Schwangerschaft und Geburt

الام الكبد اثناء الحمل

الام الكبد اثناء الحمل، قد تحدث بعض الاضطرابات في الكبد خلال فترة الحمل، وقد تحدث هذه المشكلات نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الاضطرابات الأخرى التي قد تكون موجودة قبل الحمل مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد أو حصى المرارة. تسبب هذه الاضطرابات الشعور بالام الكبد اثناء الحمل.

Senden Sie eine Website unterschiedlich في هذا المقال أسباب الام الكبد اثناء الحمل والأعراض.

الام الكبد اثناء الحمل

من الأسباب الشائعة التي تسبب الشعور بالام الكبد اثناء الحمل هو الركود الصفراوي داخل الكبد. يحدث هذا الركود في مراحل متأخرة من الحمل، ويسبب الشعور بحكة حادة ليست مصحوبة بطفح جلدي. يكون الشعور بهذه الحكة على اليدين والقدمين عادةً، وقد تصيب بعض الأجزاء الأخرى من الجسم.

يسبب الركود الصفراوي خلال الحمل الشعور بالضيق، ولكنه قد يسبب التعرض لبعض المضاعفات للأم أو الطفل. لذا قد يوصي الطبيب بالولادة المبكرة.

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد للحامل

في أغلب الأحيان عندما ترتفع إنزيمات الكبد خلال فترة الحمل، فإن ذلك يشير إلى وجود اضطرابات في الكبد. كما أن هناك الكثير من الاضطرابات الكبدية المرتبطة بالحمل وارتفاع معدل إنزيمات الكبد. ومن أمثلة هذه الاضطربات الركود الصفراوي وفرط القيء الحملي والكبد الدهني اثناء الحمل. وقد تسبب هذه الاضطرابات الشعور بالام الكبد اثناء الحمل.

الركود الصفراوي داخل الكبد في أثناء الحمل

يعرف الركود الصفراوي أثناء الحمل بركود الحمل الصفراوي، والركود الصفراوي أثناء الحمل هو أحد الأمراض الكبدية التي تحدث خلال مرحلة متأخرة من الحمل. يسبب ركود الحمل الصفراوي الشعور بالحكة الشديدة على اليدين والقدمين وبعض الأجزاء الأخرى من الجسم، دون ظهور طفح جلدي.

قد يسبب ركود الحمل الصفراوي بعض المضاعفات الشديدة التي تعرض صحتك وصحة طفلك للخطر، لذلك يلجأ الأطباء إلى الولادة المبكرة.

أعراض الام الكبد اثناء الحمل

الأعراض الرئيسية للإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل هو الشعور بالحكة الحادة بدون ظهور طفح جلدي. تشعر معظم السيدات بالرغبة في الحكة في باطن القدم وراحة اليد، والبعض الآخر يشعرن برغبة شديدة في الحكة في جميع مناطق الجسم. في الغالب تكون أعراض هذه الحكة مزعجة وتسبب عدم النوم في الليل.

تكون الإصابة بالحكة في الثلث الأخير من الحمل بصورة أكثر حدة، ومن الممكن أن يبدأ الشعور بالحكة في وقت مبكر عن ذلك. في بعض الأحيان تتفاقم الإصابة بالحكة مع اقتراب موعد الولادة. تختفي الرغبة في الحكة بمجرد ولادة الطفل في غضون عدة أيام.

ومن علامات وأعراض الام الكبد اثناء الحمل قليلة الحدوث عند الإصابة بالركود الصفراوي:

  • اصفرار البشرة وبياض العينين أو ما يعرف باليرقان.
  • الغثيان.
  • Appetitlosigkeit.

أسباب الشعور بالام الكبد اثناء الحمل

ليس هناك سبب واضح للإصابة بركود الحمل الصفراوي، فقد يكون المرض وراثيًا، أو بسبب الجينات. من الممكن كذلك أن يكون سبب الإصابة بركود الحمل الصفراوي نتيجة هرمونات الحمل. فمع اقتراب موعد الولادة تزداد هرمونات الحمل. ويسبب ذلك ابطاء التدفق الطبيعي للقناة الصفراوية، وهو السائل الذي يتم صناعته في الكبد، ويعمل على مساعدة الجهاز الهضمي في تكسير الدهون. ونتيجة تراكم القناة الصفراوية تدخل أملاح القناة الصفراوية إلى مجرى الدم، الأمر الذي يسبب الشعور بالحكة.

عوامل الخطر الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل

هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بركود الحمل الصفراوي خلال فترة الحمل، ومن هذه العوامل:

  • الحمل في توأم.
  • وجود تاريخ وراثي أو عائلي للإصابة بركود الحمل الصفراوي خلال فترة الحمل.
  • وجود إصابة بتلف الكبد سابقًا أو بمرض في الكبد من قبل.

يحدث انتكاس لنسبة حوالي ستين إلى سبعين في المئة من السيدات، ويزداد خطر التعرض للانتكاس إلى نسبة تسعين في المئة في الحالات الخطيرة.

مضاعفات الإصابة بركود الحمل الصفراوي

قد تحدث بعض المضاعفات نتيجة الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل الصفراوي للحامل أو للجنين. وبالنسبة للمضاعفات التي تحدث للأم تكون مثل:

  • التأثير على طريقة امتصاص الجسم للدهون لفترة مؤقتة، ويسبب سوء امتصاص الدهون انخفاض معدلات العوامل التي تتوقف على فيتامين ك المرتبط بتخثر الدم.
  • مع العلم بأن التعرض لهذه المضاعفات نادر الحدوث، كما أن التعرض للإصابة بمشكلات وأمراض الكبد في المستقبل غير شائع في هذه الحالات.

أما بالنسبة لمضاعفات الإصابة بالركود الصفراوي أثناء الحمل في الأجنة فتكون شديدة وخطرة، ومنها:

  • الولادة المبكرة وهي ولادة الطفل قبل الموعد المحدد لولادته بكثير.
  • تعرض الجنين للإصابة بمشكلات الرئة من التنفس في العقي. تلك المادة اللزجة الخضراء التي تتجمع في أمعاء الجنين ولكنها قد تمر في السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين إذا كانت الأم مصابة بركود الحمل الصفراوي.
  • ولادة جنين ميت أو وفاة الجنين في وقت متأخر من الحمل قبل الولادة.

وبما أن هذه المضاعفات تكون خطيرة على الجنين، يقوم الطبيب بتحفيز المخاض تمهيدًا للولادة المبكرة قبل موعد الولادة.

الوقاية من الركود الصفراوي أثناء الحمل

ليس هناك حتى هذا الوقت الراهن طريقة أو وسيلة للوقاية من الإصابة بمرض ركود الحمل الصفراوي أثناء الحمل.

Artikel, die Sie interessieren könnten: 

مشاكل الشهر الخامس من الحمل

كيف اعرف أن اللي نزل ماء الجنين بطريقه صحيحه

اختبار الحمل المنزلي بمعجون الاسنان

Werbung
Stichworte

In Verbindung stehende Artikel

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.

de_DEGerman
Nah dran
Nah dran