منوعات

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

أشخاص كثيرة علي مر العصور يتسائلون ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا وعدد كبير منهم يكون غير قادر على التمييز أو التفرقة بينهم، وتتم معاملتهم على أنهم كيان واحد وهذا خاطئ لتواجد فروق جوهرية بينهم من الخطأ جدًا الوقوع فيها.

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

موقع مختلفون يجاوب لنا على ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا فهناك الكثير من المسميات التي تدور حولهم، وكل منها يتم تفسيره كالآتي:

  • بريطانيا العظمى: ما هي ألا جزيرة تقع عليها معظم الأراضي البريطانية، وما أسمها ألا أسم جغرافى للدلالة عليها، وهناك يقع ثلاث من المناطق التي تدير وهم في الأصل أربعة ثلاثة منهم يقعو في بريطانيا العظمى وهم إنجلترا ويلز واسكتلندا.
  • المملكة المتحدة أو بريطانيا: اسم يطلق على دولة منفصلة مستقلة وما هو ألا اسم سياسي لبريطانيا الحديثة وهذه الدولة تمتلك مقعدها الخاص في الأمم المتحدة، والمميز في هذه الدولة هو تقسيمتها الجغرافية حيث أنها لا تقع بأكملها على جزيرة بريطانيا العظمى بل أنها تمتد جغرافيا إلى أيرلندا والتي في الموقع تقع غربها ولذا فأن أسمها الحقيقي هو مملكة بريطانيا العظمى وشمال أيرلندا.
  • إنجلترا: وتعتبر واحدة من الأربع مناطق الإداريين، وعلى حسب الموقع الجغرافي تقع إنجلترا معظمها في الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا العظمى، ومدينة لندن التي هي عاصمة المملكة المتحدة تقع بها وهذا يعطيها أهمية، ومن الأهمية أيضًا أن البرلمان ومركز الإدارة السياسية مقرهم يقع في لندن التي تقع في إنجلترا.
  • الجزر البريطانية: ما هو ألا مصطلح جغرافي وهذا المصطلح في معناة لا يدل على بلد بعينها بل أنه كناية ل الجزيرتين بريطانيا العظمى وأيرلندا والأرخبيل الذي يحيط بهما وهذا الأرخبيل يكون مكون من الألف من الصخور الصغيرة الحجم، الجزر البريطانية يكونها حوالي 6000 جزيرة، وبالحديث عن الناحية السياسية فكل هذه الجزر والأراضي تابعة لسلطة أثنين فقط وهما أيرلندا، والمملكة المتحدة، يقوم أهالي بريطانيا باستعمال مصطلحات متشابهة.
  • الأمبراطورية البريطانية: هي دولة أقيمت بداخل بريطانيا وهي دولة تاريخية، وهذه الدولة مسيطرة بحد كبير حيث أن سيطرتها تمتد حتى تشمل أجزاء كثيرة من الكرة الأرضية، ويرأس هذه الدولة الكبيرة التاج البريطاني لكن كان هذا في السابق حيث أنه استمر في الحكم لما يقرب من 300 سنة وهذه الأمبراطورية في فترة ما كانت من أكبر الأمبراطوريات التي عرفها الإنسان، ففي القرن العشرين بالذات وصلت هذه الأمبراطورية إلى أزهى اتساعها وأزهى قوة لها، ففي هذه الفترة وصل إتساعها حتى يشمل ربع الكرة الأرضية كلها، في فترة حكما كان تأثيرها السياسي والعسكري كبير جدًا وقوي جدًا على العالم كله.

إقرأ أيضًا: اجمل اماكن السياحة فى تونس للعوائل 2021

ما هي المملكة المتحدة

الجزيرة المتحدة الآن تعتبر دولة مستقلة بذاتها حيث أنها تقع الآن على جزيرة مقابلة للسواحل الأوروبية الغربية، ولكنها بلدة متسعة جدًا حيث أن حدودها وأرضها ممتدة بشكل واسع جدًا على جزيرة بريطانيا العظمى كلها بما تشمله كما أنها أيضًا تشمل شمال أيرلندا وليس هذا فقط بل أنها أيضا تشمل العديد من الجزر ومقاطعات ما وراء البحار.

عاصمة المملكة المتحدة هي لندن، ولندن تعتبر من الدول الكبيرة والمهمة في المراكز المالية والاقتصادية في العالم كله، وتحتوي أيضًا على دول شهيرة جدًا مثل ليفربول وبرمنغهام ومانشستر في إنكلترا، وسوانسي وكارديف في ويلز، وإدنبرة وغلاسغو في أسكتلندا، وبيلفاست ولندنيري في شمال إيرلندا.

من مميزات المملكة المتحدة أنها تعتبر من الدول الرائدة في الاقتصاد، وفي التاريخ يذكر المملكة المتحدة بدور عظيم جدًا من خلال مشاركتها خلال أحداث الحرب العالمية الثانية، حيث أنها في فترة الحرب العالمية الثانية كان لها الكثير من الأفعال والأشياء التي تصنعها وتصدرها للخارج مثل الأفلام والعروض المسرحية والموسيقية.

أثر كل هذا بشكل كبير جدًا وملحوظ على ثقافة شعوب أخرى من خلال نشر اللغة الأنجليزية فاللغة الأنجليزية انتشرت حول العالم بشكل ملحوظ ومازال إلى الآن بعض الدول تتخذ هذه اللغة لغة رسمية لها وبريطانيا حتى الآن تلعب دور كبير ومؤثر في الدول التابعة لها سياسياً.

ما هي بريطانيا

بريطانيا تعتبر هي أكبر جزء موجود في المملكة المتحدة، وتسمى بريطانيا العظمى لكن هذه التسمية غير صريحة لأنها لا تعتبر بلد مستقلة، ولكن هذا المسمى ما هو ألا مسمى سياسي يتم إطلاقه على الجزيرة التي بها إنجلترا واسكتلندا، وويلز بريطانيا ما هي ألا جزيرة لكنها تعتبر أكبر جزيرة بين الجزر الموجودة حيث أنها تشمل مساحة 73% من إجمالي المساحة.

اسم بريطانيا العظمى أصله يعود إلى العصور الوسطى؛ بسبب رغبة التفرقة بينها وبين بريطانيا الصغرى، بريطانيا الصغرى الآن موقعها يكون في فرنسا.

ما هي إنجلترا

هي تعتبر دولة من جزر بريطانيا العظمى، والمملكة المتحدة، موقع إنجلترا في المنطقة الجنوبية من الجزر البريطانية، وهي من أكبر الدول فيها، وتشغل إنجلترا حوالي 57% من المساحة الكلية للجزيرة بريطانيا، أي ما يساوي 130,279 كم2، كما تشمل إنجلترا 86% من عدد سكان الجزيرة، أي ما يساوي 53 مليون نسمة.

عاصمة إنجلترا تكون مدينة لندن، وهي عاصمة المملكة كلها، ولكن لا تمتلك إنجلترا حكومة خاصة ومستقلة، بل تتبع سياسياً إلى المملكة المتحدة،  اسم إنجلترا يرجع إلى العصور الوسطى، حيث كان الأسم الأصلي “Engla Land” باللغة الإنجليزية  والتي معناها أرض الأنجل، والأنجل هي قبيلة جرمانية قديمة كانت تسكن إنجلترا في ذلك الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق