منوعات

ما هي شروط الدراسة في الخارج مجانا ؟

شروط الدراسة في الخارج مجانا

الكثير من الطلاب يبحثون عن معرفة كيفية الدراسة في الخارج مجانا، من أجل الذهاب للدراسة حيث التقدم العلمي وأسهل الطرق للنجاح، فكيف يمكن الدراسة فى الخارج وما الشروط اللازمة للدراسة.

الدراسة في الخارج مجانا

الذهاب من أجل الدراسة فى الخارج من الإنجازات الكبيرة التي يحققها القليل من الطلاب، لوجود شروط يجب توافرها، وأن يكون قادر على مواجهة الصعاب التى تقابله حيث سيكون بمفرده فى بلد غريب عن موطنه الأصلي، وعليه أن يعتني بنفسه ويدرس وينجح، الكثير يريد الدراسة فى الخارج من أجل تحقيق الإنجازات والحصول على الشهادة من الجامعات المعتمدة دوليا، كما أن الدراسة فى الخارج يكون من السهل بعدها إيجاد فرصة عمل فى مكان مرموق، ويوجد طريقتين من أجل الدراسة في الخارج مجانا وهما:

  • الحصول على منحة دراسية كاملة مدعومة بالكامل حيث تشمل التكاليف الدراسية، وتكاليف المعيشة، أو الحصول على منحة دراسية جزئية حيث يتحمل الطالب جزء من التكاليف الدراسية بالإضافة إلى تحمل نفقات المعيشة الخاصة به فى الدولة التى سوف يدرس فيها.
  • الدراسة فى دولة تتكفل بكافة التكاليف الدراسية للطلاب الدوليين، ولكن على الطالب تحمل مصاريف معيشته اليومية.

كيفية الدراسة في الخارج مجانا

التكاليف الدراسية تزداد فى الجامعات الخارجية، ومن الصعب على الكثير من الطلاب تحمل نفقاتها وخاصًة اللاب فى الوطن العربي حيث الظروف المعيشية ليست جيدة إلى حد ما، ولذلك قامت العديد من الدول بتقديم فرصة الدراسة فى الخارج ومع تكاليف بسيطة جدًا، شبه منعدمة ومن تلك الدول: ألمانيا، جورجيا، السويد، بريطانيا وغيرها من الدول.

إقرأ أيضًا: شروط الدراسة في الخارج بعد الثانوية وخطوات التقديم

ما هى الشروط التى يجب توافرها من أجل الدراسة في الخارج مجانا

  • إجادة اللغة الإنجليزية والحصول على شهادة التوفل أو الإيلتس ويكون في مستوى عالى، ويمكن ذلك بسهولة حيث فى دولة جورجيا الكثير من البرامج التى تقوم بتعليم الإنجليزي بسهولة.
  • التفوق الدراسي في المرحلة الثانوية بدرجات عالية للتمكن من الحصول على منحة دراسية برسوم منخفضة أو مجانية.
  • المشاركة فى بعض النشاطات الإجتماعية، الثقافية، أو الرياضية، والأعمال الخيرية.

الدراسة في ألمانيا

ألمانيا أحد الدول الأوروبية التى تتميز بالأزدهار الإقتصادي وتوفر العديد من المنح الدراسية للطلاب بالإضافة إلى أن الكثير من رجال الأعمال يقومون بتدعيم المنح والإهتمام بالجانب التعليمي من أجل الحصول على خريجين ذات كفاءة وخبرة للعمل فى الشركات والإستفادة منهم، الدراسة فى ألمانيا لا تكلف الكثير فهى تتكلف حوالى 250 يورو، وبالتالي تعتبر فرصة الدراسة المجانية.

الدراسة في جورجيا

تعتبر جورجيا من أنسب الدول فى الخارج للذهاب والدراسة بالمجان وذلك لعدة أسباب نوضحها من خلال موقع مختلفون ومنها:

  • يمكن الذهاب للدراسة فى جورجيا بدون الحاجة إلى تأشيرة، حيث أن الكثير من العرب أيضًا يمكنهم الزيارة بدون تأشيرة.
  • الحياة المعيشية فى جورجيا منخفضة التكاليف ويمكن التأقلم بسهولة فى المكان.
  • سهولة فى القيام بالإجراءات الدراسية وتقديم طلب الإلتحاق، وسهولة إجتياز إمتحان القبول.
  • الدراسة في جورجيا تكون باللغة الإنجليزية ولا يوجد شرط الحصول على شهادات فى اللغة، يكفى إجادة التحدث باللغة الإنجليزية.
  • من الممكن دراسة العلوم المختلفة.
  • التخصصات العلمية مثل الطب أو الصيدلة أو غيرها يكون عملي وبالتالى يؤهل الطالب فى سوق العمل.
  • يوجد العديد من أنواع الدراسات المختلفة التي يمكن دراستها مثل دراسة الهندسة تبدأ بتكلفة 3200 دولار فى العام، الطب تكلفة العام 4800 دولار.
  • من السهل تقديم الملف إلكتروني.

الدراسة في الخارج مجانا فى كندا

تعتبر كندا من الدول المشهورة التى تقدم العديد من المنح المجانية للطلاب، حيث يوجد فيها الكثير من الجامعات العالمية، ولكن المنحة تحتاج إلى بعض الشروط والمتطلبات من أجل التقديم فيها، وتختلف الشروط على حسب مستوى الطالب، والجامعة التى سوف يدرس فيها، فتختلف الشروط من جامعة إلى أخرى.

يوجد فى الجامعات المنح الممولة كليًا وجزئيًا بالنسبة للتكاليف الدراسية، ويمكن الإستفسار عن نظام المنحة من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجامعة التى تود الدراسة فيها حيث من خلال الموقع الإلكتروني تشرح كل جامعة نظام الدراسة فيها.

يوجد الكثير من أنواع المنح المختلفة فى كندا والتى تكون على حسب قدرات الطالب الدراسية وتفوقه، مقدرته المادية، او على حسب المهارات والقدرات مثل المنح التى تقدم للرياضيين.

تقدم الجامعات الكندية منح لطلاب البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه، والبعثات أيضًا.

الدراسة في النرويج مجانا

من السهل الدراسة فى النرويج حيث أن مملكة النرويج لا يوجد أي تكاليف دراسية إلا للطلاب المحليين أو الدوليين، حيث يمكن تقديم طلب إلتحاق فى أي جامعة حكومية، وعند العمل فى النرويج والبقاء بعد الدراسة يجب على الطالب أن يقوم بدفع رسوم 700 كرونة وهى تساوي 70 دولار أمريكي وهي رسوم إدارية يتم دفعها للفصل الواحد.

الدراسة تكون باللغة النرويجية فقط لأغلب البرامج الدراسية التى يتم تدريسها، وبالتالي لابد من إجادة اللغة.

فى حالة الرغبة فى دراسة الدكتوراه أو الماجستير فأنه يمكن دراستها باللغة الإنجليزية، ولكن ليست مجانية.

الدراسة فى أستراليا

يوجد جامعات في أستراليا توفر المنح المجانية ومنها جامعة Adelaide حيث توفر الدراسة بالمجان ولكنها تقتصر على الطلبة ذات قدرات عقلية جيدة، وذات مستقبل تعليمي باهر.

جامعة سيدنى أيضًا توفر المنح الدراسية ولكنها تكون مقتصرة على بعد التخرج لمن يرغب فى الحصول على درجة الماجستير فى برامج مختلفة.

ما هى أفضل دولة مناسبة للدراسة فى الخارج بأقل التكاليف

تعتبر دولة جورجيا من أفضل الدول للدراسة فيها بأقل تكلفة لأنها من أحد دول أوروبا الأكثر أمنًا، كما أن النظام التعليمى فى الجامعة متطور ومعترف به.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق