الطب والصحة

اسباب انتفاخ اللثة العلوية وطرق علاجها

اسباب انتفاخ اللثة العلوية

التهاب اللثة واحد من الأمراض التي تصيب مجموعة كبيرة من الأشخاص يريدون معرفة اسباب انتفاخ اللثة العلوية وما هي الأشياء التي تؤدي إلى حدوث ذلك.

اسباب انتفاخ اللثة العلوية

عند الشعور بأي ألم أو إنز٦اج في اللثة عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور لمعرفة اسباب انتفاخ اللثة العلوية وما هي الأشياء التي تؤدي إلى حدوث ذلك، لذا دعونا اليوم من خلال موقع مختلفون نتعرف على أهم اسباب انتفاخ اللثة العلوية.

انتفاخ اللثة

نجد أن هناك العديد من اسباب انتفاخ اللثة العلوية التي يمكن أن تصيب الشخص وتؤدي إلى حدوث التورم والانتفاخ الشديد في اللثة ويريد الشخص التعرف على العلاج المناسب لها.

ما هي اسباب انتفاخ اللثة العلوية

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى التهاب اللثة بشكل كبير من شخص إلى آخر، ومن أهم اسباب انتفاخ اللثة العلوية هي.

التهاب اللثة

يعتبر التهاب اللثة واحد من أكثر الأسباب شيوعًا تورم وانتفاخ اللثة بشكل عام، لذا نجد الشخص الذي لديه اى التهاب في اللثة نجد لديه تورم خفيف للغاية إذا أهمل في علاج ذلك الإلتهاب يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للغاية للثة، من الممكن أن تكون بسبب بعض التراكمات والترسبات في اللثة والأسنان وتؤدي إلى تكاثر البكتيريا التي تؤدي إلى تلوث الأسنان بشكل كبير.

عادة ما يكون تراكم البلاك على الأسنان لعدة أيام من الممكن أن يكون سبب في حدوث الكثير من التورم والالتهابات، لذا يجب أن يتم إزالته بالفرشاة الخاصة بالاسنان او الخيط للتخلص منه أو يمكن زيارة الطبيب، ومن الممكن أن تظهر بعض الأعراض على الشخص المريض يلاحظ بها المرض الذي يعاني منه والتي من أهمها.

  • الشعور بوجود طعم كريه للغاية في الفم.
  • وجود رائحة في الفم كريهة للغاية خاصة في الصباح.
  • حدوث حساسية الأسنان بشكل كبير.
  • تخلخل أو فقدان الأسنان في كثير من الاوقات.
  • حدوث احمرار شديد في اللثة.
  • الم شديد في اللثة.
  • حدوث نزيف شديد من اللثة.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب الم الراس عند الاطفال مع الاستفراغ ؟

الحمل

واحدة من الأشياء التي تؤدي إلى تورم اللثة بشكل كبير وحدوث التهاب شديد بها هي فترة الحمل، وذلك لأن فترة الحمل يحدث بها الكثير من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في تدفق الدم على اللثة وانتفاخها بشكل ملحوظ وعادة ما تكون تلك الهرمونات هي بسبب عدم قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا أثناء حدوث الالتهابات في فترة الحمل بسبب ضعف المناعة الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ شديد في اللثة والتهابها بطريقه ملحوظه.

الإصابة بعدوى في الفم والأسنان

عندما يصاب الشخص بعدوى في الفم والأسنان من الممكن أن يؤدي إلى انتفاخ اللثة بشكل كبير للغاية وعادة ما يحدث ذلك عند الإصابة بمرض الهربس في الفم الأمر الذي يتطور حتى يحدث التهاب شديد في اللثة ومن الممكن أن تصيب الأسنان بعدوى خارجية كبيرة للغاية في معظم اللثة ويؤدي إلى حدوث خراج في الأسنان ومن أهم الأعراض التي يمكن أن يشعر بها الشخص هي.

  • ألم شديد في اللثة والأسنان.
  • تورم كامل في الفك.
  • حدوث حمى شديدة يعاني منها الشخصي لفترة طويلة من الوقت.
  • لذا يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب على الفور عند حدوث ذلك الأمر.

طرق علاج انتفاخ اللثة

نجد أن هناك عدد كبير من العلاجات التي يمكن استخدامها في التخلص من انتفاخ اللثة وتورمها بشكل صحي للغاية وذلك عن طريق الطبيب المعالج الذي يصف لك بعض العلاجات المناسبة للحالة المرضية الخاصة بك، كما أنه يعطيك بعض المسكنات والمضادات الحيوية وفقًا للحالة المرضية التي أمامه ومن أشهر العلاجات التي يتم استخدامها في علاج انتفاخ اللثة هي.

المضمضة بالماء المالح

إن الماء والملح واحد من الأشياء الرائعة للغاية التي تساعد في تقليل التهابات اللثة والتخلص من التورمات التي توجد بها كما أنها تخلص الفم من البكتيريا والعدوى الموجودة، لذا ينصح باستخدام مضمضة الماء والملح مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء الدافئ ونخلطهم جيدًا ونقوم بمضمضة الفم لمدة 30 ثانية وبعد ذلك يتم بصقها وشطف الفم مرة أخرى بالماء الفاتر.

زيت شجرة الشاي

إن زيت شجرة الشاي واحد من العلاجات الرائعة للغاية التي يتم استخدامها للتخلص من نزيف الفم والتهاب اللثة ويقلل من الالتهابات بشكل ملحوظ للغاية ويتم استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ونقوم بمزج ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف كوب من الماء الدافئ ويتم المضمضة لمدة 30 ثانية وبعد ذلك يتم شطفه مرة أخرى.

جل الكركم

إن جل الكركم واحد من العلاجات الرائعة للغاية التي تساعد في تقليل الالتهابات وينصح بوضعه على اللثة لمدة يومين متتاليين والتكرار بشكل دائم حتى يتم التخلص من الالتهابات التي توجد بها ويتم وضع الكركم على اللثة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يتم شطفها بالماء الفاتر وهي واحدة من الوصفات الرائعه للغاية في علاج التهاب اللثة.

طرق الوقاية من انتفاخ اللثة

نجد أن هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من انتفاخ اللثة والوقاية منها بشكل كبير ومن اهم تلك الاشياء هي.

  • تنظيف الأسنان بشكل دائم بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم.
  • تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم للتخلص من بقايا الطعام التي توجد به.
  • لابد من عمل فحص الأسنان مرة أو مرتين في العام لاكتشاف أي مشكلة مبكرًا والتخلص منها بشكل سريع.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان في حالة المعاناة من تورم اللثة وألم الأسنان لإعطائك العلاج المناسب لحالتك.
  • تجنب الإفراط في تناول السكر لمنع تراكم البلاك وتكوينها في الأسنان.
  • تجنب عادة التدخين السيئة لأن التبغ الموجود بها يضر باللثة والأسنان بشكل كبير للغاية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق