الطب والصحة

هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره

هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره

تعتبر حبوب سيرازيت من أنواع حبوب منع الحمل الخفيفة، والتي تُصنع هرمون البروجستيرون، وعلى الرغم من أن هذه الحبوب تناسب أغلب النساء، إلا أنه يظل السؤال عن هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره، أمرًا مطروحًا في أذهانهم.

طريقة عمل حبوب سيرازيت

تٌعد حبوب سيرازيت من حبوب منع الحمل التي يمكن تناولها أثناء فترة الرضاعة وللسيدات فوق عمر الأربعين عامًا بآمان، ومن خلال موقع مختلفون، يمكن أن نتعرف على طبيعة عمل حبوب سيرازيت وكيفية منعها للحمل بفاعلية.

ذلك وبالإضافة إلى التعرف على إجابة هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره أم لا، وتقوم حبوب سيرازيت بمنع الحمل من خلال عدة طرق وهي تشمل ما يلي:-

  • يعمل هرمون البروجستيرون على إعاقة مرور الحيوانات المنوية للمرور إلى الرحم، وذلك نتيجة إنه يقوم بزيادة سمك المخاط الموجود في عنق الرحم.
  • تعمل حبوب سيرازيت على وقف إطلاق البويضات من المبيض.
  • يقوم هرمون البروجيسترون الموجود في حبوب سيرازيت على جعل جدار الرحم أقل قدرة وكفاءة من ذي قبل، وبالتالي يمنع غرس البويضة في حالة تخصيبها إذا حدث ذلك.

كيفية استخدام حبوب سيرازيت

يصف الطبيب الجرعة المعتادة من حبوب سيرازيت والتي يمكن للمرأة تناولها بمعدل قرص واحد يومياً، وبصفة مستمرة حتى أثناء الدورة الشهرية.

ولم تثبت الدراسات أي أضرار لتناول هذه الحبوب قبل أو بعد تناول الطعام، أما في حالة نسيان تناول القرص بمرور موعده المعتاد بثلاث ساعات، فيجب وقتها استخدام واقي ذكري كوسيلة مساعدة لتجنب منع الحمل، وذلك لمدة يومين متتاليين لضمان النتيجة.

موعد البدء في تناول حبوب سيرازيت

يمكن للمرأة تناول حبوب سيرازيت منذ اليوم الأول لدورتها الشهرية وحتى اليوم الخامس منها، لضمان عدم حدوث الحمل.

أما في حالة التأكيد من عدم وجود الحمل، فيمكن للمرأة من تناول حبوب سيرازيت في اليوم الأخير من الدورة الشهرية.

وفي حالة إذا كانت مدة الدورة الشهرية قصير، أو أرادت المرأة من تناول حبوب سيرازيت في يوم آخر بعيد عن أيام الدورة، فلابد وقتها من استخدام وسيلة مساعدة أخرى كالواقي الذكري لضمان عدم حدوث الحمل.

فأما بعد الولادة، يمكن للمرأة تناول حبوب سيرازيت في اليوم 21 بعد الولادة، والذي يعمل وقتها على حمايتها من الحمل بشكل فوري دون الحاجة لأي وسائل أخرى بجانبه.

ويمكن أيضًا أن تتناوله المرأة في حالة الإجهاض في غضون 24 أسبوع، والذي يعمل على حمايتها من الحمل، ولكن إذا تناولته المرأة بعد أكثر من سبعة أيام بعد الإجهاض، يجب عليها وقتها من استخدام وسيلة منع الحمل أخرى في أول يومين من تناولها لهذه الحبوب.

إقرأ أيضًا: حبوب سيرازيت والدوره الشهريه وتأثيراتها على المرأة

هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره

تنشغل كثير من النساء عن حبوب سيرازيت وعلاقتها بالدورة الشهرية، وهل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره أم لا، خاصةً أن البعض منهن يلجأن لاستخدام حبوب منع الحمل بهدف تأخير الدور لأسباب كثيرة.

ويمكن للمرأة من تناول حبوب سيرازيت في اليوم الأخير من الدورة الشهرية لرغبتها في منع التبويض الذي يبدأ بعد انتهاء الدورة.

ويتضح مما سبق، إجابة السؤال هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره، وهو بالفعل تمنع حبوب سيرازيت نزول الدورة، ويعود ذلك لعدة أسباب وهي كالتالي:-

  • لتجنب شدة النزيف المصاحب للدورة الشهرية أو لتقليل مدتها.
  • في حالة إصابة المرأة بحالات صحية تستدعي عدم نزول الدورة أو تأجيلها.
  • في حالة رغبة المرأة لتأجيل الدورة الشهرية بهدف أداء الفرائض مثل الحج أو الصيام أو لأسباب أخرى.

عوامل تؤدي لضعف مفعول حبوب سيرازيت

بعد التعرف على إجابة هل حبوب سيرازيت تمنع نزول الدوره، سوف نتعرف على العوامل التي تؤدي إلى ضعف مفعول هذه الحبوب:-

  • فمن أكثر الأشياء التي قد تضعف مفعول حبوب سيرازيت في منع الحمل هي إصابة المرأة بالإسهال أو القيء، حيث يجب عليها في ذلك الوقت معرفة الطريقة الصحيحة لتناول جرعات أخرى من حبوب سيرازيت أو استخدام وسائل وقائية أخرى بجانب تلك الحبوب.

ويمكن للمرأة اتباع الآتي في حالة إصابتها بالإسهال أو القيء:-

  • إذا تناولت المرأة حبوب سيرازيت ثم حدث لها حالة من القيء الشديد قبل مرور ساعتين على تناولها للجرعة المعتادة، يجب عليها تناول جرعة أخرى قبل مرور 12 ساعة، مع تناول جرعتها المعتادة في وقتها.
  • وفي حال استمرار القيء فيقل مفعول حبوب سيرازيت، وفي هذه الحالة يجب على الزوج استخدام الواقي الذكري، وذلك لمدة يومين حتى بعد التعافي تجنبًا لحدوث الحمل.
  • إذا تعرضت المرأة للإصابة بحالة من الإسهال الشديد، فيجب عليها استخدام وسيلة أخرى إلى جانب حبوب سيرازيت مثل الواقي الذكري، وذلك بسبب تأثير الإسهال على امتصاص تلك الحبوب في مجرى الدم مما يجعله أقل كفاءة وفاعلية.
  • ويجب على المرأة وقتها اللجوء للوسائل المساعدة الأخرى لمدة يومين متتالين مع الاستمرار في تناول حبوب سيرازيت حتى التعافي من الإسهال.

نصائح يجب معرفتها قبل تناول حبوب سيرازيت

توجد عدة نصائح يجب على المرأة التعرف عليها ومراعاتها عند تناولها حبوب سيرازيت لمنع الحمل وهي كالتالي:-

  • يجب الاستمرار في تناول حبوب سيرازيت حتى ستة أشهر.
  • يقوم الطبيب بتغيير هذه الحبوب بعد مرور ستة أشهر إلى نوع آخر أقوى.
  • تناول حبوب سيرازيت لا يحمي من عدوى الأمراض الجنسية.
  • تناول هذه الحبوب قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي خاصة لدى النساء اللاتي لديهن تاريخ مرضي.
  • يُمنع تناوله لمن لديهم حساسية لأي من مكوناته.
  • لا يجب تناوله لمن تعاني من اضطرابات الدم الوراثية.
  • يُمنع تناوله للمرأة التي تعاني من نزيف شديد في المهبل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق