الحمل والولادة

الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأطفال بعد نهاية الشهر الرابع حدوث خلل واضطرابات في المعدة، وذلك لأن بعض الأمهات بعد مرور أربعة أشهر من عمر الطفل تبدأ في إدخال أطعمة مختلفة غير اللبن مما يجعل الطفل يعاني من الإمساك، ومن هنا يجب التعرف على كيفية علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس حتى لا تصاب صحة الطفل بأضرار كثيرة.

اسباب الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

يعتمد الطفل في شهوره الأولي على السوائل في طعامه، مما يجعل الطعام سهل في البلع، والهضم، فلا يؤثر على المعدة بضرر، ولكن في بداية الشهر الخامس تبدأ الأم في إدخال الأطعمة الصلبة للطفل مما يسبب للطفل بعض المشاكل في المعدة، حيث أنه يجد صعوبة في الهضم، مما يسبب حدوث الإمساك عند الطفل.

كيف نعرف أن الطفل يعاني من الإمساك

عندما يبدأ الطفل أن يتناول الأطعمة الصلبة المختلفة في شهره الخامس من ولادته فمن الممكن أن يصاب بالإمساك، ونعرف ذلك بمتابعة عدد مرات الحمام التي يقوم بها الطفل، فإن الطفل في الشهر الخامس من ولادته يقوم بعمل حمام من ٤مرات إلى ٥ مرات يومياً، فإذا قل عدد مرات الحمام، فهذا يعني أن الطفل يعاني من الإمساك.

ماهي أهم أسباب الإمساك عند الرضع في الشهر الخامس

عند تناول الطفل الأطعمة المختلفة بعد نهاية الشهر الرابع من ولادته، فإنه يعاني من اضرابات في المعدة مما يسبب له الإمساك وتغيير شكل ولون البراز، حيث أن البراز يتحول من الشكل السائل إلى الشكل الصلب، وتقل عدد مرات قيام الطفل بالحمام، وسوف نذكر أهم أسباب حدوث الامساك عند الرضع في الشهر الخامس من ولادته فيما يلي:

عندما يصاب الطفل بالجفاف، فإن هذا الطفل أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، فيجب على كل أم في حالة إصابة الطفل بالجفاف أن تجعل الطفل يشرب الكثير من السوائل والعصائر لتعويض هذا الجفاف.

عند بداية إطعام الطفل الرضيع الأطعمة الصلبة مثل الخضار والأرز وغيرها من هذه الأطعمة يحدث إمساك للطفل، فيجب على الأم بعدم إعطاء الطفل هذه الأطعمة حتى تعالج الطفل من الإمساك.

نلاحظ أن الكثير من الأمهات في وقتنا هذا يلجئون إلى استخدام اللبن الصناعي لإرضاع الطفل، فيوجد أنواع من الألبان الصناعية لا تتوافق مع معدة الطفل، مما تتسبب له وجود آلام في المعدة ومن الممكن حدوث الإمساك، فيجب على الأم اللجوء إلي الطبيب لمعرفة أي نوع من الألبان الصناعية يتوافق مع الطفل.

إقرأ أيضًا: ما هي اعراض نجاح ابرة التفجير

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس عن طريق استخدام الأدوية

عندما يصاب الرضيع بالإمساك فإن الأم تحاول معالجة الرضيع بنفسها عن طريق وصفات طبيعية، فإذا لم تفلح هذه الوصفات في القضاء على الإمساك فيجب أن تذهب للطبيب لاستشارته، فيخبرها الطبيب على كيفية علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس، وسوف نذكر بعض الأدوية المستخدمة في علاج الإمساك عند الرضيع فيما يلي:

عند إصابة الطفل الرضيع بالإمساك واستشارة الطبيب فإنه ينصح باستخدام أقماع من الجلسرين، فهذه الأقماع تساعد في تنظيم حركة الطعام داخل المعدة، مما تساعدنا في التخلص من الامساك عند الرضع في الشهر الخامس.

وبعض الأطباء ينصحون باستخدام ملينات للأمعاء، حيث أن هذه الملينات تعمل على التخلص من مشاكل المعدة التي تنتج من تناول الرضيع الأطعمة الصلبة، ومن ثم فإن استخدام ملينات المعدة تساعدنا على التخلص من الإمساك عند الرضع.

كيفية علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس في المنزل

كما ذُكر في موقع مختلفون أن الطفل الرضيع عندما يصاب بالإمساك، فيمكن علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس عن طريق بعض الطرق الطبيعة التي نقوم بعملها داخل المنزل، وسوف نوضح بعض الطرق المستخدمة في المنزل لعلاج الإمساك عند الرضع فيما يلي:

عندما يعاني الطفل الرضيع من الإمساك يجب على الأم ملاحظة الوقت الذي حدث فيه الإمساك للرضيع وتلاحظ أيضاً الأطعمة التي تناولتها في وقت حدوث الإمساك للطفل، فلابد من تغيير هذه الأطعمة، لأنها ستكون هي السبب في إصابة الطفل بالإمساك، خاصة في حالة اعتماد طعام الطفل كلياً على شرب لبن الأم.

عند نمو الطفل الرضيع ويصبح في الشهر الخامس فإن الأم لا تعتمد على شرب اللبن فقط بل أنها تبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة لإطعام الطفل، وهنا ينصح طبيب الأطفال بإطعام الطفل الرضيع الأطعمة التي تحتوي على الألياف مما تسهل على المعدة هضم هذه الأطعمة، ولا يتعرض الطفل هنا لحدوث الإمساك.

عند إصابة الطفل الرضيع بالإمساك فإن من الطرق الطبيعية المهمة في علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس أن نحرك أصابع أيدينا على معدة الطفل الرضيع مما يشبه بعمل مساج على المعدة، فيعمل على تحريك الطعام في المعدة وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق للقضاء الإمساك عند الطفل الرضيع.

وأيضاً ينصح أطباء الأطفال بتدفئة الطفل وعدم تعرض الطفل للبرد لأن هذا يقوم بعمل قلق واضطراب في المعدة مما يسبب خلل في هضم الطعام ومن ثم يحدث الإمساك عند الطفل الرضيع.

ومن الأشياء الطبيعية التي تتميز بسهولتها ونجاحها للتخلص من الإمساك عند الأطفال أنه عند إصابة الطفل الرضيع بالإمساك يجب على الأم رفع قدم الطفل وتقوم بثنيها على معدته وتكرر هذه الحركة عدة مرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق