منوعاتالطب والصحة

تقشير الجلد الغامق

تقشير الجلد الغامق

تقشير الجلد الغامق يساعد تقشير الجلد على نضارة البشرة ويتيح الفرصة للحفاظ على شباب البشرة لفترةٍ أطول، بالإضافة إلى معالجة العديد من المشاكل الجلدية التي حسبنا أنه من الصعب أو المستحيل علاجها لكن مع البحث والتدقيق وجدنا الحل وذلك لأن البشرة من أهم الأشياء التي يجب ننتبه لها ونداوم عليها بصورة مستمرة، ولكن مع التقدم في العمر والانخراط في الحياة والتعرض لكل ما يحيط بنا من عوامل البيئة والجو تصبح تلك المهمة أصعب فأصعب ونحتاج إلى يد المساعدة فيها.

وفي هذا المقال عبر مختلفون نقدم لكم كل ما يخص تقشير الجلد الغامق واسباب تقشير الجلد وانواع تقشير الجلد بالاضافة إلى فوائد تقشير الجلد واضراره، كل هذا وأكثر من تجده في السطور التالي

يعتبر الجلد الغامق من المشاكل الجمالية الشائعة والتي تجعل قسماً كبيراً من النساء يبحثن عن بعض الطرق الفعالة لتقشيره. من هنا، وبحال كنت تعانين من مشكلة اجلد الغامق، لا بدّ ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

مع توفر العديد من أنواع المقشرات الكيميائية، من المهم أن تطلعي على كيفية عملها وعلى مكوناتها. ولكن من الضروري ان تعلمي انه معظم المقشرات الكيميائية تحتوي على مادتين أساسيتين: alpha-hydroxy (AHA) أو beta hydroxyl (BHA).

حمض اللاكتيك alpha-hydroxy (AHA)

وهو عبارة عن مقشر لطيف مشتق من حمض الحليب وجيد لأنواع البشرة الحساسة وخصوصاً البشرة الغامقة. كما ان حمض اللاكتيك موجود بشكل طبيعي في الجلد وهو مرطب طبيعي، لذلك لن يفتح فقط البشرة الغامقة ولكنه سيساعد أيضاً على ترطيب الجلد ومنع جفافه.

حمض الساليسيليك Salicylic Acid (BHA)

مفيد جداً للبشرة الغامقة الدهنية. وهو عبارة عن مقشر خفيف مضاد للالتهاب يمكنه تنظيف المسام بعمق لإزالة الرواسب والزيت، كما أنه يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة. من هنا، إذا كنت تعانين من حساسية تجاه الأسبرين، فاحذري من حمض الساليسيليك لأنه من نفس العائلة الكيميائية.

TCA (حمض الترايكلوراسيتيك)

سوف يخترق هذا الحمض البشرة الغامقة فقط في حالة استخدامه في قاعدة مائية. هو غير سام وفعال جداً لتقشير هذا النوع من البشرة خصوصاً إذا كانت حسّاسة أيضاً.

الريتينول

ان الريتينول مشتق من فيتامين أ الذي يتحول إلى حمض الريتينويك وهو منظم للحمض النووي. يساعد في تركيب الكولاجين وفي تكوين الأوعية الدموية، ويشجع على تكوين الخلايا السليمة وهو مفيد جداً عند تقشير البشرة الغامقة.

اسباب تقشر الجلد

تصيب الجلد العديد من المشاكل سواءً كانت تلك المشاكل طبيعية بسبب البيئة من حولنا أو مشاكل قلة العناية والاهتمام. تتعرض البشرة طوال اليوم لـ أشعة الشمس والرياح والأتربة والاحتكاك مع الأشياء الأخرى وبالطبع طبيعة العمل والبيئة التي تعمل فيها مما يؤثر مع الوقت على البشرة وسلامتها ونضارتها وفيما يلي بعض اسباب تقشير الجلد :

  • الاصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الاكزيما أو حتى الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم
  • اضطرابات جهاز المناعة والاصابة بأنواع معينة من الحساسية
  • استخدام المواد الكيميائية بوفرة في التنظيف مما يسبب جفاف الجلد وبالتالي يحتاج تقشيره
  • التعرض بشكل دائم لأشعة الشمس في أوقات الذروة
  • اتباع نظام غذائي قاسي يؤدي إلى فقدان الجسم الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A الذي يعمل على ترطيب الجسم ونضارته
  • ارتداء الملابس غير القطنية والتي تحتوي على نسبة عالية من البوليستر وارتداء القفازات مما يسبب التهابات في الجلد وبالتالي تقشره

اقرأ إيضا : كريم مقشر للوجه ديفرين

انواع تقشير الجلد

توجد العديد من المشاكل التي قد تواجه الجلد مثل بدء ظهور التجاعيد البسيطة على الجلد وتغير لون البشرة وبعض الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية وظهور الندوب وحب الشباب والآثار الناتجة عنه بعد علاجه وغيرها من المشاكل العديدة التي تؤرق أصحابها وتجعلهم بحاجةٍ لاستعادة نضارة جلودهم، وأحيانًا قد يتعرض الشخص لبعض الحالات الطبية أو المرضية التي تسبب تقشر الجلد المرضي بدون نية منه، وبإمكان تقشير الجلد التجميلي مساعدته وعلاج النتائج التي خلفها المرض الجلدي، توجد عدة أنواع يتم استخدامها في تقشير الجسم والوجه واليدين والرقبة يتم تقسيمها إلى جزئين، الجزء الأول يعتمد على عمق عملية التقشير التي سيتم إجراؤها على الجلد وتنقسم إلى:

التقشير البسيط والسطحي
يستهدف الطبقة الخارجية من الجلد والهدف الرئيسي منه هو إزالة الجلد الميت والشوائب خارج الجلد التي تعيق نموه وتطوره بالشكل الملائم، قد يكون التقشير البسيط قادرًا على إزالة آثار حب الشباب والحروق السطحية جدًا أيضًا، وهو وسيلةٌ صحيةٌ وشائعةٌ ومتداولة يفضل إجراؤها من فترةٍ لأخرى للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها وصحتها.

التقشير المتوسط
ويستهدف الطبقتان الخارجية والوسطى من الجلد وهي درجةٌ علاجية من التقشير تحتاج إلى أن يتم إجراؤها على يدٍ خبيرة حتى لا تتسبب بمشاكل للبشرة بعد ذلك، يساعد ذلك التقشير على علاج المشاكل ذات العمق الأكبر ويشبه الأمر صنفرةً للجلد وسيحتاج الشخص لوقتٍ بسيطٍ بعدها ليتعافى، تأخذ عملية التقشير ما بين الثلاثين دقيقة والساعة.

التقشير العميق
يستهدف الجلد الذي يحتاج إلى حل مشكلةٍ متعمقةٍ أو جذريةٍ في طبقاته، ومما لا شك فيه أنه يعطي نتيجةً مذهلة حيث يصل إلى الطبقة الداخلية ويعالج أي شيءٍ حسبته دائمًا في الجلد، لكن سيحتاج الشخص لوقتٍ أكبر وأطول للتعافي مع زيادة احتمالية المخاطر وزيادة الألم لأن العملية تشبه حرق الجلد تمامًا.

طرق تقشير الجلد

يحدد الأطباء سواءً من التخصص الجلدي أو التجميلي نوع أي شيءٍ يصيب الجلد أو سيتم إخضاع الجلد له على أساس عمق الضرر وأي الطبقات أصاب من الجلد

التقشير الطبيعي
الذي يتم استخدام مقشراتٍ طبيعية فيه ويمكن أن يقوم به الشخص بنفسه من وقتٍ إلى آخر مثل الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون والسكر والليمون ومزجهم معًا لصنع مزيجٍ خشن يتم فرك البشرة به حتى تتخلص من طبقة الشوائب والجلد الميت.

التقشير الكيميائي
وهو يعتمد على المواد الكيميائية المقشرة المختلفة حسب درجاتها ويمكن استخدام التقشير الكيميائي في التقشير البسيط أو المتوسط أو العميق، حمض الجليكول هو أشهر مادة كيميائية يتم استخدامها في التقشير، وهناك أحماض أخرى مثل اللاكتيك والسالسليك والماليك والكاربوليك، وكذلك تُستخدم بعض انزيمات الفواكه في التقشير، توجد مادةٌ شهيرةٌ أخرى هي حمض الأسيتك ثلاثي الكلور.

التقشير الكريستالي

يعتمد هذا النوع من التقشير على استخدام حبيبات الرمل في التقشير.

تقشير الجلد بالليزر
وفيه يتم استخدام أشعة الليزر في تقشير منطقةٍ محددة من الجسم أو تقشيره كله حسب الحاجة.

بعض النصائح

واحدة من الأمور الرئيسية التي يجب التنبه لها قبل تقشير البشرة الغامقة هي القدرة على تطوير التهابات فرط التصبغ لذلك ، من المهم التأكد من أن بشرتك تم إعدادها بشكل صحيح وتهيئتها في الأسابيع التي سبقت التقشير يمكن أن يكون هذا على شكل منتجات تنظيف البشرة التي تحتوي على القليل من الأسيد ما يساهم بتحضيرها من خلال تقشيرها بلطف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق