الطب والصحة

كيفية علاج الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين ؟

الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين

أحيانًا تتعرض بعض السيدات لحدوث الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين الأمر الذي يسبب الكثير من الإزعاج والقلق المستمر وبخاصة عند العمل وأداء النشاطات اليومية التي تحتاج لحركة

السبب الرئيسي في الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين

يوضح موقع مختلفون السبب الأهم في حدوث تلك الألآم التي تحدث للمرأة خلال تلك الفترة الصعبة التي تحدث لها كل شهر وبشكل دوري وأرجع الأطباء السبب في تلك الأوجاع إلى ما يلي:

حدوث خلل في الإفرازات الهرمونية الموجودة في جسم بعض السيدات وهذا يتسبب في زيادة إفراز الهورمونات الأنثوية بشكل كبير مما قد يؤدي لحدوث ألام في منطقة الثدي على وجه الخصوص.

بعض السيدات لديهم ما يسمى متلازمة الحيض والتي هي من أحد الأمراض التي تصيب الثدي ويظهر أثرها وآلمها بخاصة عند حدوث الدورة الشهرية وتكون تلك المتلازمة دليل على أن تلك المرأة مصابة بمرض ليفي يصيب الثدي.

ما هي أعراض الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين

تلك الأعراض التي تحدث لبعض النساء والتي تكون مصاحبة لفترة حدوث الدورة الشهرية متعددة ويمكن أن تجد المرأة عرض واحد أو أكثر موجود عندها أثناء الدورة وليس بالضرورة حدوث كل تلك الأعراض معًا في نفس الوقت ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • تشعر بعض السيدات بحدوث الكثير من الألم والتعب في الجسم بالكامل.
  • تبدأ الأعراض بألم الثديين ولكن بشكل يسير في البداية وما أن تدخل المرأة في فترة الحيض يبدأ ذلك الألم في الازدياد بشكل كبير لدرجة أن المرأة لا تستطيع بأي حال من أن تقوم بمس تلك المنطقة في جسدها.
  • بعض السيدات ينتشر الألم بكثرة في جسدهم ويمتد من منطقة الثديين للبطن والإبط وبين الفخذين وهذا الألم يشعرهم بعدم الراحة.
  • يتوزع الألم عبر فترات اليوم فتشعر المرأة بازدياد تلك الأوجاع خلال أوقات معينة ولكن في أوقات أخرى يزداد عليها الألم.
  • عند الرغبة في تناول الطعام والرغبة في الترجيع وفقدان للشهية وهذا يكون مصحوب بألم في الرأس وصداع مستمر وعدم القدرة على العمل أو القيام بأي شيء.
  • تبدو المرأة وكأنها منتفخة الثديين وكذلك الوجه يبدو وكأنه منتفخ على غير المعتاد ولكن تزول أغلب تلك الأعراض عند نهاية فترة الدورة وفي حال استمرار أي من تلك الأعراض لا بد من مراجعة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

ما هو العلاج الطبيعي الأمثل ل الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين

يتمثل العلاج الطبيعي في تناول المرأة بعض المواد الطبيعية المنزلية المتواجدة في كل بيت وكذلك ممارسة بعض الأمور التي تقلل من حدوث تلك الألآم بدون أي أثار جانبية ومن تلك الطرق الطبيعية ما يلي:

  • يجب أن تقوم المرأة في تلك الفترة بان ترتدي لباسًا واسعًا لمنطقة الثدي على الأخص وللجيم بشكل عام لأن هذا يقلل من حدوث الاحتكاكات وبهذا يقلل من حدة الألآم.
  • كما ينصح الأطباء النساء في فترة ما قبل الطمث بأن يمنعوا بالمرة تناول المواد المنبهة وبخاصة الكافايين والشاي ومن تعاطي أي مواد مخدرة أو السجائر للمدخنات.
  • الإكثار من استخدام زيت الكتان وزيت الزيتون للأطعمة اليومية فهي تحتوي على مواد ذات أهمية كبيرة في الحد من حدة تلك الألآم والتقليل من مضاعفاتها.
  • هناك نبات يسمى بكف مريم يتم شرائه من محلات العطارة وهذا يمكن إضافته أيضًا على المأكولات وأثناء الطبخ مما يساعد بشكل كبير في تقليل تلك الأوجاع.
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية والتي تحتوي وبكثرة على عنصر الحديد وعنصر المغنسيوم واللذان هما من أهم العناصر التي تقلل بل وتمنع من حدوث الإصابة بفقر الدم خلال تلك الفترة.
  • ينصح أيضًا من تناول كلًا من السبانخ وورق العنب كما أن فاكهة الأفوكادو مهمة للغاية في الحد من ذلك.
  • المنع التام من تناول الخمور والكحوليات وكذلك الإقلال من تناول المواد المالحة والمواد الحافظة أيضًا والدهون.

إقرأ أيضًا: متى يبان الحمل بعد التلقيح مباشرة ؟

العلاج الدوائي المناسب للحد من الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين

بعض النساء ليس لديها الصبر الكافي لتحمل الألآم وبخاصة في فترة الطمث حيث التوتر النفسي والعصبي الحاد الذي تتعرض له المرأة خلال تلك الفترة تجعلها في حالة غير مستقرة ويذيد على ذلك الظروف المعيشية السيئة التي تزيد من الألآم خلال هذه المدة.

وبهذا يكون العلاج الكيماوي أو الدوائي الذي يصفه الطبيب هو خير طريق لمثل تلك الحالات ومن تلك العلاجات الطبية الفعالة ما يلي:

  • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات ومن أشهر تلك الأدوية التي ينصح بها أغلب الأطباء دواء الآيبوبروفين ومضادات اللاستيرويد وكذلك استخدام دواء Naproxen وأيضًا دواء Acetaminophen.
  • يقوم بعض الأطباء بإعطاء المريضة دواء مدر لإفراز البول وذلك من أجل أن تلك الأدوية تزيد من رغبة المرأة في دخول الحمام لقضاء الحاجة ولكن بشكل مستمر بحوالي كل ربع ساعة وهذا يساعد في التخفيف من الألآم في الثدي.
  • يمكن أن يصف الطبيب للمرأة أن تقوم بأخذ حبوب منع الحمل لأنها حبوب هورمونيه تساعد في ضبط إفراز المواد الهرمونية الطبيعية داخل الجسم وتمنع تركزها في منطقة الثدي على الأخص وهذا يقلل من حدة الأوجاع في تلك المنطقة.
  • أخذ المرأة دواء Danazol كدواء مسكن في الحالات الشديدة من الم الثدي قبل الدورة الشهرية باسبوعين.
  • ولكن يلاحظ أن أي دواء مما سبق ذكره يجب على المرأة التي تعاني من ألام من الدورة أن لا تتناول أي من تلك الأدوية إلا بعد أن تستشير الطبيب المعالج لها وبعد عمل الفحوصات اللازمة لذلك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق