التكنولوجيا

كيف يتم مسح ذاكرة الوصول العشوائي ؟

مسح ذاكرة الوصول العشوائي

يبحث الكثير من مستخدمي جهاز الكمبيوتر عن الطرق المختلفة في مسح ذاكرة الوصول العشوائي حيث أن امتلاء هذه الذاكرة يسبب حدوث بعض الأعطال ويجعل الجهاز بطيء ويلحق الضرر به.

ذاكرة الوصول العشوائي

من أهم الأجزاء الموجودة في جهاز الحاسب الآلي هي ذاكرة الوصول العشوائي أو كما تعرف بالرام RAM اختصارًا لكلمة Random access memory وهو عبارة عن الجهاز أو الأداة التي تستخدم في تخزين البيانات والمعلومات لوقت مؤقت وليس بشكل دائم مثل أنواع الذاكرة الأخرى.

تعتبر هذه الذاكرة ذاكرة الوصول العشوائي هي الأساس في عمل أجهزة الحاسب الآلي، والهواتف أيضًا، وتعمل في نفس الوقت على بعض البيانات والمعلومات المخزنة في الجهاز بشكل مؤقت كما سبق وتحدثنا، وتراكم التخزين بها يجعل الجهاز بطيء لذلك يجب مسح ذاكرة الوصول العشوائي بشكل مستمر.

ويطلق على هذه الذاكرة أكثر من اسم، حيث منها الذاكرة الرئيسية main memory، الذاكرة الداخلية internal memory، المخزن الرئيسي primary storage، وعصا الذاكرة memory stick، سعة هذه الذاكرة متعددة وكثيرة وكلما زادت هذه السعة كلما كان عمل الجهاز أفضل وأسرع.

تساعد الذاكرة ذات السعة الكبيرة على فتح أكثر من برنامج في وقت واحد على الجهاز، وبالتالي تزداد قدرة الحاسب الآلي على إنجاز الأعمال وإتمام الأوامر بشكل أسرع وأداء أفضل.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة الوصول العشوائي، وهما:

الذاكرة الثابتة SRam

هذا النوع هو التي يتم تخزين من خلاله الخلايا وهذه الخلايا هي الثنائية والتي تتكون من الأرقام التالية من 5 إلى 1.

الذاكرة الديناميكية Dram 

وهذا النوع الثاني من الذاكرة يتكون من العديد من الخلايا الفردية التي تحتفظ بالبيانات بشكل دوري، وتتطلب هذه الذاكرة رقائق أصغر من الذاكرة الثابتة وهذا نظرًا لأنها تحتوي على مكونات قليلة، ولديها قدرة كبيرة على تخزين المزيد من الذاكرة على العكس من الذاكرة الثابتة.

مسح ذاكرة الوصول العشوائي باستخدام restart

عند استخدام الجهاز لفترة طويلة والعمل على أكثر من برنامج سوف يلاحظ المستخدم أن الجهاز بدأ أن يكون بطئ في الاستجابة لبعض الأوامر والدخول على الإنترنت وبعض المهام الأخرى، لذلك فقد يكون هنا الأمر يتعلق بذاكرة الوصول العشوائي نتيجة فتح أكثر من نافذة في الخلفية.

ومن بعض الطرق التي تستخدم في مسح هذه الذاكرة والتخلص من بطئ الجهاز هو إعادة تشغيل الجهاز من خلال زر restart الموجود في قائمة start ولكن بالرغم من أن هذه الطريقة لا تزيد من سعة الذاكرة ولكنها تعمل على إيقاف المهام التي تعمل في الخلفية وفي النوافذ المفتوحة وبالتالي تقليل الحمل والجهد على الجهاز.

إقرأ أيضًا: ما هي آلية عمل حذف المدونة

 مسح الذاكرة عن طريق إيقاف النسخ الاحتياطي

أيضًا من الطرق التي يتم اتباعها في مسح ذاكرة الوصول العشوائي هي طريقة إيقاف النسخ الاحتياطي والتشغيل التلقائي للتطبيقات، حيث هناك بعض التطبيقات والبرامج التي في حين تنزيلها وتثبيتها على الجهاز قد تدخل نفسها في قائمة التشغيل التلقائي، وبالتالي عند فتح الجهاز الخاص بك سوف تعمل هذه البرامج تقلائيًا.

هذا العمل التلقائي للبرامج والتطبيقات يشغل مساحة كبيرة في ذاكرة الوصول العشوائي ويجعل هناك نوافذ ومهام تعمل دون الإفادة منها، لذلك يتم إيقاف هذه البرامج والنسخ الاحتياطي من خلال بعض الخطوات التي يذكرها موقع مختلفون في النقاط التالية:

  • الضغط على زر ويندوز في الكيبورد وزر R معًا في نفس الوقت.
  • سوف تفتح لنا قائمة RUN.
  • قم بكتابة الامر msconfig ثم الضغط على زر موافق.
  • بعد ذلك سوف تفتح قائمة System Configuration ثم الإنتقال إلى بدء التشغيل.
  • سوف تفتح لك قائمة بها جميع البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا قم بتحديد البرامج التي لا تريدها تعمل.
  • ثم الضغط على موافق، وبعدها سوف يتم إعادة تشغيل الجهاز للبدء من جديد وغلق التطبيقات.

التحقق من استخدام الذاكرة

أيضًا من طرق مسح ذاكرة الوصول العشوائي هي التحقق من استخدام الذاكرة، حيث يتم من خلال هذه الطريقة التعرف على مدى استهلاك المعالج والذاكرة والتعرف على البرامج والتطبيقات التي تشغل مساحة كبيرة في الذاكرة، ويتم هذا من خلال:

  • أولًا قم بالذهاب إلى مدير المهام Task Manager والضغط عليها لفتحها.
  • قم بالضغط على علامة التبويب Performance.
  • بعد ذلك سوف يظهر لك مخطط استخدام معالج الجهاز ومدى استهلاك الذاكرة والبرامج والتطبيقات التي تستهلك وتشغل مساحة كبيرة منها.
  • ومن خلال علامة التبويب processes سوف نجد قائمة من البرامج والتطبيقات التي تستهلك الذاكرة.
  • قم بإزالة ومسح البرامج التي تستهلك الذاكرة.

تثبيت ذاكرة وصول عشوائي اضافية

من الطرق التي يتم إتباعها في عملية مسح ذاكرة الوصول العشوائي هو تركيب أو تثبيت ذاكرة إضافية هذه الذاكرة تزيد من سعة ذاكرة الجهاز، وهذا يتم في حالة الحاجة إلى البرامج والتطبيقات بشكل أكثر وإضافي، أيضًا في حالة الحاجة إلى تشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد في الخلفية.

هذا الامر سوف يكلفك المزيد من المال، وهذا لأن تركيب ذاكرة وصول عشوائي إضافية RAM ليست رخيصة، ولكنها مقابل هذا سوف تمنحك سرعة وسعة زيادة وأداء أفضل وأسرع في أداء الأوامر والمهام في الجهاز، وبالتالي إتاحة فرص أكثر لتشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد.

وقبل تركيب وشراء الذاكرة الإضافية لابد ان تتعرف على النوع الذي تريده والاستخدام التي يتوافق مع جميع الانواع المتاحة والأسعار، بالإضافة إلى أهم من ذلك هو أن تتعرف على النوع المتوافق والمناسب مع النظام الخاص بالجهاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق