منوعات

ما هو موقع حساب المواطن

موقع حساب المواطن

يعتبر موقع حساب المواطن من أهم أنظمة الدعم للمواطن والذي يساعد في التخفيف من الأثر المباشر والغير مباشر للإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية على حياة المواطن السعودي.

موقع حساب المواطن

برنامج حساب المواطن حكومي خاص بالمملكة العربية السعودية وقد تم بدأه لأول مره في شهر ديسمبر لعام  2017 م وكان الهدف الرئيسي لهذا البرنامج هو تقليل الأعباء على المواطن السعودي من خلال تقديم الدعم المادي للأسر منخفضة ومتوسطة الدخل في المملكة العربية السعودية وأصدرت برنامج حساب المواطن لكي يساعد المواطنين بالمملكة ويعوضهم عن أي تأثيرات سلبية بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة، إضافة إلى ذلك فإن حساب المواطن وسيلة هامة لضمان حياة كريمة للمواطنين في المملكة ويساعد في تقليل الأعباء عنهم بشكل كبير.

ويقوم البرنامج في كل مرحلة من مراحله بإرسال خطابات للمواطنين المقدمين للتأكد من مدى صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الخاصة بهم بهدف الحصول على مساعدة من البرنامج.

وقد أصدر البرنامج في شهر مارس لعام 2019، تطبيق خاص بالجوال والأجهزة الذكية لكي يسهل من تعامل المواطن مع البيانات الخاصة به أو تعديلها إضافة إلى التعرف على تفاصيل الطلب ومتابعته أو التحقق من الأهلية أو الاعتراض والتعرف على الدفعات المالية المستحقة للمواطن.

بعد أن تعرفنا على ما هو موقع حساب المواطن سوف نوضح لكم عبر هذا الموضوع على موقع مختلفون طريقة التسجيل في حساب المواطن إضافة إلى الكثير من المعلومات الهامة التي ستجدها في السطور التالية.

كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن

يعتبر التقديم في حساب المواطن السعودي أحد الخدمات التي يقوم بتقديمها حساب المواطن عبر الموقع الإلكتروني والذي يتيح استقبال الطلبات الخاصة بالتسجييل إضافة إلى التواصل مع الأشخاص المستفيدين.

فمن خلال حساب المواطن يكون رب الأسرة قادر على تقديم المعلومات الخاصة به عبر البوابة الإلكترونية مع إمكانية متابعتها إضافة إلى إرفاق جميع المستندات والأوراق اللازمة للتسجيل وقد كان الهدف من إنشاء حساب المواطن السعودي لكي يوفر الحماية الاجتماعية للكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية للحماية من الآثار التي يمكن أن تنتج من الإصلاحات الاقتصادية المتنوعة التي تقوم بها الدولة والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث عبء على المواطن داخل المجتمع.

وهذا البرنامج له دور فعال في توجيه المزايا الحكومية للأشخاص المستحقين لها حتى يؤدي هذا الأمر إلى الاستهلاك الرشيد لموارد الدولة كما يتيح أيضًا توجيه الدعم إلى من يستحقه بشكل فعلي وهذا الدعم المقدم من الدولة عبارة عن دعم مالي يصل بشكل مباشر إلى المستحقين داخل المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضًا: هل تعلم عن العلم والعمل للإذاعة المدرسية

خطوات التقديم في حساب المواطن

يمكنك التقديم في حساب المواطن السعودي عبر اتباع الخطوات البسيطة الآتية:

  • أول شيء يجب أن تتوجه إلى حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية وتقوم بإنشاء حساب جديد به.
  • ثم قم بإدخال المعلومات التي تتعلق بك وبأسرتك عبر الموقع.
  • قم بإرفاق المستندات المطلوبة في طلب التقديم.
  • بذلك تكون قد أتممت خطوات التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لحساب المواطن ويمكنك بعدها متابعة طلبك.

أهداف حساب المواطن

هناك بعض الأهداف الهامة التي يسعى إلى تحقيقها حساب المواطن ومنها:

رفع كفاءة الدعم الحكومي

يساعد هذا النظام على رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تطوير نظام كامل يساعد في توجيه الدعم إضافة إلى الكثير من المنافع الحكومية التي يتم تقديمها إلى المواطنين وهذا النظام يكون بديل للدعم المباشر الخاص بمنتجات الطاقة ومن خلال هذا النظام سيتم إعادة توزيع الدعم إلى الأشخاص المستحقين.

الحرص على ترشيد الاستهلاك

هذا النظام المبتكر من الدولة أحد أهدافه ترشيد الاستهلاك المتعلق بمنتجات الطاقة والماء وغيرها بشكل مباشر عن طريق نظام الدعم المتبع في حساب المواطن.

التخفيف من أثر الإصلاح الاقتصادي

قد تنتج بعض الآثار السلبية الناتجة عن بعض الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة والتي يمكن أن تؤثر على المواطن داخل المملكة بشكل مباشر أو غير مباشر ولذلك قد ابتكرت الحكومة هذا النظام لكيتساعد في التقليل من الأعباء التي يتكبدها المواطن السعودي نتيجة لهذه الإصلاحات.

أهم المباديء التوجيهية لبرنامج حساب المواطن

توجد بعض المباديء التوجيهية الهامة التي تتعلق بهذا البرنامج الرائع الخاص بالدعم وهي كالتالي:

  • الحرص على البدء في صرف الدعم الخاص بالأسر قبل أن تقوم الدولة بتطبيق الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالمواطن.
  • الحرص على أن يكون الدعم عادل ومناسب لكل فئة من الفئات ومتغير وفقًا لحجم الأسرة.
  • أن يكون الدعم المقدم للمواطن بشكل نقدي وفقًا لمستوى الاستهلاك الرشيد للموارد.
  • يجب أن يتضمن البرنامج حماية كبيرة لأصحاب الدخل المنخفض الناتج عن التأثيرات المحتملة المتعلقة بالإصلاحات الاقتصادية للدولة بشكل عام.

مراحل برنامج الدعم

هذا البرنامج يتواجد له ثلاث مراحل أساسية هامة يجب أن تتعرف عليها وهي:

تبدا مراحل البرنامج بتسجيل المواطن في منصة حساب المواطن ليقوم المسئولين ببحث الطلب الخاص بالمواطن.

النمرحلة الثانية في برنامج حساب المواطن: هي التأهيل وخلال هذه المرحلة من البرنامج يتم إرسال رسالة نصية على الجوال الخاص بالشخص المتقدم للحصول على الدعم وهذه تكون للشخاص الذين تم قبولهم في برنامج الدعم.

أما عن المرحلة الأخيرة في برنامج حساب المواطن المقدم من المملكة العربية السعودية هي المرحلة التي تتعلق بالاستحقاق والتي يتم فيها تقديم الدعم المادي لكل مواطن مستحق للدعم ويتم الحصول على العائد المادي من الدعم قبل ان يتم إصدار أي زيادة في أسعار السلع والمنتجات بشكل عام.

الفئات المستحقة لدعم المواطن

إن الفئة الرئيسية التي يمكنها الاستفادة من الدعم المقدم عبر برنامج حساب المواطن هي الأسر والعائلات السعودية إضافة إلى الشخص السعودي الجنسية الذي يستقل في سكن خاص به كما أنه يشمل أيضًا أسرة المرأة السعودية الجنسية المتزوجة من رجل غير سعودي إضافة لذلك فإن هذا الدعم مستحق أيضًا لحاملي بطاقات التنقل في المملكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق