التكنولوجيا

هل يمكن ترقية البروسيسور؟ وكيف ذلك؟

هل يمكن ترقية البروسيسور

الكمبيوتر يتكون من عدة أجزاء وأهمها البروسيسور والذي يعرف بأنه عقل الكمبيوتر ف هل يمكن ترقية البروسيسور بسهولة أم أنه يوجد احتياطات يجب معرفتها قبل ترقيته وهل هو مرتبط بأجزاء أخرى في الكمبيوتر.

ما هو البروسيسور

يطلق عليه وحدة المعالجة وهو عبارة عن قطعة رقيقة شبه موصل لها أطراف لاسلكية يتم توصيل هذه الأطراف في الجهاز الكمبيوتر لتقوم بمعالجة البيانات وتزيد من كفاءتها، وحديثا تم تطوير هذه القطعة الرقيقة لتصبح عبارة عن عدد من الوحدات المعالجة وكل واحدة عبارة عن وحدة منطقية تقوم بمعالجة البيانات.

هل يمكن ترقية البروسيسور؟

جهاز الكمبيوتر يتكون من عدد أجزاء وهذه الأجزاء تكون مرتبطة مع بعضها عند ترقية أحد الأجزاء فإن ذلك يزيد من سرعة جهاز الكمبيوتر ولكن لابد من ترقيتها بطريقة صحيحة وبشكل صحيح.

وذلك لمعرفة الأجزاء التي تزيد من سرعة الكمبيوتر وأن تكون الأجزاء مرتبطة مع بعضها فعند ترقية البروسيسور لابد من أن يكون متوافق مع عمل لوحة الأم، فإذا تم إيجاد بروسيسور يناسب نوع اللوحة الأم فإنه يمكن ترقيته بسهولة وبالتالي يزيد من سرعة الجهاز.

 كيفية اختيار البروسيسور

  • قبل اختيار البروسيسور لابد من معرفة نوع سوكت البروسيسور الذي يوجد في اللوحة الأم ومن خلال موقع مختلفون نوضح أنه يتم معرفة نوع اليومين من خلال نوع لوحة الأم الموجود على جهاز الكمبيوتر.
  • بعد معرفة نوع السوكت يتم الدخول إلى جوجل وفى شريط البحث اكتب نوع السوكيت للوحة ومن خلال نتائج البحث التي تظهر فإنه سوف يظهر موقع الشركة المصنعة نوع السوكيت للوحة الأم.
  • ثم يتم الدخول إلى موقع الشركة ثم الدخول إلى النوع السوكت للوحة الأم وسوف يظهر كل المعلومات عن اللوحة الأم ومن ثم قم بالدخول إلى قسم Specification ومنها قم بالدخول إلى قسم APU أو CPU وفى هذا القسم توجد كل المعلومات عن نوع البروسيسور الذي يكون مناسب لكي يعمل مع اللوحة الأم.

كيفية اختيار لوحة الأم تتوافق مع عمل البروسيسور

  • عند معرفة نوع السوكيت للبروسيسور فإنه يمكن اختيار نوع اللوحة الأم.
  • نوع سوكت البروسيسور يكون موجود على العلبة التي قمت بشراء البروسيسور فيها، أما في حالة عدم شرائه من قبل فيمكن البحث عنه في جوجل ومن خلال النتائج التي سوف تظهر فإنه سوف يظهر الكثير من أنواع السوكت للبروسيسور ومنها معرفة نوع السوكيت الخاص بك
  • مثلا نوع البروسيسور intel core i5-7400 هذا النوع يتوافق مع LGA 1151 هذا النوع من لوحة الأم.

إقرأ أيضًا: كيفية استخدام ماوس اللاب توب

بعض النصائح التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند ترقية البروسيسور

وبعد أن ذكرنا هل يمكن ترقية البروسيسور نوضح بعض النصائح عند ترقية البروسيسور ومن أهم النصائح التي يجب وضعها في عين الاعتبار أن إختيار البروسيسور يعتمد على اللوحة الأم.

  • أولاً مقبس وحدة المعالجة المركزية وهو يقوم بتوصيل اللوحة الأم بالبروسيسور، فإذا كان لا يتوافق المقبس مع البروسيسور فلا يمكن ترقيته، إلا في حالة شراء لوحة أم جديدة وذلك يحتاج إلى أن تكون اللوحة الأم متناسبة مع بطاقة الرسوميات، والذاكرة العشوائية لذا لا يفضل شراء لوحة أم ولكن من الأفضل شراء مقبس مناسب للبروسيسور لكي يمكن ترقية البروسيسور بسهولة.
  • سرعة الناقل الأمامي وهو يقوم بنقل البيانات بين وحدة المعالجة المركزية والمتحكم المركزي بالذاكرة، وهو عبارة عن قطعة موجود في اللوحة الأم، وهذه النقطة غير ضرورية لدرجة كبيرة.

اللوحة الأم تتكون من عدة أجزاء أخري لمعرفة سرعة الناقل ومقلي المعالجة المركزية لا يقوما بحل المشكلة وسهولة ترقية البروسيسور فلا بد أيضًا من معرفة التردد، الجهد الكهربائي، التدرج، ونوع BIOS والذي قد يتسبب في عدم تعرف اللوحة الأم على البروسيسور.

ملحوظات عند ترقية البروسيسور

كل ما يمكن معرفته عن البروسيسور أو اللوحة المصنعة فإنه يكون من خلال دليل المستخدم أو الشركة المصنعة للوحة الأم.

يساعد تطبيق CPU-Z الكثير من المعلومات المفيدة عن البروسيسور واللوحة الأم والذاكرة.

تعتبر شركة Intel، ASUS، MSI، Gigabyte أو الشركة التي قمت منها بشراء جهازك مثل DELL, HP, Acer من أفضل الشركات التي ترشح أفضل نوع بروسيسور يتناسب مع اللوحة الأم على حسب الشركة المصنعة لها، ويتم ذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة وسوف تظهر قائمة تحتوي على البروسيسور الذي يتوافق مع اللوحة الأم، ولكن في حالة عدم توافر أي معلومات عن البروسيسور الخاص بك فهذا يدل أن اللوحة الأم لا تقوم بتدعيم البروسيسور.

أفضل المعالجات فى عام 2020 والأكثر استخداما

  • بروسيسور AMD Zen 9 3900 X أفضل معالج في 2020
  • بروسيسور Intel Core i9-9900KS أفضل معالج ذات سرعة فائقة.
  • بروسيسور AMD Ryzen 5 2600X يتميز بأنه معالج متوسط أداء.
  • بروسيسور AMD Ryzen 3 2200G معالج ذات سعر رخيص ومفيد فى حالة استخدامه لتحميل الألعاب.
  • بروسيسور AMD Ryzen 5 3600X يعتبر أفضل معالج للألعاب 2020
  • بروسيسور AMD Ryzen 7 1800X يتميز بتقنية الواقع الافتراضي VR
  • بروسيسور AMD Ryzen 7 3700X أفضل معالج من حيث التصميم والمونتاج.
  • بروسيسور Intel Core i9-9980XE هذا البروسيسور من إنتاج شركة Intel وهو أفضل معالج فى العالم.
  • بروسيسور Intel Pentium G4560 يعتبر أفضل معالج بسعر رخيص وهو يدعم خيوط المعالجة المتعددة.
  • بروسيسور AMD Ryzen 5 2400G يتميز هذا البروسيسور بأنه يحتوي على رسومات مدمجة قيمة جدًا وممرات PCI-E، وهو مناسب للاستخدام في المنزل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق