الطب والصحة

حبوب سيرازيت والدوره الشهريه وتأثيراتها على المرأة

حبوب سيرازيت والدوره الشهريه

حبوب سيرازيت واحد من الحبوب التي يتم استخدامها في منع الحمل والتي لها تأثير كبير يمتد فترة طويلة من الوقت، واليوم سنتعرف على علاقة حبوب سيرازيت والدوره الشهريه وما هي سلبيات وايجابيات تناولها.

نبذة عن حبوب سيرازيت

إن حبوب سيرازيت واحدة من أنواع الحبوب الهرمونية التي يتم استخدامها في منع الحمل وهي مصنوعة من هرمون البروجسترون الاصطناعي الموجود في الجسم، وهي من الحبوب التي لها فاعلية كبيرة مع أغلب السيدات ولا يؤثر على هرمونات الجسم ولبن الأم، ولا يوجد أي تأثير على حبوب سيرازيت والدوره الشهريه.

تعتبر حبوب سيرازيت من الحبوب التي تتناسب مع السيدات اللواتي يزيد عمرهن عن الأربعين عام، وأيضًا مناسب للغاية للذين يعانون من أي أمراض مزمنة، كأمراض القلب، والضغط، والسكري، وذلك لأن تكوين الحبوب يتشابه بشكل كبير مع العناصر الطبيعية التي توجد في الجسم، لذا لا يؤثر على خصوبة المرأة.

فاعلية حبوب سيرازيت

حبوب سيرازيت تتكون من مادة البروجستيرون الصناعية التي توجد بشكل كبير بها والتي تعمل بعد إطلاق البويضة من المبيض وتمنع عملية الإباضة، كما أن تلك المادة تعمل على زيادة سمك المخاط الطبيعي في عنق الرحم، وبتلك الطريقة تكون حاجز من الحيوانات المنوية للمرور إلى داخل الرحم.

كما أنها تغير طبيعة الرحم، وبتلك الطريقة تساعد في منع حدوث انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم وتمنع الحمل بشكل فعال للغاية.

لكن مع الأستخدام الدائم يضعف مفعولها مع الوقت وذلك لأن الجسم يعتاد على وجودها، ولذلك يفضل استخدام الحبوب في فترة الرضاعة فقط، وبعد ذلك يتم تغيير نوع الحبوب بعد عام على الأقل.

إقرأ أيضًا: كيفية استعمال حبوب منع الحمل ياسمين اول مرة

حبوب سيرازيت والدوره الشهريه

نجد أن هناك عدد كبير من السيدات اللواتي يستخدمن حبوب سيرازيت ويريدون معرفة العلاقة بين حبوب سيرازيت والدوره الشهريه وما هو مدى تأثير الحبوب على الدورة الشهرية، وهو ما سنوضحه بالتفصيل عن طريق موقع مختلفون.

في البداية عليك أن تعلم أن تناول حبوب سيرازيت يتم تناولها في اليوم الأخير من الدورة الشهرية، وذلك حتى تضمن التحكم في عملية التبويض والتي تبدأ بعد إنتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

تعتبر الحبوب أحادية الهرمون التي لها تأثير خفيف، لذا تلجأ عدد كبير من السيدات في تناول ذلك النوع من الحبوب لتأخير الدورة الشهرية وتقليل حدة النزيف أثناء نزول الدورة الشهرية، ولذلك تعتبر هي واحدة من البدائل القوية للغاية في عملية تسكين ألم الدورة الشهرية بالإضافة إلى قدرتها في إيقافها.

بتلك الطريقة تكون قد تعرفت على علاقة حبوب سيرازيت والدوره الشهريه والتي تم توضيحها بشكل تفصيلي، ومعرفة أنه لايوجد بها أي خطر عند تناولها، فهي لا تؤخر نزول الدورة ولا تحدث أي اضطرابات في موعدها، وإن حدث ذلك فلا يوجد له أي علاقة بالحبوب وإنما هي عبارة عن تغيرات هرمونية تحدث للسيدة بعد الولادة.

هناك بعض السيدات يلاحظون عدم انتظام في الدورة الشهرية بعد تناول الحبوب، ولكن عليهم الأطمئنان وذلك لأنها من الأشياء الطبيعية التي يمكن أن تحدث للسيدات فلا داعي للقلق اطلاق.

كيفية تناول حبوب سيرازيت

يتم تناول الحبوب مرة واحدة بشكل يومي وفي نفس الموعد من دون انقطاع حتى في أيام الدورة الشهرية، وذلك عكس حبوب منع الحمل الأخرى التي يتم توقفها فترة اسبوع حتى تنزل الدورة الشهرية وتعتبر من مميزات حبوب سيرازيت والدوره الشهريه.

يتم تناول الحبوب مع كمية وفيرة من الماء، ويمكن تناولها مع الطعام أو بدون تناول الطعام، ولكن لضمان فاعلية الحبوب فيجب تناولها في نفس الموعد من كل يوم، ولكن إذا تأخرت عن تناول الحبوب عن الموعد بحوالي 12 ساعة فيجب أن تقوم بأخذ وسيلة منع أخرى لمدة يومين على الأقل مع استمرارها في تناول حبوب سيرازيت وذلك لضمان فاعلية الحبوب.

لكن في حالة تعرض السيدة للإصابة القيء الشديد والإسهال بعد تناول تلك الحبوب في فترة قصيرة أي أقل من ساعتين، ينصح بتناول جرعة أخرى بعد تحسن الحالة، ولكن إن زادت الأعراض عن 12 ساعة فلابد من استخدام وسيلة أخرى والتوقف عن استخدام حبوب سيرازيت.

كيفية تناول حبوب سيرازيت بعد الولادة والإجهاض

يتم استخدام حبوب سيرازيت بعد الولادة لمدة 21 يوم، وذلك ليكون أكثر فاعلية وأمان، لأن في تلك الفترة تكون السيدة عرضة لحدوث نزيف.

كما أنه في حالة الإجهاض يتم أخذ الحبوب بعد مرور 24 ساعة فقط، ولا يوجد بها أي ضرر عند تناولها في ذلك الميعاد فهي تقي السيدة من حدوث أي حمل يمكن أن يحدث في تلك الفترة، ولكن إن تأخرت السيدة عن تناول تلك الحبوب في ذلك الوقت فإنها عرضة لحدوث حمل.

مميزات حبوب سيرازيت

  • تتميز حبوب سيرازيت بأنه لا يوجد لها أي تأثير على الضغط والسكر والقلب.
  • لا تؤثر حبوب سيرازيت على الرضاعة.
  • لا يوجد لها أي أعراض جانبية أو حدوث أورام خبيثة في الجسم.
  • يمكن استخدام الحبوب للسيدات الذين يعانون من حساسية الأستروجين.
  • إن حبوب سيرازيت آمنة للغاية إن تم تناولها لمدة 12 ساعة، وفي حالة النسيان يفضل تجديد فترة تناول حبوب سيرازيت كل 21 يوم مع متابعة الطبيب بشكل مستمر.
  • هي إحدى البدائل القوية التي تعمل كمسكن لألم الدورة الشهرية.

موانع استخدام حبوب سيرازيت

  • يمنع استخدام حبوب سيرازيت للسيدات الذين يعانون من نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • لا يتم إعطاء حبوب سيرازيت للسيدات المصابون بسرطان الثدي أو كان لديهم أي تاريخ مرضي.
  • لا يفضل تناول حبوب سيرازيت مع السيدات اللواتي يعانون من اضطرابات الدم الوراثي.
  • لابد من التأكد من مكونات الحبوب قبل تناولها حتى لا يكون لديها أي حساسية من المكونات.
  • يمكن استخدام الحبوب للسيدات اللواتي لديهن مشاكل وراثية كالتعصب الجالاكتوز.

الأعراض الجانبية لحبوب سيرازيت

  • يمكن أن تحدث حبوب سيرازيت اضطرابات في الدورة الشهرية في موعدها.
  • تغيير كبير في الحالة المزاجية والتقلبات، ويمكن أن يحدث اكتئاب.
  • تعرض السيدة للإصابة بحب الشباب.
  • الشعور الدائم بالغثيان والصداع وانخفاض شديد في الرغبة الجنسية.
  • التعرض إلى زيادة مفرطة في الوزن.

الأعراض الجانبية الخطيرة

  • إصابة السيدة بالقيء المستمر.
  • التعرض إلى عدوى مهبلية.
  • تساقط شديد في الشعر.
  • إصابة المبايض بخراج.
  • الشعور الدائم بالتعب والألم الشديد.
  • حدوث طفح جلدي أو حدوث حمل خارج الرحم وتعتبر من الأعراض النادرة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق