع الفصائل الأخرى

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون مميزات فصيلة الدم o+

بالنسبة لحامليها وذلك من خلال السطور التالية.

مناسبة لجميع فصائل الدم الأخرى

تعتبر فصيلة الدم o موجب أحد فصائل الدم التي تناسب جميع الفصائل الأخرى فحامل هذه الفصيلة يمكنه أن يتبرع لجميع الأشخاص من الفصائل الأخرى ولذلك تعرف هذه الفصيلة باسم المتبرع العالمي لفصائل الدم.

وفصيلة الدم o بشكل عام يمكنها أن تستقبل الدم من جميع الفصائل الأخرى على اختلاف أنواعها دون تقيد بشيء معين وسواء كانت سالبة أو موجبة.

ونجد أن فصيلة الدم o السالبة يمكنها أن تعطي دم إلى جميع الفصائل ولكن إذا أرادت أن تأخذ دم فإنها لا يمكن أن تأخذ دم إلا من نفس نوع فصيلتها o سالب أيضًا.

يملك 37% من سكان العالم فصيلة الدم o+

ما يميز هذه الفصيلة أيضًا أنها أحد الفصائل المنتشرة بين البشر بنسبة عالية تصل لحوالي 37% وتليها فصيلة الدم A + بمعدل يصل إلى 35% من الأشخاص فإن كنت تحمل هذه الفصيلة فأنت من هذه الأغلبية المميزة.

الحصول على جين من الأم والأب

تعتبر أحدي مميزات هذه الفصيلة بالنسبة لأصحابها أنهم قد حصلو منذ الولادة على اثنين من الجينات من الأب والأم في آن واحد وهما oo مما يعني أنك حاصل على كلا الجينين من عائلتك.

تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب

تعتبر أهم الحقائق العلمية التي أثبتتها بعض الأبحاث الطبية أن فصيلة الدم o + تعتبر أحد الفصائل التي تقل لديها فرص الإصابة بأمراض القلب التاجينة بشكل كبير.

تزيد لديهم الإصابة بالقرحة والجلطات الدموية

بالرغم من الكثير من المزايا الخاصة بفصيلة الدم من هذا النوع إلا أنها تزيد لديها فرص الإصابة بالجلطات الدموية والقرح بالمعدة ولكن بنسبة بسيطة لا تستدعي القلق أو الخوف فيمكنك عيش حياتك بشكل طبيعي وعادي جدًا.

إقرأ أيضًا: ما هي ادوية المغنيسيوم في مصر

فصيلة الدم o موجب ليس بها عامل Rh

يعتبر هذا العامل المتحكم في سلبية وإيجابية الفصيلة وإن نظرنا إلى فصيلة الدم التي نتحدث عنها هنا فسوف نجد أن هذا العامل بها موجبًا مما يعطيها التميز عن غيرها من الفصائل الأخرى.

التغذية التي تناسب أصحاب فصيلة الدم o +

هناك بعض الأغذية التي حددتها بعض الدراسات الطبية الخاصة بمجال الأغذية وتؤكد أن الشخص الذي يحمل هذه الفصيلة يجب أن يتناول بعض الأطعمة التي تكون مناسبة لأصحاب هذه الفصيلة بشكل خاص.

فإن كنت تحمل هذه الفصيلة يمكنك أن تتناول اللحوم الحمراء واللحم الضان واللحم البقري والألبان والمكسرات بأنواعها والجبن والأسماك بالإضافة للخضروات الورقية الطازجة وتناول الفواكه الطازجة على اختلاف أنواعها فجميعها مناسبة لأصحاب هذه الفصيلة.

أطعمة يجب الابتعاد عنها لأصحاب فصيلة الدم o موجب

توجد بعض الدراسات الطبية التي أكدت أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على وزن الأشخاص الحاملين لهذه الفصيلة ولذلك يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن مثل الجبن والرنجة وجوز الهند والفول السوداني والكاجو وتناول الأغذية المالحة مثل الرنجة.

ويجب الابتعاد أيضًا عن تناول القمح بكثرة أو الجيلاتين أو العدس أو القرنبيط ويجب البعد عن بعض أنواع الفواكه مثل البرتقال واليوسفي والشمام لأنها يمكن أن تزيد من معدل الوزن لأصحاب هذه الفصيلة.

أهمية التعرف على فصيلة الدم

توجد أهمية كبيرة في التعرف على فصيلة الدم للشخص بشكل دقيق فذلك يمكن أن يساعد الشخص في التعرف على ما يناسبه في حياته بشكل عام لكي يحافظ على صحته وسوف نوضح ذلك من خلال الآتي:

أولاً: التعرف على الغذاء المناسب

في الفترة الأخيرة قد ظهرت بعض الأبحاث الطبية التي تؤكد مدى تعلق فصيلة الدم بالنظام الغذائي المناسب لكل شخص عن الشخص الآخر.

فهناك بعض الأطعمة المناسبة لبعض الأشخاص والتي لا تتناسب مع البعض الأخر ولذلك ظهرت العديد من الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن والتي تعتمد على أنواع الأطعمة وتنظيمها لتناسب كل شخص بناء على فصيلة دمه.

ثانيًا: تحديد نسبة خطر الإصابة بالأمراض

أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أن ارتفاع نسب الإصابة بأمراض معينة قد ترتبط بشكل كبير بفصيلة الدم ومن أهم هذه الأمراض التي يمكن أن تزيد أو تقل فرص الإصابة بها لدى الحاملون لبعض أنواع فصائل الدم أمراض القلب والأمراض التي تتعلق بالذاكرة مثل الزهايمر وغيرها

أو بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الكلى أو سرطان الجلد وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس معنى زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض لدى فصيلة الدم o+ أنها حتمًا سوف تؤثر على صحة الفرد فقد يرتبط بذلك عوامل أخرى قد تزيد أو تقلل من فرص الإصابة بناء على السن والعوامل الوراثية وبعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تتحكم في مدى إصابة الشخص من عدمها.

ثالثًا: التحقق من توافق الفصائل بين بعضها

قد يفيد التعرف على فصائل الدم في الحصول على التبرعات بالدم التي تناسب المرضى عند القيام بالعمليات الجراحية التي تستدعي إجراء هذا الأمر بالإضافة إلى ذلك فيمكنك التعرف على الفصائل التي تناسب فصيلة الدم المراد نقل الدم لها فليس بالضرورة أن تكون الفصائل متطابقة ولكن يجب أن تكون مناسبة لبعضها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق