العمل والتوظيف

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وما الأساسيات التي يجب معرفتها

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية

مشروع تربية المواشي من أهم المشاريع الاقتصادية، وعند البداية يبحث رجل الأعمال الصغير على كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية، حيث أنها من المشاريع التي تحقق الكثير من المكاسب المادية لصاحبها.

يتم تربية المواشي والقيام ببيعها عن طريق الجُملة، كما يقوم البعض ببيعها لحوم ومنتجات ألبان ويمكن بيع المواشي على هيئة أجزاء، وتوجد أسر تقدم على تربيتها للحصول على احتياجاتها الشخصية.

 كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية

موقع مختلفون يقوم بعرض خطوات إقامة مشروع تربية المواشي، ويمكن القيام بتنفيذ هذا المشروع للحصول على المكاسب المادية، عن طريق إجراء بعض الخطوات الأساسية التي يقام عليها المشاريع الجديدة.

  1. تحديد خطة مدروسة

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 1

إذا أردت أن تقوم ببداية مشروع تربية ماشية يجب عليك أن تقوم بوضع خطة مدروسة جيدًا، وهذه الخطوة يعتمد عليها نجاح المشروع، كما يجب عمل دراسة وافية لجميع النقاط التي تتكون منها الخطة سواء كانت قوة أو ضعف، ويجب التعرف على التهديدات التي يمكن أن تواجه الخطة.

يجب الوضع في عين الاعتبار أن المشاريع الكبيرة الناجحة بدأت بمشروع صغير، كما يجب وضع خطة مالية حتى لا يتم دفع الأموال التي تمتلكها حتى يكون لديك مخزون من المال تستخدمه وقت الحاجة إليه، وهذه من الخطوات الهامة التي تساعد في نجاح ذلك المشروع.

إقرأ أيضا:كيفية القيام بالتنفس البطني بطريقة صحيح

يمكن العمل على تجديد المزرعة وإصلاح ما بها وإحضار الأدوات التي تستخدم في رعاية الماشية، من الحلول المقترحة لتوفير الأموال هو شراء الأدوات المستعملة ولا تلجأ إلى شراء الجديد التي تكلف المشروع بمبلغ إضافي في موازنة المشروع.

  1. تحديد الموقع المناسب

tكيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 2

يجب اختيار مكان مناسب إلى عدد المواشي التي سوف تبدأ به مشروعك، حيث أن يجب وضع في عين الاعتبار أن يكون هذا المكان مناسب لإقامة المشروع لمدة لا تقل عن 10 ويمكن أن تزيد عن 20 عام، لذا يجب البحث الجيد عن هذا المكان الذي يستخدم لهذه الفترة الطويلة.

  1. اختيار المكان الجيد

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 3

عند تحديد الموقع يجب البحث عن الطريقة التي يتم شرائها بها، وللحصول على استثمار ناجح يجب أن تحرص على دفع القليل من الأموال، ويمكن التقدم لطلب قرض يناسب مشروعك الصغير حيث لا تقوم بدفع مبالغ طائلة في بداية تنفيذ المشروع.

يمكن شراء قطعة أرض تكون بعيدة عن الأماكن العامرة بالسكان، فإن يوجد بها أراضي باهظة الثمن ويفضل أن تكون مزرعة وليست قطعة أرض فضاء، حتى لا تحتاج إلى إقامة السياج والأسوار التي تكون من المتطلبات الأساسية في إقامة هذا المشروع.

إقرأ أيضا:كيفية حساب قيمة قسط القرض
  1. جمع معلومات عن الأرض التي يقام عليها المشروع

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 4

إذا كنت حصلت على قطعة أرض لم تستخدم مزرعة في السابق، فمن اللازم التعرف على طبيعة تلك الأرض، حتى يتم إعادة تأهيلها وتكون مزرعة صالحة لإقامة مشروع تربية الماشية الجديد، وسوف تحصل على تلك المعلومات من خلال المكتب الإرشادي المحلي.

يمكن من خلال هذا المكتب التعرف على طبيعة التربة ونوع النبات الذي يغطيها، ويتعرف على قدرتها في استيعاب الأبقار والماشية وأيضًا ما هو معدل التخزين الخاص بتلك القطعة، كما أن هذا المكتب يحيطك علمًا بجميع متطلبات سوق المواشي.

يتوجب عليك أن تقوم بالتعرف على الأشخاص المحيطين بك من الجيران وأصحاب المشاريع المجاورة، ويجب البحث والتدقيق وإجراء المحاولات التي تتيح لك فرصة اكتساب المعلومات الناتجة عن تجاربهم، والتي تمكنك الاستفادة منها دون خوض التجارب التي تحتمل نسب ضئيلة من الفشل.

  1. معرفة أسعار الأدوات المستخدمة

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 5

يجب عمل دراسة وتحليل لجميع متطلبات المزرعة، وتقوم بالبحث عن أسعار تلك الأدوات وعمل قائمة للأولويات التي تكون محتاج إليها فعلياً وليست الأدوات الفرعية التي يمكن أن تجد لها بدائل أو تغض النظر وتستغنى عن استعمالها في بداية المشروع.

تحتاج المزارع إلى مجموعة أدوات وهي معدة جز الحشائش، وأيضًا معدات لوضع الطعام للمواشي وتستلزم وجود المقطورات والجرارات وكذلك أبنية لحلب الأبقار والماشية، فإن تربية الماشية ينتج عنها التجارة في جميع منتجات الألبان لذا يجب توفير جميع مستلزماتها.

إقرأ أيضا:كيفية الانتقال إلى إسبانيا

يجب أن تقوم بشراء مجموعة من الماشية التي تكون تم حلبها من قبل حتى يكون مكسبها سريع، ولا تضطر إلى الانتظار فترات طويلة حتى تبدأ الأبقار في إدرار الحليب، ومن هنا تبدأ عملية الاستثمار الناجح.

أما إذا كنت ترغب في تربية الابقار الوليد فقد تحتاج إلى سياج طويل ومتين، فحينها تستغرق الأبقار وقتًا طويلاً حتى يتم جمع من ورائها المكاسب، والسياج المتينة تحافظ على سلامة الأبقار طوال الوقت، كما يجب أن تقوم بتقديم لها المكملات الغذائية التي تساعد في تسمين العجول ويكون هذا في فصل الشتاء.

  1. التعرف على نوع المواشي

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 6

يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى حسب الميزانية التي تمتلكها، وتضع قائمة من أنواع الأبقار التي تقدم لمشروعك الكثير من المكاسب المادية، ويتم تحديد هذا على حسب مقدار اللبن الذي تدره البقرة، أو الأبقار التي تقدم كمية كبيرة من اللحوم، ويجب معرفة أن الأبقار التي تنتج الألبان تستغرق وقت أطول عن التي تنتج اللحوم.

  1. الحصول على سلالة مختلفة

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وما الأساسيات التي يجب معرفتها

هنا يجب اختيار سلالة الأبقار التي تتناسب مع طبيعة أرض المزرعة التي تقيم عليها المشروع، ومن الأفضل أن تكون البداية من خلال تربية مواشي ذات سلالة جيدة حتى لا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة، وهي تتميز بالحالة المزاجية الجيدة حتى تحقق إنتاج مربح.

  1. البداية بعدد قليل من الأبقار

كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية وطرق الربح منة 2020 8

يجب أن تقوم في بداية إقامة مشروعك بعدد قليل من الأبقار، ويجب أن تقوم باختيار بعض السلالات مثل ريدبل وهيرفورد، وأيضًا ماشية شورتهون وجالوي البريطانية، فإن تلك الأبقار من الأنواع المطيعة ولا تكون متمردة.

كما يجب عند اتخاذ الخطوات الأولى في إقامة مشروعك توخي الحذر والابتعاد عن الأعداد الكبيرة، حتى تتمكن المزرعة من استيعاب عدد وحجم الأبقار وبهذا تنمو وترعى دون الشعور بالتقيد في الحركة، حيث أن البقرة الواحدة تلد عدد 3 أبقار وهما يحتاجون لمكان كافي في التربية.

  1. تحديد كمية المراعي التي تناسب المواشي

يجب التأكد من أن المرعى يكون كافي لتلبية احتياجات الأبقار، وإذا كان المرعى غير كافي يجب أن تقوم بالبحث عن مرعى إضافي حتى تتمكن من الحصول على أبقار سمينة تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم، وتعطي كميات كبيرة من الحليب ومنتجات الألبان.

  1. عمل سجل للتمويل والتخصيب

يجب أن تقوم بعمل سجل أو أرشيف يجمع معلومات عما يتعلق بالموازنة المالية حتى تتمكن من معرفة إن كنت تكسب أم تخسر، ويجب توفير ملف يتضمن على معلومات الولادة الخاصة بالأبقار والتخصيب، والجدير بالذكر أن تلك الملفات تجعلك تعرف كل كبيرة وصغيرة عن مشروعك الجديد.

كما يجب عمل أرشيف خاص بمواعيد التطعيمات التي تقدم للأبقار لحمايتهم من الامراض البيطرية، وهذا يجعلك تحافظ على سلامة الأبقار وحمايتهم، ومن اللازم عمل ملفات خاصة بكل نوع من أنواع الحيوانات التي تحتوي عليها مزرعتك وتتضمن مواعيد الشراء والبيع وكل ما يخصها.

  1. الاستمتاع بالمشروع

يجب أن تكون مستمتع بما تعمل حتى تحصل على نتائج مجزية من خلاله، فإن هذا المشروع يقدم لك الخير الوفير كلما وجد من صاحبه الحب والرعاية، فإن كلما قدمت لتلك الحيوانات الاهتمام قدمت لك الكثير من المكاسب المادية يتحول المشروع الصغير إلى استثمار كبير، وهذه كانت كيفية البدء بمشروع مزرعة ماشية.

السابق
كيفية كتابة خطة عمل لمشروع صغير ناجح
التالي
كيفية كسب المال في المدرسة بطرق عملية ومجربة

اترك تعليقاً