كيفالعمل والتوظيف

كيفية بدء مشروع تجاري صغير وناجح

كيفية بدء مشروع تجاري صغير 

تعتبر المشاريع التجارية الصغيرة مصدر دخل للكثير، لذا تجد أن هناك الكثير من الناس يتساءلن عن كيفية بدء مشروع تجاري صغير، حتى يتمكنوا من التربح منه ويصبح لديهم دخل يكفيهم.

مما لا شك فيه أن المشاريع حتى وإن كانت مشاريع صغيرة فهي تحتاج إلى ترتيب وتنظيم ووضع خطة محددة له وفهم الجوانب الخاصة بهذا المشروع جيدًا، حتى لا يتعرض المشروع للفشل.

  • قم بتحديد هدفك من المشروع

قبل البدء في أي مشروع يجب أن تقوم أولاً بتحديد الأساسيات الخاصة بهذا المشروع، ومن أبرز الأساسيات التي يجب أن تحددها هو الهدف من المشروع، وبناء عليه يمكن أن تحدد باقي الأشياء كشكل المشروع وطريقة العمل به إن كان بدوام كامل أو بدوام جزئي وغيرها.

ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على أن الهدف الذي تحدده من بناء المشروع هو الذي سيجعله يستمر وينجح، حيث أنه يجب أن تضع هذا الهدف أمام عيناك لكيلا تتخاذل وتنساه ويتعرض المشروع للفشل.

  • قم باختيار فكرة المشروع

بعد أن تحدد هدفك من المشروع، يجب الآن أن تقوم باختيار فكرة المشروع نفسه، حيث أنه إن أردت معرفة كيفية بدء مشروع تجاري صغير عليك أن تختار فكرة جيدة لمشروعك، كما يجب عليك أن تعمل عليها وتركز عليها بشدة.

من المؤكد أنه حين التفكير في فكرة للمشروع فإنك ستجد أن هناك العديد من الأفكار التي تأتي إلى ذهنك، وقد تكون هذه الأفكار جيدة وربما أيضًا تكون أفكار غير مترابطة مع بعضها، لذا عليك التركيز وتحديد أفكارك بدقة لكي تختار الفكرة الأنسب والأفضل منهم.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع هو مشروع صغير حيث أنه يمكن أن تعمل عليه بمفردك أو بمساعدة صديق أو أحد أفراد عائلتك، ويجب أيضًا أن تكون قادرًا على تحمل المسؤولية بشكل كبير وتحمل الأعباء التي ستكون عليك، ذلك لأنك صاحب المشروع.

  • اختر اسم للشركة أو المشروع

في هذه الخطوة ستقوم بتحديد اسم مناسب للمشروع الخاص بك، ويعتبر هذا الاسم هو الماركة الخاصة بك أو العلامة التجارية الخاصة بك، لذا يجب أن تقوم باختيار اسم سهل ويجذب الأخرين، وذلك لتسهل على الناس حفظه ولتسهيل أيضًا انتشار اسم المشروع ومعرفته بسهولة.

ويجدر الإشارة كذلك إلى هذا الاسم الذي ستقوم باختيار يجب أن يعبر عن الخدمة التي يقدمها هذا المشروع، كما يجب أن يكون هذا الاسم جديد ومختلف، حيث يجب التأكد من عدم وجود اسم آخر شبيه باسم مشروعك حتى لا يختلط الأمر على الناس.

  • قم بتحديد الأشخاص المشاركين في المشروع

في هذه الخطوة ستقوم بتحديد الشيء المطلوب من المشروع ومن من الأشخاص الذين يستطيعون القيام به، وإن كنت ستقيم هذا المشروع بمفردك فيجب أن يكون هناك شخص آخر يساعدك فيه، كصديق أو أخ أو قريب أو غيره، لكي تتقاسمان الأعباء والمسؤوليات معًا.

كما يمكن أيضًا أن تبحث عن شخص يتولى هو مسؤولية المشاركة برأس المال، وتكون أنت المسؤول عن المشروع نفسه، أو أن تبحث عن شخص موثوق به ليتحمل هو أعباء المشروع وتقوم بتخصيص له جزء من هذا المشروع أو أرباح محددة يتم الاتفاق عليها فيما بينكم.

ويمكن أيضًا اختيار شخص ليعمل بهذا المشروع ويتم تحديد له راتب شهري، أو أن يتم تخصيص له أعمال معينة ويتم تحديد له راتب يومي حسب ما قام به من أعمال، ويتم تحديد هذا كله قبل البدء في المشروع نفسه، حتى لا يكون عبء عليك فيما بعد.

  • اكتب خطة العمل الخاصة بالمشروع

لمعرفة كيفية بدء مشروع تجاري صغير وناجح يجب عليك أن تقوم بكتابة خطة العمل الخاصة بالمشروع، حيث يجب أن تقوم بتحديد خطة تفصيليه للمشروع بكل محتوياته، ويجب أيضًا أن تحديد طريقة تنفيذ هذا المشروع وأن تضع خطط زمنية ومالية وتسويقية وغيرها.

ومن هنا يمكن توضيح أبرز الأشياء التي يمكن تحديدها وكتابتها في خطة العمل الخاصة بالمشروع، وهي كما يلي:

  • تحديد الفكرة الخاصة بالمشروع بدقة ووضوح.
  • تحديد الخدمات التي سيقدمها هذا المشروع.
  • تحديد طريقة التسويق التي سيستخدمها هذا المشروع.
  • تحديد الأوقات التي يمكن أن تجذب الناس لهذا المشروع.
  • اختر الفئة المستهدفة لمشروعك الخاص

في هذه الخطوة يجب أن تقوم بتحديد الفئة المستهدفة، حيث أن هناك فئة معينة ستهتم بهذا المشروع أكثر من غيرها، لذا يجب أن تقوم بتحديد العملاء والزبائن المهتمين بهذا المشروع، لكي تستطيع أن تسوق لهم مشروعك الخاص.

ومن هنا يمكن توضيح أن الفئة المستهدفة هي التي تستطيع النهوض بالمشروع ونجاحه، ولكن يتوقف ذلك على أن تقوم بتحديد الفئة المناسبة التي ستقوم بالاهتمام بهذا المشروع دون غيرها.

  • قم بتحديد المتطلبات المادية لهذا المشروع

هنا يجب أن تقوم بتحديد المتطلبات المادية التي تحتاجها لكي تبدأ في هذا المشروع، كما يجب أن تقوم بتحديد الربح المتوقع من هذا المشروع بشكل تقريبي، حتى يمكنك معرفة متى ستستطيع إعادة راس المال الذي قمت بدفعه في بداية المشروع.

ويجب الإشارة إلى أنه عندما تقوم بحساب قيمة الربح يجب أن تقوم باستقطاع جزء من هذه الأرباح وتخصيصها كراتب خاص بالشخص الذي قمت بتعيينه، أو نسبته من الربح، كما يجب أيضًا أن تقوم باستقطاع جزء لكي تقوم بشراء منتجات أخرى لاستمرار هذا المشروع.

يجب الانتباه إلى عدم استهلاك الكثير من المال في أي مشروع تقوم به، بل يجب أن يتم صرف المال بحذر وحرص، ومن هنا يمكن التنويه على أنه يجب أن يتم حفظ 20% على الأقل من رأس المال لأي طوارئ أو احتياجات جانبية للمشروع.

  • قم بتحديد مكان المشروع

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات، حيث يجب أن تقوم باختيار مكان العمل المناسب، سواء أن تستأجر مكان أو أن تقيم هذا المشروع في منزلك، كما يجب أيضًا أن تحدد مكان لبيع أو توزيع المنتجات الخاصة بهذا المشروع لكي يسهل على العملاء الاستفادة منها بسهولة ويسر.

  • قم بتحديد طريقة التسويق التي ترغب بها

يجب أن تقوم باختيار طريقة تسويق مناسبة، ومن هنا يمكن أن تحدد طريقة التسويق بناء على الفئة المستهدفة، حيث يوجد الكثير من طرق التسويق المختلفة، منها: التسويق الالكتروني عن طريق الفيس بوك وغيرها من صفحات التواصل الاجتماعي.

كما يمكن أن يتم التسويق عن طريق الإعلانات المختلفة في الجرائد أو عن طريق إعلانات التلفاز والراديو، ويمكن أيضًا أن تقوم بطباعة إعلانات ورقية وتوزيعها على الفئة المرغوب بها.

  • قم بتحديد الموافقات والتراخيص الخاص بالمشروع

لكي تبدأ أي مشروع يجب أن تقوم بإنهاء التراخيص والإجراءات الخاصة به، لكي يمكنك العمل في هذا المشروع بشكل رسمي وقانوني، دون أن يترتب عليك أي مخالفات أو غرامات، حيث يجب أن تقوم بتسجيل هذا المشروع في الجهات الرسمية الخاصة.

والجدير بالذكر أنه يجب عليك أن تقوم بدفع كل الضرائب، وأن تتأكد من إنهاء كافة الأمور القانونية الخاصة بالمشاريع الصغيرة لكي تقوم بالبدء بتنفيذ هذا المشروع بشكل سليم وصحيح دون أن يحدث شيء يضر بعملك ومشروعك.

ويمكنك أيضًا أن تستعين بمحامي للاستفادة منه بخصوص الأمور القانونية المختلفة، والاستعانة أيضًا بمحاسب لمعرفة الحسابات الخاصة بالمشروع، لكيلا تحدث أي أخطاء حسابية في المشروع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق