منوعات

كم عدد القوارير في بطولة البولينج ؟

عدد القوارير في بطولة البولينج

يتساءل الكثير عن كم عدد القوارير في بطولة البولينج، حيث إنها من أشهر الرياضات أو لها شعبية كبيرة في الوطن العربي خلال السنوات الماضية، وأصبحت المولات تعمل على إنشاء صالات البولينج بداخلها.

 ما هي لعبة البولينج

قبل أن نتحدث عن عدد القوارير في بطولة البولينج على حسب نظامها الحديث سيوضح مختلفون في البداية عن ما هي لعبة البولينج

هي أشهر الألعاب الترفيهية وأفضلها من بين جميع دول أنحاء العالم، حيث يتم لعب البولينج عن طريق استخدام الكرة مصنوعة من اللدائن، التي يتم قذفها على مجموعة من الزجاجات أو القطع الخشبية، التي تسمي دبابيس، ويتم احتساب النقاط عن طريق عدد القطع الخشبية، التي سقطت بعد أن تم تصويب الكرة عليها.

تاريخ ظهور لعبة البولينج

أول بدايات ظهور لعبة البولينج في الحضارات القديمة وخاصة عند المصريين القدماء، حيث كانت تمارس هذه اللعبة بطرق وأشكال مختلفة في الماضي وأولهم الحضاة الفرعونية القديمة وهذا يدل على وجود رياضة تشبه البولينج، وتمت معرفة ذلك من خلال الاكتشافات الأثرية على الآثار المصرية.

في حضارات قديمة أخرى، وجدوا دليل على رياضات مختلفة تشبه البولينج لكن كان يتم لعبها بطريقة وبشكل مختلف غير البولينج المعروف حالياً.

وقد تم تأسيس أول اتحاد أمريكي لعبة البولينج عام 1895، وتم تأسيس الاتحاد الدولي للبولينج عام 1952، وتم الاعتراف بهذه الرياضة من ضمن الرياضيات الأخرى المشهورة من قبل اللجنة الأولمبية عام 1979 الذي يشمل 103 عضو من 88 دولة في كل الأماكن الأولمبية.

أما بالنسبة للاتحاد العربي للبولينج فقد تم تأسيسه عام 1999 التي هي تابعة المنطقة الآسيوية، لكن الصورة الحالية لعبة البولينج عرفت في إنجلترا في منتصف القرن 11

إقرأ أيضًا: تعرف على حل لعبة فطحل لغز 25 فطحل

 تسمية لعبة البولينج بهذا الاسم

سميت بهذا الأسم نسبة كلمة البولينج في اللغة الإنجليزية وهي bowling أما بالنسبة للغة العربية تعني كلمة بولينج قرداحة بمعنى التدحرج.

لذا تعتبر لعبة البولينج من الألعاب المسلية والممتعة، التي تعمل بشكل كبير في بناء عضلات الجسم وتعمل على البث النشاط ، وأصبح لها جمهور كبير من الناس.

مكونات لعبة البولينج

انتشرت هذه اللعبة في الفترة الأخيرة بسبب سهولة قوانينها وقواعدها وقلة مكوناتها، حيث تتكون البولينج من كالاتي

  • كرات مصنوعة من اللدائن الثقيلة.
  • زجاجات وقطع خشبية يتم تصويب الكرة عليها.
  • المضمار أي يعني الممر الخشبي الذي يصل طوله 18 متر.
  • أدوات جمع الكور.
  • أحذيه خاصة للعب البولينج.
  • أدوات جمع القطع الخشبية وإعادة ترتيبها.

  كم عدد القوارير في بطولة البولينج

تختلف عددها على حسب المكان التي يتم لعب البولينج، حيث في الاتحاد الدولي لكرة القدم، يتم تنظيم أغلب البطولات البولينج باستخدام 10 قوارير في بطولات البولينج.

لكن على مستوى باقي دول العالم والتي تشمل المنطقة الأوروبية والآسيوية والأمريكية، يتم استخدام 9 قوارير فقط في رياضة البولينج.

مقاسات صالات البولينج

تحتاج لعبة البولينج إلى صالة مخصصة للعب فيها وتبقى الصالة، التي يجب أن يكون لها بعض الشروط والمواصفات التي يتم من خلالها ممارسة الرياضة، ومن هذه المواصفات كالاتي

  • يجب أن يكون الممر الخشبي المخصص للعب البولينج على الأقل طوله 18 متر.
  • يجب أن يكون عرض الممر الخشبي حوالي متر وأربعة سنتي.
  • يجب أن يكون هناك آلات وأدوات لجمع الكرات والقطع الخشبية وإعادة ترتيبها من أجل تسهيل مهمة اللاعب.

شرح طريقة لعب البولينج

هي فقط تحتاج إلى الحنكة والذكاء في ممارسة هذه اللعبة من أجل الاستمتاع بها الحصول على أعلى المراتب والجوائز في هذه الرياضة  ، حيث أن لعبة البولينج هي اللعبة من الممكن أن يتم اللعب بها بشكل فردي أو جماعي.

حيث يقوم اللاعبون بقذف ورمي الكرة المصنوعة من اللدائن، ويصل وزنها إلى 16 باوند ويهدف اللاعبون إلى تصويب أكبر عدد من القطع الخشبية، التي توجد في نهاية الممر الخشبي، الذي يصل طوله إلى 18 متر.

ويحصل اللاعب على نقطة على كل تصويب كل قطعة قد تسقط من ضربة الكرة، يبلغ طول القطعة الخشبية 38 سم وهي مصنوعة من الخشب وفي بعض الأحيان، من الممكن أن يتم صنعها من اللدائن.

قوانين لعبة البولينج

تختلف البولينج عن أي لعبة، حيث تحتوي على معدات ولها قوانين معنية وهي كالاتي:

المنطقة الدائمة

وهي المنطقة التي يتم اختيار فيها كرة البولينج، حيث تكون طول منطقة الاقتراب بنحو 15 قدم، وتنتهي عن تخطي الخطأ، الذي يعتبر خط مظلم، ويجب عند إطلاق الكرة إلا تكون القدم تعبر الخط الخاطئ الذي يفصل بين منطقة الاقتراب والممر.

الطريق

هي سطح ضيق مستقيم يبلغ طوله 60 قدم، وهو يبلغ عرضه 41 بوصة، يتم صنعها من الخشب أو مواد صناعية، في نهاية الممر يوجد دبابيس البولينج كما أن الحارة لها مزراب على كل جانب،  في حالة إطلاق الكرة إلى أحد هذه المزاريب سوف تعد مرة مزراب.

الدبابيس

حيث يوجد 10 دبابيس في نهاية كل ممر ويكون وزنها من 3 رطل  ويكون طول الدبوس 15 بوصة، ويطلق عليه دبوس الرأس، بحيث يتم ترقيم النقاط، الذي تم وضع فيها المسامير.

كما يتم وضع أربع مسامير في أربع صفوف كالاتي:

  • دبوس واحد في الصف الأول.
  • دبوسين تبوسين في الصف الثاني.
  • 3 دبوس في الصف الثالث.
  • 4 دبابيس في الصف الرابع.

يتم ترقيمها رقم 1 حتى 10 ويأتي الغرض منها هو هدم الدبابيس في وقت واحد بالكرة، وهي التي تحتوي على ثلاث فتحات وهي صلبة ويكون وزنها 10 رطل.

أحذية البولينج

يشترط  من اللاعبين ارتداء أحذية معينة عند اللعب، حيث لا يسبب ضرر  أرضية البولينج بالأحذية العادية ويجب أن يكون أحذية البولينج يحتوي على نعل منزلق ومنكسر.

لعبة البولينج

تحتوي على 10 إطارات حيث يشبه منعطف بينما يمكن الحصول على رميتين في كل إطار حيث يتم إضافة عدد القوارير في كل رمية، التي تضاف إلى مجموع الدرجات ويفوز اللاعب بالحصول على أعلى الدرجات، كما يتكون الفريق من أربع لاعبين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق