الطب والصحة

ما هي أسباب قشور الشعر وطرق علاجها ؟

أسباب قشور الشعر وطرق علاجها

تعتبر مشكلة قشور الشعر من المشاكل التي تواجه الكثيرون ودائمًا يبحثون عن أسباب قشور الشعر وطرق علاجها لكي يتم التخلص من هذه المشكلة، كما أنها تكون عبارة عن طبقة تنتج عن الالتهابات الجلدية.

قشرة الشعر

هي عبارة عن مشكلة من المشاكل الصعبة التي من الممكن أن تصيب فروة الرأس، كما أنها طبقة من الالتهابات الجلدية التي تحدث في فروة الرأس وتوجد منها حالات تكون بسيطة وأيضًا حالات متوسطة، ومن الممكن أن يتم استخدام الشامبوهات والوصفات الطبيعية في علاج هذه المشكلة.

ولكن الحالات الشديدة أو المتوسطة لو استمرت إلى مدة طويلة من الوقت، فلا بد أن يتم زيارة الطبيب لذا سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح أسباب قشور الشعر وطرق علاجها.

أسباب قشور الشعر وطرق علاجها

توجد الكثير من الأنواع المختلفة لقشر الشعر، كما أن كل نوع منها يرجع إلى بعض المسببات المتنوعة للقشرة والتي تتمثل فيما يلي:

  • قشرة الشعر التي تنتج عن جفاف الجلد بفروة الرأس وهي تعتبر من أكثر الأنواع المنتشرة بين الجميع ويزداد هذا النوع في فصل الشتاء.
  • إصابة فروة الرأس بالفطريات تؤدي إلى زيادة قشرة الشعر.
  • الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس تساعد على زيادة طبقات الجلد كالصدفية.
  • قشرة الرأس الدهنية التي تكون ناتجة عن تراكم الزيوت الطبيعية في الشعر وعدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يؤدي إلى التصاق الأوساخ في فروة الرأس بسرعة ويسبب الشعور بالحكة.

علاج قشرة الشعر نهائيًا

بعد أن قام موقعنا بتوضيح أسباب قشور الشعر وطرق علاجها فيجب أيضًا أن يقوم بتوضيح علاج قشرة الشعر بشكل نهائي حيث يتم علاج الشعر من القشرة الموجودة بشكل نهائي، ومن الممكن أن يتم استخدام الأسبرين لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الساليسيلات.

وهذا يكون من خلال إضافة 2 قرص من الأسبرين بعد أن يتم طحنها إلى الشامبو، ثم يتم تدليك فروة الرأس بطريقة جيدة ويترك هذا الخليط على فروة الشعر لمدة دقيقتين، ثم يتم شطف الشعر بالشامبو والماء لكي يتم الحصول على أفضل النتائج.

من الممكن أن يتم استخدام الزيوت التي تكون مرطبة للفروة لأنها تعمل على المساعدة في محاربة القشور، ومن الممكن أن يتم استخدام كوب واحد من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند ويتم تسخين هذا الزيت ويتم وضعه على الفروة ويتم تدليك الفروة.

ثم يتم لف الشعر باستخدام منشفة دافئة ويترك الزيت على الشعر طوال فترة الليل، ثم يتم غسل الشعر بطريقة جيدة في الصباح لكي يتم التخلص من آثار الزيت الموجودة به.

من الممكن أن يتم استخدام جذور العرقسوس فى التخلص من تساقط الشعر وعلاج قشرة الشعر حيث أنها تقوم بتفتيح مسام الشعر المغلقة وتساعد على تهدئة الفروة وتعمل على التخلص من الهيجان والحكة التي تنتج عن جفاف الشعر والقشرة.

ومن الممكن أن يتم ذلك عن طريق خلط ملعقة واحدة كبيرة الحجم من جذور عرق السوس المطحون وربع ملعقة صغيرة الحجم من الزعفران وكوب واحد من الحليب السائل، ويتم خلطهم مع بعضهم بطريقة جيدة.

ثم يتم وضع الخليط على الشعر ويترك على الشعر وفي الصباح يتم غسله بطريقة جيدة، ومن الممكن أيضًا أن يتم استخدام الشامبو المخصص لقشرة الشعر في علاج القشرة والحكة وخاصة الذي يوجد في تركيب الأحماض التي تكون مضادة للفطريات والالتهابات والكيتوكونازول.

بالإضافة إلى الحرص على تناول الأغذية التي يوجد بها الزنك وفيتامين ب وغسل الشعر بشكل منتظم لكي يتم المحافظة على الشعر من الإصابة بالحكة والقشرة.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت اللوز الحلو للوجه

علاج قشرة الرأس الدهنية

من الممكن أن يتم علاج قشرة الرأس الدهنية بكل سهولة عن طريق استخدام بعض الطرق الطبيعية والوصفات التي تكون فعالة في علاج القشرة، ومن ضمن هذه المواصفات ما يلي

أن يتم استخدام زيت اللوز: عن طريق وضعه على فروة الرأس وتدليكه بهدوء، ثم يغطى الشعر بمنشفة تكون ساخنة، ويترك لمدة ربع 15 دقيقة تقريبًا، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو والماء بطريقة جيدة، ويتم تكرار هذه الوصفة كل يوم لكي يتم الحصول على نتائج جيدة.

أن يتم استخدام زيت الزيتون: عن طريق دهن فروة الرأس وتغطي الفروة بمنشفة تكون ساخن ويترك على الشعر لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالشامبو والماء بطريقة جيدة.

وصفة جوز الهند: أن يتم خلط أربع ملاعق تكون كبيرة الحجم من زيت جوز الهند وملعقة واحدة من عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم نقوم بغسل الشعر بطريقة جيدة بالماء والشامبو.

زيت إكليل الجبل: أن يتم استخدام زيت إكليل الجبل في تدليك فروة الرأس ونتركه على الفروة لمدة دقائق معدودة، ثم يتم بعد ذلك غسل الشعر بالشامبو والماء بطريقة جيدة.

طريقة عمل وصفات البصل والثوم لقشرة الشعر

  • عصير البصل والثوم يحتويان على مستويات عالية من الليسين الذي يساعد على الحد من الإصابة بالفطريات التي تؤدي إلى الإصابة بقشرة الشعر.
  • ولكي يتم القيام بتحضير هذه الوصفة لابد أن يتم مزج كميات متساوية من عصير الثوم وعصير البصل ويضاف لهم كمية متساوية معهم أيضًا من العسل.
  • ثم يتم خلط المكونات مع بعضها بطريقة جيدة، ونقوم بفرك الشعر جيدًا بهذا الخليط.
  • وبعد ذلك يتم شطف الشعر بطريقة جيدة بعد أن يمر حوالي ربع ساعة من وضع الخليط على الشعر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق