الطب والصحة

ما هي أسباب رفة جفن العين وتشنجات العصب ؟

ما هي أسباب رفة جفن العين

الكثير يسأل عن ما هي أسباب رفة جفن العين فهو مرض يصيب بعض الأشخاص ويكون عبارة عن رفة العين اليسرى أو اليمنى وترف العين باستمرار، ويرجع هذا إلى أكثر من سبب واحد في عصب العين.

رفة العين

ما هي أسباب رفة جفن العين نفضان مقلة العين عبارة عن جفن لا إرادي وغير طبيعي يؤثر على الجفن، وقد يحدث عدة مرات في اليوم، وإذا ارتجف بشكل متكرر فقد يؤثر على الرؤية وتجدر الإشارة إلى أن حركة الجفن تحدث من خلال زوج من عضلات الوجه أحدهما يغمض العين والآخر يرفع العيون عندما تعاني أي واحدة أو اثنتين من هذه العضلات من مشاكل فقد يحدث وميض لا إرادي.

وتُقسم رفة العين إلى ثلاثة أنواع رئيسة كما يلي:

  • ارتعاش الجفن: يحدث ارتعاش الجفن عادةً على شكل تشنج جانبي طفيف في الجفن السفلي أو العلوي، أو في بعض الحالات في نفس الوقت وهذه حالة شائعة وتختفي تلقائياً بمرور الوقت.
  • تشنج الجفن الأولى: هو مرض طبي نادر يعتبر شكلاً من أشكال خلل التوتر العضلي، وهو وميض لا إرادي يؤثر على العين ويزيد ويؤدي في النهاية إلى انغلاق الجفون والتأثير على العضلات حول العينين الضغط.
  • تشنج الوجه: وهو مرض طبي بالإضافة إلى تقلصات العضلات على جانب واحد من الوجه والخدين والفم والرقبة، كما أنه يشمل الإغلاق اللاإرادي للعينين.

أسباب رفة العين اليسرى

سنتعرف على أسباب رفة العين من خلال موقع مختلفون.

بشكل عام لا فرق بين أسباب ارتعاش العين اليسرى ورفرفة العين اليمنى، لذلك يمكن تفسير سبب ارتعاش الجفن، سواء كان يحدث فقط في العين اليمنى أو اليسرى فهو يحدث غالبًا في ارتعاش الجفن والصداع النصفي، أو تحدث في العين اليمنى والعين اليسرى في نفس الوقت في حالة تشنج الجفن البدئي.

إقرأ أيضًا: ما هو لومينير الأسنان ؟ وكيفية تركيبه ؟

 أسباب رفة جفن العين

ما هي أسباب رفة جفن العين قد تحدث نفضة الجفن دون وجود سبب محدد، ومن النادر أن تكون عرضًا أو علامة على وجود مشكلة خطيرة، ويمكن أن تحدث نفضة جفن العين للأسباب التالية:

  • إرهاق العين: وخاصةً إجهاد العين الرقمي الناتج عن الإفراط في استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، هو أحد الأسباب الشائعة لارتعاش الجفن وتقليل إجهاد العين الرقمي.
  • يوصى باتباع قاعدة 20-20-20 عند استخدام الأجهزة الرقمية، والتي تشمل: راقب أي شيء على بعد 20 قدمًا على الأقل من الشخص لمدة 20 ثانية على الأقل وكرره كل 20 دقيقة يجب استشارة الطبيب لاستخدام نظارات كمبيوتر خاصةً لتقليل الضغط الرقمي.
  • النوم غير الكافي: النوم غير الكافي، سواء كان ذلك بسبب الإجهاد أو لأسباب أخرى يمكن أن يسبب ارتعاش الجفون، لذلك يوصى بالنوم لفترة كافية.
  • متلازمة جفاف العين: يعاني الكثير من البالغين من متلازمة جفاف العين خاصةً بعد سن الخمسين يعتبر جفاف العين شائعًا بين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر ويتناولون بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين وبعض مضادات الاكتئاب ومستخدمي العدسات اللاصقة.

أسباب أخرى

  • ما هي أسباب رفة جفن العين التوتر: الإجهاد هو السبب الأكثر شيوعًا لارتعاش الجفن وقد تساعد ممارسة اليوجا وتمارين التنفس وقضاء الوقت مع الأصدقاء أو الحيوانات الأليفة في تقليل الضغط الذي يمكن أن يسبب ارتعاش الجفن.
  • الكافيين: شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب تشنجات الجفن، لذلك يوصى بتقليل تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية أو استبدالها بمنتجات منزوعة الكافيين لمدة أسبوع أو أسبوعين تأكد من اختفاء تشنجات الجفن.
  • الكحول: شرب الجعة أو النبيذ أو المشروبات الكحولية الأخرى يمكن أن يسبب تشنجات الجفن.
  • مشاكل غذائية: قد تسبب نقصًا في بعض العناصر الغذائية، على سبيل المثال ارتعاش جفن.
  • الحساسية: تشمل أعراض حساسية العين: الحكة والتورم والري المتكرر يمكن أن يسبب ارتعاش الجفن.

إضرابات

ما هي أسباب رفة جفن العين مرض الدماغ أو الأعصاب: نادرًا ما يكون ارتعاش الجفن أحد أعراض أمراض الدماغ أو الأعصاب، وفي معظم الحالات يكون ارتعاش الجفن مصحوبًا بأعراض أخرى للمرض وتشمل هذه الأمراض:

  • شلل الوجه النصفي (المعروف أيضًا باسم شلل الوجه) هو حالة طبية تؤدي إلى إمالة جانب واحد من الوجه إلى أسفل.
  • خلل التوتر العضلي هو حالة تسبب تشنجات عضلية غير متوقعة ومناطق التواء.
  • الصعر التشنجي، وهو حالة طبية تسبب تشنجات عشوائية في الرأس وتتسبب أيضًا في تحول الرأس إلى وضع غير مريح.
  • التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى أنه يسبب التعب العام، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل في الإدراك والحركة.
  • يمكن أن يتسبب مرض باركنسون في ارتعاش الأطراف وتيبس العضلات ومشاكل التوازن وصعوبة التحدث.
  • متلازمة توريت مرض يتميز بالحركات اللاإرادية وتشنجات الكلامية يسمى طبياً التشنجات اللاإرادية.

أسباب تشنج الجفن الأساسي

ما هي أسباب رفة جفن العين على الرغم من أن هذا المرض قد يكون ناتجًا عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية إلا أن سبب تشنج الجفن الأولى لا يزال غير واضح، وقد تزيد بعض التغييرات الجينية من احتمالية الإصابة بهذا المرض.

قد تسبب بعض العوامل البيئية أيضًا أعراضًا لدى الأشخاص المعرضين للخطر وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة قد تكون مرتبطة بأشكال أخرى من خلل التوتر العضلي لدى البالغين مثل: الصعر التشنجي، وتشنجات عضلات اليد والأصابع، ويعتقد العلماء أنّ تشنج الجفن الأساسي يرتبط بخلل في العقد القاعديَّة الموجودة داخل الدماغ، والتي تساعد على بدء الحركة والسيطرة عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق