Medizin und Gesundheit

اسباب كثرة التبول المفاجئ اهمها التهاب المسالك البولية

اسباب كثرة التبول المفاجئ

التبول المتكرر واحدة من المشاكل التي تواجه الكثيرون وتؤدي إلى أزمة كبيرة للشخص، ولكن ما هي  اسباب كثرة التبول المفاجئ وهل لها علاج أم لا.

التبول المتكرر

إن التبول المتكرر واحدة من الأشياء التي تؤدي إلى العديد من الأشياء الهامة في حياة الشخص من الروتين العادي أو النوم المتقطع أو رياضة ما يقوم بها، ويكون ذلك بسبب أشياء مرضية يجب التعرف عليها، لذا يمكنك التعرف على  اسباب كثرة التبول المفاجئ اليوم من خلال موقع unterschiedlich وما هي الأشياء التي يمكن اتخاذها للتخلص من تلك المشكلة.

يعرف التبول المتكرر على أنه الذهاب إلى المرحاض بشكل دائم للتخلص من السوائل والنفايات التي توجد بداخله، وهو ما يؤدي إلى تخلص الجسم من حمض اليوريك واليوريا والسموم الموجودة بالجسم وتعمل على تصفيتها بشكل كامل.

ذلك حتى لا تؤدي إلى تراكمها داخل الجسم وتؤدي إلى ضرر كبير في الكلى ومشاكل صحية شديدة ويحتاج الشخص إلى التبول أكثر من سبع مرات في اليوم، أي خلال 24 ساعة إن كان يشرب 2 لتر من السوائل في اليوم، وعند زيادة تلك المرات يشعر الشخص بضيق شديد ويريد التعرف على سبب حدوث ذلك.

اسباب كثرة التبول المفاجئ

هناك بعض الأشياء التي تؤدي إلى كثرة البول عند الشخص ومن أهم  اسباب كثرة التبول المفاجئ هي:

تناول السوائل 

واحدة من الأشياء الهامة التي تؤدي إلى الذهاب للحمام بشكل دائم وهي تناول كميات كبيرة من السوائل والعصائر والكافيين والكحوليات، الأشياء التي تدر البول بشكل كبير.

مرضى السكري 

يعانون الأشخاص المصابون بمرض السكري من كثرة التبول وهي واحدة من أعراض مرض السكري من النوع الأول والثاني، وذلك حتى يتخلص الجسم من نسبة الجلوكوز الغير مستخدمة ويتم ذلك عن طريق البول.

Schwangerschaft 

إن حمل المرأة من اسباب كثرة التبول المفاجئ  وزيادة عدد المرات التي تدخل إلى المرحاض مقارنة بعدد المرات قبل الحمل، وذلك لأن الجنين يضغط على المثانة ويؤدي إلى حاجة المرأة للدخول للتبول.

التهاب المثانة الخلالي

واحدة من الأمراض التي تؤدي إلى الذهاب للحمام بشكل دائم وذلك لأن التهاب عضلة المثانة يؤدي إلى ألم شديد وضغط يمتد إلى منطقة الحوض.

تضخم البروستاتا

واحدة من الأشياء الهامة للغاية التي تؤدي إلى كثرة دخول الحمام والتبول هي تضخم المثانة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل مساحة تخزين السوائل بداخلها.

تناول بعض الأدوية 

هناك بعض الأدوية التي يوجد بها نسبة مدرة للبول مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية تراكمات السوائل والتي تؤدي إلى تخلص تلك السوائل الزائدة عن الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.

السكتة الدماغية والأمراض العصبية 

من الأمراض التي تؤدي إلى التبول بشكل متكرر وبطريقة مفاجئة وذلك بسبب تلف الأعصاب.

متى يمكن اعتبار كثرة التبول مرض

لا يتم قياس عدد مرات التبول على أنها من الأمراض، وذلك لأن الأشخاص العاديين يقومون بالتبول عدد مرات يتراوح ما بين 4 إلى 8 مرات في اليوم، إلا أن تلك الحالة تعتبر مرضية.

ذلك لأنها تمنع الشخص عن ممارسة حياته بشكل طبيعي وتجعله غير قادر على ممارسة نشاطاته اليومية بسبب حاجته الدائمة للتبول وتجعله يعاني بقلق شديد وتجعله دائمًا ما يريد التواجد في أماكن تحتوي على دورات مياه حتى لا يؤدى ذلك إلى حدوث مشكلة له عند الحاجة لذلك.

لذا يجب على الشخص التوجه إلى الطبيب للتعرف على اسباب كثرة التبول المفاجئ والعمل على علاجه والتخلص منه بشكل فعالة.

أعراض كثرة التبول عند الرجال

  • صعوبة شديدة في التبول على الرغم من الرغبة الشديدة في ذلك.
  • زيادة في الشهية أو العطش والرغبة في الطعام بشكل دائم.
  • القيء المستمر أو الغثيان.
  • إفرازات من القضيب يمكن ملاحظتها بشكل عام.
  • حمى تصيب الجسم أو الشعور بالقشعريرة.
  • ألم شديد  أو عدم الراحة أثناء التبول.
  • تغير لون البول إلى الدموي أو يكون لونه بني.
  • فقدان السيطرة على المثانة بشكل تدريجي.
  • الشعور بألم شديد أسفل الظهر أو في الجانب.

كيف يمكن علاج كثرة التبول طبيعيا

نجد أن هناك عدد كبير من الأشياء التي يمكن استخدامها للتخلص من مشكلة كثرة التبول وعلاجها بشكل كامل وذلك عن طريق بعض العلاجات التي يصفها الطبيب والتي تكون بجانب بعض الأشياء والتي منها:

إعادة تأهيل وتدريب المثانة 

واحدة من الأشياء التي تساعد في التخلص من تلك المشكلة هي زيادة الفترة الزمنية في استخدام المرحاض وذلك التدريب يتم الاستمرار به طوال 12 اسبوع حتى تعود المثانة إلى طبيعتها وتستطيع الاحتفاظ بالبول فترة أطول والتبول عدد مرات أقل.

تعديل النظام الغذائي 

يعتبر النظام الغذائي واحد من المشاكل التي تؤدي إلى زيادة التبول، لذا يجب الإمتناع عن الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين أو الأشياء المدرة للبول والعمل على تناول الأطعمة الغنية بالألياف واتباع نظام غذائي صحي يساعد في تنظيم عملية الهضم.

الاهتمام بمواعيد شرب السوائل 

واحدة من الأشياء الهامة للغاية التي يجب الأنتباه إليها هي شرب كميات السوائل المطلوبة فقط خلال اليوم، وعدم تناول كميات أكبر من السوائل خلال اليوم حتى لا تؤدي إلى تكرار دخولك للحمام.

تمارين كيجيل 

واحدة من التمارين التي يتم استخدامها تقوية العضلة السفلية ومنها المثانة ويمكن للشخص أن يقوم بعملها مع تناول بعض العقاقير التي تساعد المثانة على تنظيم عملية التبول بشكل دائم.

Lesen Sie auch:

Werbung
Stichworte

In Verbindung stehende Artikel

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.

de_DEGerman
Nah dran
Nah dran