التكنولوجيا

الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري

الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري

يمكننا تحديد الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري عن طريق عدة نقاط أساسية، وتتلخص هذه الناقط في سرعتها، وسعة التخزين الخاصة بها، وغيرها من الفروق الجوهرية.

ذاكرة الكاش

للتعرف على الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري علينا ذكر كافة المعلومات الخاصة بكل منهما من خلال موقع مختلفون ولنبدأ أولاً بذاكرة الكاش، وهي الراندم ميموري أو الذاكرة العشوائية Random memory.

هذا النوع من الذاكرة متوفر في أجهزة الحاسب الآلي بمختلف أنواعها، ولكنها تختلف في مساحتها بين الجهاز والآخر، وعلى حسب مساحتها تزداد سرعة الجهاز في التعامل مع البيانات، ويمكننا اعتبار العلاقة بينهم علاقة من النوع الطردي.

تم تسمية ذاكرة الكاش بهذا الاسم نظرًا لأنها تشير إلى كلمة فرنسية تعني الشيء المٌخبأ أو المختفي عن الأنظار، وهي كلمة كاش أو cashe، ويكون المعالج هو الأداة المسئولة عن تحويل كافة المعلومات التي يتم تنزيلها للجهاز في هذا النوع من الذاكرة.

مميزات ذاكرة الكاش

  • من أهم ما يميز ذاكرة الكاش أو الذاكرة العشوائية هو السرعة الفائقة لها، وهذا يعتبر الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري من حيث السرعة، فهي تفوقها في سرعتها.
  • يقوم الجهاز تلقائياً بتخزين كافة التطبيقات الأساسية المتواجدة عليه عند تنزيلها على الذاكرة العشوائية، وهذا يجعل الجهاز أسرع في عملياته التي يتم إجرائها عليه كلما كانت المساحة كافية، وليست مضغوطة.
  • تكون ذاكرة الكاش مٌقسمة إلى جزء يسمى RAM، وجزء آخر يسمى الـ ROM وهو ثاني العناصر التي يجب ذكرها في الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري حيث أن الأخيرة غير مقسمة، وعبارة عن جزء واحد.
  • تكون ذاكرة الكاش ثابتة، ولا يمكن تحريكها، فهي موجودة في الجهاز في مكان معين، ولا يمكنه العمل بدونها، فهي موجودة بين المعالج أو الـ prossesor، والذاكرة الأساسية.
  • تكون ذاكرة الكاش، أو الذاكرة العشوائية ذات استخدام مؤقت، وتختفي فيما بعد.
  • أما بالنسبة لسعر ذاكرة الكاش، فهي ذات سعر معقول، ومميز عند عقد مقارنة بينها وبين ذاكرة الميموري.
  • أما وحدة قياس سرعة ذاكرة الكاش، وكذلك تستخدم في قياس السرعة الخاصة بالمعالج، حتى أنها نفس وحدة القياس الخاصة بالذاكرة الرئيسية، وهي الميغاهيرتز mega hz.

إقرأ أيضًا: طريقة حذف حسابك من الانستقرام مؤقت

أنواع ذاكرة الكاش

يعتبر وجود أنواع من ذاكرة الكاش من أحد عناصر الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري، حيث أنه يوجد منها أنواع ثلاثة، وهما الذاكرة المرتبطة، والذاكرة المرتبطة بالخرائط، والذاكرة المرتبطة بالموقع.

  • بالنسبة للذاكرة المرتبطة أو associative هي نوع ممتاز من ذاكرة الكاش، وهي متواجدة في عدد كبير من الأجهزة، وهي سريعة، ومتميزة بتخزين العنوان وكذلك المحتوى، ولكن في أماكنهم المخصصة لذلك.
  • أما الذاكرة الخرائطية أو الـ mapping، فهي متخصصة أكثر من النوع السابق، حيث تقوم بتخزين العنوان والبيانات بشكل أكثر تخصصية، فهي تضعهم في مكان معين.
  • وأخيرًا النوع الثالث، وهو يسمى set associative، وما يميز هذا النوع هو أنه عبارة عن جمع ما بين النوعين السابق ذكرهم سابقًا، فهي تجمع بين التخزين وأيضًا في مكان محدد، وثابت.

ما هي ذاكرة الميموري

عند ذكرنا الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري يمكننا التنويه لأن كلاهما استخدامه الأساسي هو تخزين البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر، ويعتبر ما يميز الميموري هو أنها سريعة في استخدامها عند الحاجة للمعلومة بطريقة سريعة.

أنواع ذاكرة الميموري

إن الميموري متواجد منها نوعان، وهذان النوعان موجودان بشكل منفصل عن بعضهم البعض، وهما مصممان لاستخدامات مختلفة، فأحد هذان النوعان موجود لحفظ البيانات واستدعائها عند الحاجة إليها.

أما النوع الآخر فهو متخصص في تنفيذ الأوامر، وهي لها عدة مستويات، منها level 1، وlevel 2، ويتم البحث بهم أولاً بالترتيب، ثم يلجأ الجهاز إلى وحدة معالجة البيانات.

خصائص ذاكرة الميموري

إن من الخصائص التي تتميز بها ذاكرة الميموري هو أنها_

  • تكون موجودة بشكل قريب جدًا من وحدة CPU، ولهذا يتم الوصول إليها بشكل أسرع من غيرها من أنواع الذاكرة.
  • تتميز بسرعتها الفائقة، وسهولة تحريكها من مكان لآخر.
  • سعرها أغلى في الثمن من غيرها، حيث أن تكلفتها تكون متناسبة مع إمكانياتها الكثيرة التي تضيفها للجهاز.
  • يكون الحجم الخاص بها صغير بشكل نسبي عند مقارنتها مع نوع الذاكرة الآخر، وهذا يعتبر الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري، حيث أنها حجمها في غالب الأحيان يتم قياسه باستخدام وحدة تعرف بالـ megabits، وهناك بعض الأنواع منها يتم قياسه باستخدام وحدة الـ gigabits وهي وحدات قياس معروفة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق