الحمل والولادة

متى يظهر حمل التوأم في كيسين بالسونار ؟

حمل التوأم في كيسين

يبحث الكثيرون دائمًا عن متى يظهر حمل التوأم في كيسين، فظاهرة الحمل بتوأم انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة بسبب زيادة الإقبال على استخدام الأدوية التي تعمل على زيادة الخصوبة والحمل في سن متأخر عند الكثير من النساء.

الحمل بتوأم

قبل أن نتعرف على متى يظهر حمل التوأم في كيسين بالسونار فيجب أن نتعرف أولاً على الحمل بتوأم حيث أن هذه الظاهرة قد انتشرت كثيرًا في هذه السنوات الأخيرة بسبب استخدام الأدوية التي تعمل على زيادة الخصوبة.

وقد تم تصنيف التوأم للنوعين وهم التوأم الغير متماثل ويعد هذا التوأم هو المنتشر كثيرًا ويمثل حوالي ثلثي حالات الحمل بتوأم، كما أن الحمل بتوأم يحدث في حالة تخصيب البويضة بحيوانات منوية متنوعة، ومن الممكن أن يكون التوأم بنتين أو بنت وولد أو ولدين.

والنوع الآخر هو التوأم المتماثل النوع الذي يمثل حوالي ثلث حالات الحمل بتوأم ويحدث هذا الحمل في حالة انفصال بويضة مخصبة واحدة بويضتين مخصبتين ثم يتطوران بعد ذلك إلى جنين التوأم المتماثل وهو إما يكون ذكرين أو يكون بنتين.

وسوف يقوم موقعنا بتوضيح متى يظهر حمل التوأم في كيسين بالسونار، كما سيوضح أيضًا طريقة إجراء عملية فحص السونار.

متى يظهر حمل التوأم في كيسين

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح متى يظهر الحمل بتوأم في كيسين حيث يعتبر التصوير بالموجات الفوق صوتية هو الطريقة الوحيدة التي من الممكن أن يتم التأكد عن طريقها عن الحمل بتوأم.

فهذه الموجات الصوتية يتم استخدامها في الفحص عن الأعضاء التي توجد في الرحم مما يعمل على إنتاج إشارات كهربائية تتحول بعد ذلك إلى صور وهذا الأمر يساعد الطبيب كثيرًا على الكشف عن الحمل سواء توأم أو غير ذلك.

وفي العادة يكون أفضل وقت لعمل فحص السونار في الأسبوع العاشر أو الأسبوع الثاني عشر من الحمل حيث يقوم الطبيب بالكشف عن عدد الأجنة أو عدد الأكياس الأمينية التي توجد في الرحم.

كما يجب أن نعلم أن هناك طريقة أخرى من الممكن أن يتم استخدامها في التأكد من الحمل بتوأم وهي أن يتم الفحص عن طريق مراقب نبض الطفل حيث أن الطبيب يستطيع أن يقوم من خلاله بسماع نبض قلبين.

إقرأ أيضًا: ماهي اعراض هرمون الحليب ؟

طريقة إجراء فحص السونار

بعد أن تعرفنا على متى يظهر حمل التوأم فيجب أيضًا أن نتعرف على طريقة إجراء فحص السونار ولكي يتم عمل فحص السونار على البطن ويجب على المرأة الحامل أن تقوم بالاستلقاء على ظهرها.

وبعد ذلك يقوم الفني بوضع مادة هلامية على بطن المرأة وهذه المادة تعمل على المساعدة على نقل النبضات الصوتية حيث يقوم الفني بعد ذلك بوضع المكبس على البطن ويقوم بتحريكه لكي يتمكن من الحصول على صورة الجنين.

ومن الممكن أن يطلب من المرأة قبل أن تقوم بإجراء هذا الفحص بأن تكون ممتلئة لكي تحصل على نتيجة أكثر وضوحًا فهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى أن تشعر المرأة بعدم الارتياح عندما تقوم بإجراء الفحص.

أعراض تدل على الحمل بتوأم

بعد أن قام موقعنا بتوضيح متى يظهر حمل التوأم في كيسين فيجب أيضًا أن يقوم بتوضيح أعراض تدل على الحمل بتوأم أغلب حالات الحمل بتوأم يوم التحقق منها من خلال فحص السونار.

ولكن بالنسبة للأعراض التي من الممكن أن تدل على الحمل بتوأم حيث أن المرأة التي تكون ذات الحمل المتعدد فهي تعاني من الغثيان في الصباح ووجود آلام في الثدي أكثر من النساء الذين يكونون حوامل في جنين واحد.

كما أن الحمل من الممكن أن يسبب زيادة وزن المرأة بسرعة.

كيف تظهر المشيمة في السونار في حالة الحمل بتوأم

بعد أن تحدثنا عن متى يظهر حمل التوأم في كيسين بالسونار وأعراض تدل على الحمل بتوأم فلابد أيضًا نقوم بالتحدث عن كيف تظهر المشيمة في السونار في حالة الحمل بتوأم.

فيوجد بعض التوائم الذين يكونان مشتركتان في الكيس الأمنيوسي أو السلوي أو المشيمة ولكن هذا الأمر لا ينطبق على كل حالات الحمل في توأم، ولكن يوجد ثلاث حالات من المحتمل أن تكون لوضع التوائم في الرحم:

وجود اثنين مشيمة أو اثنين كيس أمينوسي: حيث أن لكل طفل مشيمة وكيس أمنيوسي يكون خاص به ويعد هذا الوضع هو أكثر وضع جيد للحمل بتوأم حيث أن كل جنين يمتلك مصدر غذائي وغشاء يحميه ويكون خاص به.

وجود مشيمة واحدة أو كيس واحد أمنيوسي: حيث أن التوأم يتشاركان في المشيمة والكيس الأمينوسي يعد هذا النوع من أكثر أنواع الحمل بتوأم الخطيرة.

كما يزيد به خطر الإصابة بمضاعفات الأجنة بسبب تشابك الحبال السرية بالإضافة إلى تدفق للدم أو مواد ضرورية أو المواد الغذائية التي تكون مهمة لنمو الجنين بشكل متوازن.

وجود مشيمة واثنين كيس أمينوسي: التوأم يتشاركان في المشيمة ولكل واحد منهم يكون له كيس واحد أمينوسي خاص به، كما أن التوأم في حالة لو كان توأم متماثل لابد أن يتم معرفة أن هذا التوأم يشترك في نفس المشيمة.

ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة فرص الإصابة ببعض المشاكل ولهذا فمن المهم أن يتم المتابعة مع الطبيب المختص لكي يقوم بإجراء الفحوصات الدقيقة حتى يقوم بالكشف عن أي مضاعفات أو أي مشاكل صحية قد يكون من المحتمل الإصابة بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق