الأوراق الحكومية

كيفية استعلام الشهادات برقم الهوية أو السجل المدني

استعلام الشهادات برقم الهوية

من أكثر الخدمات التي قدمتها المملكة لكل طلابها هي خدمة استعلام الشهادات برقم الهوية، وفيه يتم استخدام رقم الهوية الخاص بكل طالب أو رقم سجله المدني في استخراج بيان شهادته من المدرسة التابع لها.

استخراج شهادات الطلاب باستخدام رمز التحقق

من خلال هذا النظام يتم استخراج شهادات الطلاب فقط باستخدام رقم الهوية مع وجود رمز للتحقق خاص بكل طالب، وحسب ما سنجد في موقع مختلفون أن هذا يتم من خلال رابط موقع نور للنتائج ولا يوجد حاجة إلى تسجيل الدخول على الموقع.

بعد إعلان رابطو وزارة التعليم السعودية إمكانية استعلام الشهادات برقم الهوية وبالتالي يمكن للطالب الحصول على كشوف الدرجات والتقييمات التي حصل عليها في نهاية العام الدراسي 1441-2020، ويمكن للطالب أن يحصل على هذه الخدمة بعد الانتهاء من عمليات رصد الدرجات.

بعد أن يقوم كل المعلمين القائمين على تصحيح الاختبارات وإتمام عمليات الرصد والتقييم الخاص بكل الطلاب وبعد إقرار عمليات التقييم الإلكتروني خاصة هذا العام بسبب مراعاة الإجراءات الوقائية المتبعة لمكافحة جائحة كورونا المستجد، وفي أغلب مناطق المملكة تم تفعيل هذا النظام.

جهود هيئة وزارة التعليم

تقوم هيئة وزارة التعليم وكافة إداراتها التعليمية وكل معلميها والإداريين العاملين بالوزارة مع كل القائمين على العملية التعليمية في المملكة بمجهودات عظيمة تم بذلها هذا العام بالتحديد حتى تخرج النتيجة ويتم تحديث النظام بهذا التطور لكي نواجه التحديات التي مرت على المملكة في هذا العام.

ويعتبر نظام استعلام الشهادات برقم الهويةمن أفضل النظم التي قدمتها وزارة التعليم في المملكة حيث أنها قد تأثرت من الجائحة كما حدث مع معظم دول العالم وللأسف قد أثرت هذه الجائحة على التعليم في المقام الأول لأن التعليم قد تم تعليقه في كل المدارس والجامعات الخاصة بالمملكة.

ما زالت الدراسة حتى الآن قيد التعليق في كل المملكة وتم الاعتماد على التعليم الإلكتروني، وتم توحيد كل خدمات التعليم الموحدة وبوابة المستقبل، ونظام نور في إتمام استكمال المقررات الدراسية للعام الدراسي بمدارس التعليم العام.

بعد انتهاء العام الدراسي ظهرت النتائج على موقع نور وبالتالي أصبح الطلاب قادرون على استعلام الشهادات برقم الهوية وبدون الحاجة إلى تسجيل دخول على الموقع من خلال الرابط التالي:https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx

إقرأ أيضًا: طرق استعلام عن اسمي بالتامينات الاجتماعية

استعلام الشهادات برقم الهوية

لكي يتمكن الطالب من الاستعلام عن الشهادة برقم الهوية كل ما عليه سوى اتباع الخطوات الآتية:

  • يدخل الطالب على نظام نور من خلال الرابط التالي:https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx
  • ثم يضغط على خانة تسجيل ولي أمر جديد، يقوم الطالب بإدخال رقم هوية الأب وبعد ذلك سيقوم النظام بتعبئة كافة البيانات تلقائيًا.
  • ستظهر أمام الطالب صفحة بها اسم أحد أخوته وسيطلب النظام من الطالب إدخال رقم هويته.
  • ثم سيطلب منك إدخال رقم جوال الذي تريد أن تستلم عليه رسالة التحقق بدون رقم 05.
  • ستصلك رسالة على الجوال بها اسم المرور ورمز المرور.
  • بعد ذلك عليك الدخول إلى نظام نور مرة أخرى والتسجيل بالبيانات الجديدة المرسلة إليك.
  • بعد ذلك ستظهر أمامك صفحة بها كلمة إعادة تعيين كلمة المرور قم بإعادة تعيين كلمة المرور.
  • سجل من جديد بالرمز الجديد وستظهر أمامك كل بيان شهاداتك ودرجاتك كل تقييماتك وبذلك تكون قد نجحت في كيفية استعلام الشهادات برقم الهوية.

ما هو رمز التحقق

هو عبارة عن مجموعة من الرموز الموجودة في خانة تحت رقم الهوية ويجب على الطالب أن يدخلها كلها وبنفس الشكل حتى يتمكن النظام من التأكد من صحة المعلومات وحتى يضمن نظام نور أن من يتعامل عليه هو الطالب نفسه وليس شخص غيره.

عندما يتطلب منك النظام إدخال رقم الجوال الذي تريده هي عملية تأمينية وتأكيدية حتى يتم إرسال رمز المرور الذي يخصك على رقمك وبالتالي يمكنك تغييره لكي تضمن خصوصية بيانات الدراسية وأن دراجات لن يتطلع عليها سواك أنت أو أي فرد من أسرتك.

في حالة أنه لا يمكنني إدخال رم التحقق الظاهر أمامي على الشاشة حيث أنه قد يكون هناك خلل بسيط في النظام أن أنك تفتح المتصفح من هاتف أيفون، لذا كل ما عليك هو إعادة تنشيط الصفحة مرة أخرى ليتم تحديث بياناتك وبالتالي استلام رمز مرور جديد.

يفضل في الغالب التعامل على نظام نور لشهادات الطلاب أن يتم التعامل من خلال نظام الويندوز أو من هاتف يدعم نظام الأندرويد لتجنب أي تعطيل في النظام وحتى تتم الخطوات جميعها بشكل سهل من بداية التسجيل وحتى استلام نتائجك.

متى تظهر النتائج على نظام نور

في الوقت الحالي ظهرت نتيجة المرحلة الابتدائية ويتبقى على استعلام الشهادات برقم الهوية نتائج طلاب المرحلتين المتوسطة والمرحلة الثانوية وفي حين أتم المعلمين والقائمين على العملية التعليمية من إكمال عمليات تصحيح الاختبارات والانتهاء من تقييم الدرجات ستظهر النتيجة على الفور.

بانتهاء كل عمليات التقييم ستكون النتيجة متوفرة على الموقع وبكل الدرجات لكل طلاب الموجودين في العملية التعليمية على مستوى المملكة وفي نهاية المقال علينا أن نشيد بدور المملكة وخاصة وزارة التعليم في تحقيق كل التقدم في ظل ما مر على البلاد من الجائحة التي أثرت على التعليم.

كما أن طلاب التعليم الرقمي وكل طلاب التعليم الحكومي تتمنى لهم الوزارة دوام التوفيق والنجاح وعلينا جميعًا أن ندعم كل ما يمكن أن يعي من رفعة وشأن وطننا في مجال التعليم أو أي مجال آخر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق