الحمل والولادة

طريقة حساب ايام التبويض بالهجري بدقة وسهولة

حساب ايام التبويض بالهجري

تلجأ الكثير من السيدات إلى حساب ايام التبويض بالهجري من خلال العديد من الطرق المتاحة على الإنترنت، وبالتالي فهي تقوم بعمليات بحث كثيرة عن هذا الموضوع في المواقع الإلكترونية.

حساب أيام التبويض

تحتاج الكثير من السيدات في العالم العربي إلى قياس وحساب أيام التبويض الخاصة بها، والتي تتعرف من خلالها على مجموعة من الأشياء والتي تساعدها في التعرف على وقت التخصيب ووقت الدورة الشهرية بجانب الوقت المناسب لحدوث الحمل، وهذا من أهم الأسباب التي تلجأ لها المرأة لحساب أيام التبويض.

هناك العديد من الطرق والأساليب التي تتبع من خلال السيدات على مستوى العالم العربي كله، ومن أكثر الطرق استخدماً في العالم العربي هي طريقة حساب ايام التبويض بالهجري أي عن طريق الجدول الخاص بالشهور الهجرية، والتي يتبع بشكل منتشر وكثير.

فمن القليل من الناس التي تعتمد على التقويم الميلادي في التعرف على موعد التبويض الخاص بالمرأة، وهذا يرجع إلى أن التقويم الهجري من أكثر الطرق استخدامًا بل وتمت تجربته من قبل العديد من السيدات على مستوى العالم العربي، لذلك يتم التأكيد عليه بشكل كبير من بين طرق حساب أيام التبويض.

عدم دقة حساب ايام التبويض

في بعض الحالات قد تقوم المرأة بإتباع طريقة حساب ايام التبويض بالهجري ولكنها قد تظهر نتائج غير دقيقة، بل وتكون النتائج خاطئة وتظهر لها أيام التبويض الخاصة بها ولكنها تكون غير دقيقة وتعطي نتائج سلبية، وهذا قد يكون بسبب مجموعة من العوامل هي من تساعد في أن النتيجة تكون خاطئة، ومنها:

  • في حالة كانت الأم لا يمر عليها أكثر من شهرين من الولادة الأولى، ففي هذه الحالة تكون النتائج غير دقيقة عند حساب أيام التبويض.
  • إذا كانت المرأة تمر بمرحلة الرضاعة الطبيعية لطفلها فإن هناك فرصة كبيرة في أن نتائج الحساب تكون خاطئة وغير دقيقة.
  • إذا كانت المرأة تقوم بتناول أسلوب علاجي في تناول حبوب منع الحمل.
  • في حالة كانت المرأة لا يمر على توقف حبوب منع الحمل أكثر من ثلاث شهور، تكون النتائج خاطئة، وهذا نتيجة أن الجسم يكون مازال متأثرًا بالحبوب.
  • السيدات التي تقترب من سن اليأس أو كانت الطمث على وشك الانقطاع فإن هذا قد يؤثر بشكل كبير على حساب أيام التبويض وبالتالي يكون خاطئًا.
  • إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة غير منتظمة وبها مجموعة من الاضطرابات.

إقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

حساب ايام التبويض بالهجري

في حالة كانت المرأة لا تعاني من أي من المشاكل التي سبق وذكرناها في الفقرة السابقة وكانت الدورة الشهرية منتم ولا تعاني من أي اضطرابات فإنها جاهزة للبدء في حساب أيام التبويض من خلال هذه الخطوات والتي يذكرها موقع مختلفون بشكل مفسر وهي:

  • لمدة ثلاث أشهر على الأقل قومي بتدوين موعد الدورة الشهرية التي تأتي كل شهر، من أول يوم لأخر يوم بالضبط وكم من الأيام تستمر الدورة لديكي، وهكذا لمدة ثلاثة أشهر.
  • بعد ذلك قومي بحساب الأيام التي تغيب فيها الدورة، أي أحسبي أول يوم تأتي وأول يوم تأتي فيه الشهر القادم، فيمكن أن يكون 21 يوم، 28، أو حتى 26 على حسب طبيعة كل جسم.
  • يمكن أن يختلف هذا الرقم كل شهر أو يمكن ان يكون ثابت، ففي كلتا الحالات خذي أقصى رقم في حالة كانت غير ثابتة وقومي بطرح منها رقم 18.
  • والرقم الناتج هو يوم التبويض الخاص بكي في الدورة الشهرية.
  • مثال: إذا كانت دورتك الشهرية تأتي كل 26 يوم، قومي بطرح منها رقم 18 فيكون الناتج هو رقم 8، ففي هذه الحالة يكون اليوم الثامن من الدورة الشهرية هو يوم التبويض الخاص بكي.
  • ولحساب آخر يوم في التبويض قومي بطرح رقم 11 من الفترة التي تأتي فيها الدورة الشهرية كما فعلنا في المثال السابق، فإذا كانت الفترة متغيرة قومي بأخذ أطول فترة فيهم.
  • فعلى سبيل المثال أول فترة هي 30 يوم، قومي بطرح منها رقم 11، والناتج يكون 19 وبالتالي فإن اليوم رقم 19 هو آخر أيام التبويض.

اهمية حساب ايام التبويض

الكثير من السيدات قد تقوم بإتباع طريقة حساب ايام التبويض بالهجري لمجموعة من الأسباب، تتبع المرأة الأيام لأكثر من ثلاث شهور للوصول إلى تحقيق هدف واحد وهو الحمل، والحمل بأكثر من طريقة ليس فقط الحمل الطبيعي، ففي بعض العمليات الجراحية التي يتم فيها تلحقي المرأة تحتاج هذه الحاسبة كثيرًا.

فبعض الأطباء يقومون بطلب من المرأة تحديد أيام التبويض حتى يكون التقليح في موعده المناسب وبالتالي يحدث الحمل بشكل سليم، وفي بعض الحالات تهتم المرأة بهذه الحاسبة لممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها في هذا اليوم، وبالتالي تضمن حدوث الحمل بشكل سليم.

أعراض عملية التبويض

هناك مجموعة من الأعراض تظهر على المرأة في هذه الفترة، ومنها:

  • ترتفع نسبة الأستروجين والبروجيسترون في الجسم في هذه الفترة فتبدأ المرأة بالشعور بارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بألم شديد في المبيض أو في جانب المبيض نفسه نتيجة خروج السائل من الغشاء المحيط بالمبيض.
  • ملاحظة وجود إفرازات ومخاط من عنق الرحم.
  • ملاحظة المرأة وجود بعض التغيرات في قوام وشكل اللعاب.

اختبار كشف التبويض

بجانب طريقة حساب ايام التبويض بالهجري يمكنك حساب هذه الفترة من خلال ما يعرف باختبار فترة التبويض، حيث يباع في الصيدليات مجموعة من الشرائط وال توضح مدى تنشيط الإباضة عند المرأة من خلال عينة صغيرة من البول.

ففي فترة ما بعد الدورة الشهرية تقوم المرأة بهذا الاختبار حيث ترتفع نسبة الهرمونات بالجسم وبالتالي تنزل مع البول ومن ثم يتم إجراء الاختبار بكل سهولة من خلال هذه الوسيلة السهلة والسريعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق