كيف

كيفية حساب قيمة قسط القرض

كيفية حساب قيمة قسط القرض

جميعنا معرض إلى طلب قرض من أحد البنوك من أجل تمويل مشروع أو غير ذلك ولكن البعض يسألك عن كيفية حساب قيمة قسط القرض إذا تم الحصول عليه ومتى ينتهي طبقًا لقيمة القرض والقسط الخاص به.

كيفية حساب قيمة قسط القرض

استطاع موقع مختلفون أن ينجح في تقديم رد على سؤال كيفية حساب قيمة قسط القرض من خلال الآتي:

  1. حساب قسط القرض من خلال الإنترنت

كيفية حساب قيمة قسط القرض 2

توجد حاسبة على الإنترنت عبارة عن استمارة يمكن تنزيلها على مستندات جوجل درايف والاحتفاظ بها وهي تشبه برنامج إكسيل.

في حالة عند إمكانية تحميل الاستمارة يمكن الذهاب إلى أحد المواقع الإلكترونية الخاصة بحساب قسط القرض وهي bankrate.com أو mlcalc هذه المواقع تقوم بحساب قيمة قسط القرض والدين المتبقي من القرض.

يوجد تطبيق يسمى calculator soup هذا التطبيق قادرعلى حساب المدفوعات الغير اعتيادية وحساب مدة السداد المركبة.

يمكن إدخال معادلة حساب قسط القرض على برنامج إكسيل العادي الموجود على جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

يتم كتابة قيمة القرض في المكان المخصصثم كتابة الرقم المطلوب دفعه من قبل المدين كتابة الرقم في خانة المبلغ الأساسي المستحق.

ثم يتم كتابة سعر الفائدة في المكان المخصص على شكل نسبة مئوية مثل خمسة بالمائة، ليس من المفترض كتابة الفترات المركبة.

يجب إدخال عدد سنوات القرض ويمكن التحكم في قيمة القرض بعدد السنوات التي يجب أن يدفع فيها القرض مع مراعاة الانتباه إلى أن كلما زادت عدد السنوات كلما قلت قيمة قسط القرض والعكس صحيح.

يجب الانتباه إلى طريقة حساب القسط إذا كانت الحاسبة تعمل بالشهور أو السنوات حتى يتم إدخال العدد بما يتناسب مع تميزه.

ضرورة كتابة تاريخ استلام القرض حتى يتم تحديد متى ينتهي القرض بحسب قرار الحاسبة.

يتم الضغط على زر مكتوب عليه احسب بمجرد الضغط تقوم الحاسبة بإظهار الناتج في صورة رسم بياني يبين دورة سداد القرض.

إذا كانت القيمة لا تساوي سواء بالزيادة أو النقص عن القيمة التي تدفعها بالفعل فهذا يدل على أنها ربما تقل مدة دفع القسط، أو ربما تزيد المدة أو يزيد قيمة قسط القرض.

  1. طريقة حساب قسط القرض بطريقة يدوية

كيفية حساب قيمة قسط القرض 3

التعرف على المعادلة الحسابية وهي ق=رx(ف/(1-(1+ف))، حيث أن ق هي قيمة القسط الخاص بالقرض والراء هي قيمة القرض نفسه أما الفاء فتعبر عن قيمة الفائدة والنون عدد الأقساط.

يجب الانتباه إلى الأرقام ومدى تقريبها أي في حالة استخدام حاسبة آلية بدائية تحتاج إلى عمل المعادلة على مراحل ولذلك يفضل إجراء المعادة على آلة حاسبة حديثة تسمح بإجراء المعادلة الحسابية بشكل كامل ومتصل.

يجب حساب قيمة الفائدة بشكل شهري لأن جميع البنوك تعطي قيمة الفائدة بشكل سنوي وعندما نطبق بالمعادلة فنحتاج للفائدة الشهرية لان قسط القرض يتم دفعه بشكل شهري وليس سنوي لذلك نقسم قيمة الفائدة على 100 والناتج يقسم رمة أخرى على عدد الأقساط المدفوعة خلال السنة.

ثم ننتقل لحساب النون وهي عدد الأقساط وهي إذا كان القرض يحتاج إلى خمس سنوات ويتم الدفع بشكل شهري للقسم فبالتالي قيمة نون الإجمالية هي 5×12=60 شهر.

يتم حساب (1+ف) أولاً ثم الناتج نضع عليه سالب نون باعتباره قيمة الأس يجب الانتباه إلى وضع علامة السالب حتى نحصل على ناتج سليم.

في حالة كانت الحاسبة الآلية بدائية فيمكن أن نزيل علامة السالب من الأس ونعوض في المعادلة الآتي بدلاً منه وهي 1/((1+ف)ن).

ثم يتم التعويض بالناتج السابق في هذه المعادلة وهي ف/(1-(الناتج)) ولكن يكب الانتباه إلى أن يجب إجراء عملية الطرق أولاً ثم الناتج تقسمه على قيمة الفاء.

ثم نبدأ في التعويض في المعادلة الأساسية لحساب قيمة قسط القرض عن طريق ضرب الناتج السابق في قيمة القرض التي يحصل عليه الفرد ورمزه الراء فعندما نحصل على قيمة الناتج فيكون هو قيمة قسط القرض الشهري.

  1. طريقة فهم طبيعة عمل القرض

يجب فهم أن القرض له أكثرمن نوع فيمكن أن يكون قرض ذات فائدة ثابتة أو متغيرة أي قرض بفائدة لا تتغير على مدار فترة القرض وسداده أو قرض تختلف فائدة بحسب ما يطرأ على البنك والاقتصاد من ظروف تستدعي الزيادة أو النقصان في معدل الفائدة.

يجب أن يختار الفرد ويقوم بعمل خطة للتعرف على مدى إمكانيته لتحمل غير الفائدة سواء بالزيادة أو النقصان في حالة اختيار اقتراض الأموال عن طريق قرض ذات فائدة متغيرة

فهم عملية استهلاك القرض اي يقصد بهذا أن قيمة القرض تقل بمثابة قيمة القسط حيث يوجد نوعين الأول القروض المستهلكة بالكامل أو القروض ذات الفائدة فقط.

حيث أن القرض المستهلك بالكامل يتميز بأن قيمة القسط لا تتغير طوال فترة سداد القرض وبالتالي تقوم بدفع قيمة القرض والفائدة في نفس الوقت.

أقساط القروض ذات الفائدة هذا النوع من القرض يقوم المقترض بدفع قيمة الفائدة بشكل مبدأي وعندما يدفع آخر قسط بها يتم استكمال ودفع أولى أقساط القرض نفسه وبالتالي يتم زيادة قيمة القسط.

القيام بدف قيمة القرض قبل موعدة من اجل توفير الأموال وهذا يتم من خلال زيادة قيمة القسط وبالتالي يقل مبلغ القرض الكلي وبالتالي تقل قيمة الفائدة المتراكمة وهذا ما ينتج عنه توفير حجم مالي كبير من أصل القرض.

وبالمقارنة بقيمة القسط الكبير إذا تم دفع قيمة قسط أقل عن المحدد فغن هذا يجعل الفرد يعاني من زيادة الفائدة المتراكمة وبالتالي يزيد المال المستحق دفعة وتزيد مدة سداد القرض عن الفترة المتفق عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق