الحمل والولادة

هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل الأولى ؟

هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

إن الشعور بألم الثدي هو عرض مشترك بين الحمل وعلامات قرب مجيء الدورة الشهرية لذلك هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل أم هو تابع لانتهاء الدورة الشهرية ومتى ينتهي هذا الألم في كلتا الحالتين.

معلومات عن أعراض الدورة الشهرية

أوضح موقع مختلفون أن الدورة الشهرية من أصعب الفترات التي تمر بها السيدة لأن بسبب اضطراب الهرمونات مثل الاستروجين البروجيسترون فإن السيدة تعاني من تقلصات في أسفل البطن والظهر واضطرابات مزاجية بين الضيق والفرح وانتفاخ في البطن والثدي وألم الثدي ولكن كل هذه الأعراض تتشابه مع أعراض الحمل.

كيفية التفرقة بين ألم الثدي الخاص بالطمث والحمل

بالنسبة لألم الثدي أثناء الحمل فإنه يبدأ بعد تخصيب البويضة بحوالي سبع أو عشرة أيام ثم يزداد حجم الثدي بجانب الألم فقد تشعر السيدة أن أنسجة ثديها تغيرت وأصبحت أوضح مما كانت عليه قبل الحمل وكل هذا بفعل زيادة معدل هرمون البروجستيرون وهو من الطبيعي أن يزيد خلال فترة الحمل.

أما بالنسبة لألم الثدي الخاص بالدورة الشهرية فإنه الأم بسيط جدًا قبل مجيء الدورة بأسبوعين ثم يشتد بالقرب من موعد مجيء الطمث ولكن هذا الألم ينتهي بمجرد مجيء الطمث وفي هذا الوقت تشعر السيدة وكأن ثديها يوجد به تكتلات من السطح الخارجي للثدي كما أن هذا الشعور يلازم السيدة منذ بداية حيضها وبلوغها وحتى سن اليأس.

كيفية معرفة أن آلام الثدي هو عرض للحمل وليس الطمث

إذا شعرت السيدة بألم في الثدي فإنها تسأل هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل فهنا يوضح لها الأطباء بعض الأعراض إذا رافقت ألم الثدي فمن الممكن أن يكون الحمل قد حدث وهي كالآتي:

  • تقلبات في الحالة المزاجية والنفسية فقد تجد السيدة أن ينتابها شعور بالحزن أو السعادة المفرطة المؤدية للضحك الهستيري أو البكاء والاكتئاب.
  • شعور السيدة بأنها مرهقة وتعاني من حالة خمول تتسبب في تعبها من أقل نشاط بدني تقوم به.
  • الميل إلى تناول وجبات معينة أو النفور من وجبات وروائح كانت تحبها فيما قبل فهذا شعور مستجد عليها.
  • الشعور بألم بسيط جدًا في البطن.
  • ظهور إفرازات يتخللها دماء بسيطة بنية أو حمراء.
  • الميل للقيء وتكرار الشعور بالغثيان.

متى يبدأ وينتهي ألم الثدي أثناء الحمل

بعد الرد على سؤال هل الم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل وإذا كان ألم الثدي بسبب الحمل بالفعل وتم التأكد من حدوث الحمل فتطرح السيدات سؤال عن موعد انتهاء فترة ألأم الثدي أثناء الحمل فكان الرد على سؤالهم أن ألم الثدي يظهر منذ تلقيح البويضة وهو وقت يقدر بأسبوعين يسبقون موعد الطمث.

كما أن يزداد الألم حتى انتهاء الثلث الأول من الحمل وهذا يرجع إلى زيادة إنتاج هرمونات الجسم ومن ضمنها هرمونات الحمل والتي تؤثر أيضًا على الثدي بجانب حدوث ألم فإنها تغير لون الحلمة حتى يصبح بني داكن أو أسود مع التحسس من أقل اللمسات.

ولكن بعض السيدات أقروا أن ألم الثدي ظل يرافقهم منذ حدوث تلقيح للبويضة وحتى تمام أشهر الحمل التسع كاملة.

إقرأ أيضًا: متى يبان الحمل بعد التلقيح مباشرة ؟

ما السبب وراء حدوث ألم أثناء الطمث

إن الألم الذي تشعر به السيدة في الثدي بالقرب من نزول الطمث هو اضطراب إنتاج الهرمونات ما بين الزيادة والنقصان وخاصة هرموني الأستروجين والبروجيسترون وهرمون الحليب الذي يسمى البرولاكتين.

كما أن أثناء مجيء موعد الدرة الشهرية فإن الشعيرات الدموية تزداد مما يؤدي إلى زيادة سريان الدم في الثدي وهذا يتسبب في انتفاخ الثدي والشعور بالتورم والألم.

طبقًا للدراسات التي أقيمت للتعرف على سبب الإحساس بالألم فقد وضحت الدراسات أن الألم ربما يصل إلى العقد اللمفاوية كما أن من الطبيعي والغير مقلق أن الألم يحدث في ثدي واحد أو كليهما.

إن السيدات اللائي تناولن أدوية تحتوي على هرمون الأستروجين من أجل منع الحمل أو ضبط الدورة الشهرية فإنهم هم أكثر الفئات شعور بألم الثدي لأن هذا الشعور أحد الأعراض الجانبية لهذه الأدوية.

عدم الاهتمام بالطعام مما يؤدي إلى إجهاد الجسم وحدوث خلل في إنتاج الهرمونات كما أن أداء تمارين رياضية عنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة أثناء فترة مجيء الدورة لشهرية تؤدي إلى اختلال الهرمونات الجسم وإرهاق عضل الجسم.

كيفية تسكين الأم الثدي أثناء الدورة

إذا كان ألم الثدي ليس بفعل الحمل وكان هو أحد أعراض مجيء الدورة الشهرية فكيف يتم الحد من هذا الألم:

  • استخدام حمالة صدر مناسبة لجسم الصدر والجسم ويفل يكون حجم الحمالة يفوق حجم الصدر لإعطائه مساحة أكبر تستوعب مدة انتفاخه بفعل الهرمونات ولا تشكل ضغط مؤلم عليه.
  • تطبيق كمادات ماء دافئة وباردة باستخدام منشفة يتم غمسها في الماء الساخن والبارد بالتناوب.
  • من الممكن الاعتماد على مسكنات الألم إذا كانت السيدة لم تستطيع أن تتحمل شدة ألم الثدي ويفضل تناول مسكن من الأنواع التي تكون غنية بالباراسيتامول.
  • الاعتماد على وجبات غذائية صحية طوال فترة الدورة الشهرية والابتعاد عن تناول مواد مشبه بمادة الكافيين حتى لا تسبب في احتباس السوائل بداخل الجسم.
  • لابد من تطبيق روتين استرخاء يومي من أجل تهدئة أعصاب الجسم والتقليل من التشنجات بفعل ضغوط الحياة ومن أمثلة هذا الروتين الاعتماد على رياضة اليوجا.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة المملحة منعًا من تراكم السوائل بداخل الجسم.
  • تجنب تناول السجائر ويفضل الابتعاد عن التدخين السلبي والمشروبات الكحولية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق