الحمل والولادة

هل الم الثدي من علامات الولاده ؟

الم الثدي من علامات الولاده

تظهر على المرأة الحامل في الفترة الأخيرة بعض الأعراض التي تدل على اقتراب الولادة، تتساءل بعض النساء إذا كان الم الثدي من علامات الولاده، وذلك بسبب اختلاف الأعراض من امرأة لأخرى.

أعراض ما قبل الولادة

من خلال موقع مختلفون سنتعرف على الم الثدي من علامات الولاده، ولكن قبل ذلك سنوضح أعراض ما قبل الولادة في النقاط التالية:

الأعراض المحتملة قبل الولادة

كما ذكرنا من قبل تختلف أعراض ما قبل الولادة اختلاف كبير بين النساء، حيث أن لكل امرأة تجربة مختلفة عن الأخرى، فقد تبدأ العلامات في الظهور قبل ثلاثة أسابيع من موعد الولادة المتوقع، حتى أنها من الممكن الاستمرار لمدة أسبوعين بعدها.

على الرغم من التقدم التكنولوجي لا توجد طريقة تستطيع التنبؤ بالموعد الدقيق للولادة حتى لا يعرف العديد إذا كان الم الثدي من علامات الولاده أم لا، ومن الأعراض المحتملة الأكثر شيوعًا هي:

التخفف: هو عبارة عن نزول رأس الجنين في الحوض، حيث يحدث ذلك الأمر قبل أسبوعين من بداية المخاض لدى بعض النساء، ولكن العديد منهن لا يلاحظن ذلك.

زيادة الحاجة إلى التبول: عندما تنزل رأس الطفل في الحوض يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على المثانة، مما ينتج عنه زيادة الرغبة في التبول، وبسبب انخفاض الضغط الذي يقع على الحجاب الحاجز عند الأم يتحسن تنفسها بنسبة كبيرة.

خروج كتلة من المخاط السميك: توجد غدد في عنق الرحم مخاط سميك لكي يتم إغلاق عنق الرحم خلال الحمل، ومع اقتراب موعد الولادة يؤدي ذلك إلى نزول رأس الجنين في الحوض خروج ذلك المخاط من المهبل، ومن الممكن أن يكون مخلوط بالدم.

توسع عنق الرحم: يتم الكشف عن توسع عنق الرحم من قبل أخصائي الرعاية الصحية خلال فحص الحوض، حيث يبدأ هذا التوسع في الأيام والأسابيع السابقة للولادة.

ترقق عنق الرحم: في الأسابيع الأخيرة التي تسبق المخاض يحدث ترقق في عنق الرحم مما يجعل توسعه سهل خلال الولادة.

الشعور بألم في الظهر: مع اقتراب الولادة تشعر بعض النساء بألم أسفل الظهر، ومن الممكن أن يكون ذلك الألم مصحبوبًا بالتقلصات، كما أن بعض السيدات يلاحظن حدوث ارتخاء في المفاصل، وبالأخص في منطقة الحوض تجهيزًا للولادة.

تمزق الأغشية ونزول ماء الرأس: من بين كل 10 سيدات يمكن واحدة أن تلاحظ تمزق الأغشية المحيطة بالجنين وكذلك نزول ماء الرأس، وقد يحدث ذلك بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، ويتميز السائل عن البول أنه لا رائحة له.

إقرأ أيضًا: 7 أشياء تفتح الرحم وتسهل الولاده تعرفي عليها

العلامة الأكيدة قبل الولادة

يعتبر تقلصات الرحم المنتظمة أحد العلامات الأكيدة على اقتراب موعد الولادة، حيث تشبه تلك الانقباضات التي تشعر بها الحامل بتقلصات الدورة الشهرية، وتظهر في مرحلة المخاض المبكر المتباعدة حيث تحدث كل 20-30 دقيقة.

ثم تبدأ تلك الفترة الزمنية بين التقلصات بالتناقص بشكل تدريجي حيث تصبح الفترة بينها 10-15 دقيقة أو أقل، وحينما تكون التقلصات ثابتة وبشكل منتظم والفترة الفاصلة بينها 5 دقائق، يجب على المرأة الذهاب إلى المستشفى على الفور.

تلك التقلصات تبدأ تكون بشكل منتظم حتى أنه يمكن التنبؤ بها، وقد تزداد مدتها وقوتها تدريجياً، حتى أن المرأة تشعر بها بداية في أسفل الظهر ثم تقوم بالامتداد إلى الأمام أو العكس، كما أنها لا يتم إبطائها أو إيقافها حتى عند تغيير النشاط أو وضعية الجسم، كما أن تلك التقلصات تكون مصحوبة بتمزق في الأغشية المحيطة بالجنين، فيؤدي إلى نزول ماء الرأس.

هل الم الثدي من علامات الولاده

يعد الم الثدي من علامات الولاده، وأسباب الألم هي:

  • نتيجة استعداد الجسم للولادة وإفراز الحليب للجنين.
  • بسبب إنتاج الجسم هرموني الأستروجين والبروجستيرون بكمية كبيرة عن الطبيعي، مما يؤدي ذلك إلى تورم الثديين والشعور بالألم.
  • وكذلك نتيجة لتدفق الدم إلى الثديين فيؤدي إلى الشعور بألم شديد.

أعراض الولادة على الثدي

بعد أن تعرفنا على الم الثدي من علامات الولاده، سنتعرف على أعراض الولادة على الثدي والتي هي:

  • يعتبر ألم الثدي أحد أبرز علامات الحمل وبالأخص في المرحلة الأخيرة منه.
  • تشعر الحامل بوجود وخز في الثدي شديد وبشكل مستمر، كما أنها لا تستطيع تحمل الارتطام أم لمسه.
  • كما يظهر عليها بعض علامات مثل: تمدد وتشقق جلد الثدي، ويعتبر ذلك أمر شائع وطبيعي ولكن يجب المحافظة على ترطيب الجلد في هذه الفترة.
  • تشعر المرأة الحامل بوجود حكة شديدة ومستمرة في الثديين.
  • وجود بعض التغييرات في حلمة الثدي، فقد يتغير لونها إلى لون داكن، وذلك بسبب استعداد الأنسجة الموجودة في الحلمة لإفراز الحليب.
  • تتعرض بعد السيدات إلى ارتشاح في الثدي، وذلك الأمر يحدث في الأسبوع السادس عشر، ففي تلك المدة يقوم الثدي باستعداده لإفراز الحليب.
  • من الممكن أن يتعرضن لحدوث إفراز سائل لونه أصفر من الثدي، ولكن ذلك الأمر شائع وطبيعي.
  • البعض منهن يتعرضن إلى حدوث إفراز دم من الثدي، ولكن إن حدث ذلك الأمر يجب التوجه إلى الطبيب للفحص فورًا.
  • حدوث زيادة في حجم الثديين مع زيادة الشعور بالألم، ويحدث ذلك بسبب ازدياد الطبقة الدهنية والغدد الحليبية بهما، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل الم الثدي من علامات الولاده؟.

نصائح لسهولة ولادة طبيعية

الاسترخاء: في فترة الحمل تكون أعصاب الحامل متوترة، حيث يرتفع مستوى الأدرينالين في الجسم، ما يؤدي إلى منع الطلق، لذلك يجب أن عليك الهدوء والمواظبة ا على تمارين التنفس، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة والقراءة كثيرًا.

كرة الولادة: تعتبر كرة الولادة تمتلك فوائد كثيرة فمع نهاية الحمل، يفضل استخدامها والجلوس والحركة عليها، حيث يساهم ذلك في تحريك الحوض والتحكم في وضعية الطفل، وكذلك نزول رأسه في أسفل الحوض استعدادًا للولادة.

تدليك الحلمتين: لأنها تساعد على إفراز الأوكسيتوسين بسرعة.

العلاقة الحميمية: تعد ممارسة العلاقة الحميمية في الشهر التاسع من الحمل من الأمور الهامة للغاية، حيث تقوم بتوسيع عنق المهبل وتسريع من الطلق، وكما أن المداعبات الحميمة تزيد من إفرازات الهرمونات المنشطة للرحم والتي تسرع عملية الطلق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق