إسلاميات

اسباب نجاح علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

الاكتئاب مرض العصر يعاني منه الجميع، ولكن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، هو يعد من الاتجاهات التي تشغل علماء علم النفس وكذلك ينصح بها المهتمين خاصةً بعلم النفس الإسلامي.

الاكتئاب يفقد الناس شغفهم بالحياة، وخاصة بأمورهم التي كانوا يحبونها، وعادةً ما يصيب الاكتئاب الإنسان بعد خيبات متكررة تحدث له في أمور حياته، كخسارة متكررة في مجال العمل، أو فشل عاطفي.

الاكتئاب مرض نفسي أم عضوي

قد يبدو الاكتئاب مرض نفسي في الشكل الظاهري، ولكنه في الحقيقة يجمع ما بين الآلام النفسية والعضوية، فهو قادر على أن يجعل الإنسان يفقد شغفه بالحياة، ومن هنا تبدأ المشاكل العضوية في الظهور، لذا صنفه علماء علم النفس بأنه يجمع بين الألم النفسي والعضوي.

أعراض الاكتئاب

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران
علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

وفقًا لما ورد في موقع مختلفون فإن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران يعتمد وبشكل أساسي على رأي الطبيب المعالج لحالة الاكتئاب من حيث أسباب الإصابة، حتى يتمكن من الوصول لطريقة للعلاج، ومن أعراضه ما يلي:

  • النوم المتقطع، وضعف النوم بشكل عام.
  • قلة التركيز، في كافة الأمور.
  • ينتاب الشخص نوبات من البكاء بدون سبب واضح لهذا الأمر.
  • فقدان الشهية تجاه الطعام، حتى لو كان طعامه المفضل.
  • زيادة مفرطة في الوزن، أو نقصان في الوزن بدون أسباب.
  • الإحساس بالتعب الشديد من أقل مجهود.
  • آلام عامة في الجسم والظهر بدون سبب واضح.
  • الإحساس المستمر بالتعاسة، لأتفه الأسباب.

أسباب وعلاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

من غير المعروف أسباب الإصابة بالاكتئاب حتى الآن، ولكن السبب الدقيق إلى حد ما الذي وصل إليه علماء علم النفس، أن العوامل البيوكيميائية، لها الدور الفعال في وجود الاكتئاب، أي أنها لها علاقة بالبيئة، والعوامل الوراثية في تاريخ عائلة الشخص المصاب.

العوامل البيوكيميائية

استخدم بعض العلماء الأشعة للكشف عن الناقلات العصبية للإنسان، لكي يتعرفوا على علاقة البيئة بالاكتئاب، حيث وجدوا خللاً في الهرمونات العامة للجسم، والمسيطرة على المزاج العام للشخص، وهو ما يكون السبب الأساسي في وجود الاكتئاب.

 العوامل الوراثية

أثبتت بعض الأبحاث علاقة الاكتئاب لدى الشخص، بوجود أقرباء له من نفس العائلة مصابين بالاكتئاب، وقد حاول الباحثون إيجاد علاقة جينية لذلك إلا أنهم لم يصلوا إلى نتيجة.

العوامل البيئية المحيطة

تعتبر البيئة المحيطة من أهم المؤثرات في حياة الأشخاص، وما قد يتعرضون لهم من مواقف في حياتهم اليومية، وتعاملاتهم مع المجتمع، مثل خسارة متكررة في مجال العمل، فقدان حبيب، أو شخص غالي.

متى يظهر الاكتئاب على الشخص المصاب

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران
علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

كما يقول الأطباء وعلماء علم النفس، فإن الاكتئاب يظهر في العشرون عامًا الأخيرة من حياة الشخص المصاب، وهو مرض لا يعرف الفوارق العمرية، ولا الفوارق الاجتماعية، لذلك فإن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، قد يحل جزء من مشكلة المصاب بالاكتئاب.

في العديد الإحصائيات الحديثة أثبتت أن عدد النساء اللواتي مصابات بالاكتئاب، يعادل تقريبًا ضعف عدد الرجال المصابين بالاكتئاب، وقد رجح العلماء ذلك إلى الأمور النفسية الجسمانية التي تمر بها كل النساء، كما أنه قد أرجع بعض العلماء زيادة أعداد النساء إلى تناول حبوب منع الحمل، والتي تزيد من هذه الحالة، والتي تختلف كلياً عن الرجال.

مضاعفات قد تحدث لمريض الاكتئاب

تحدث مضاعفات لمريض الاكتئاب، وخاصة إذا تم إهمال الحالة من قبل المريض نفسه، حيث أن الأمر ليس بهين، فقد تحدث مضاعفات خطيرة، ولكن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، قد يحد من مثل تلك المخاطر، لما قد يقدمه العلاج لمساعدة الحالات.

  • الانتحار: يعتبر الانتحار أحد أهم وأصعب المضاعفات التي قد تحدث لمريض الاكتئاب، ولكن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، ينقذ المريض، لأن الإسلام يحرم الانتحار.
  • إدمان الكحوليات والخمور: يأتي إدمان الخمور في المرتبة الثانية بعد الانتحار، ولكنه من الأمور التي تؤذي مريض الاكتئاب، وهو يظن أنه في الخمور الحل لمشاكله.
  • إصابة القلب: يصاب مريض الاكتئاب في مراحل متقدمة بأمراض عديدة، منها أمراض القلب وهو شيء قد يودي بحياة المريض.
  • الانعزال الاجتماعي: يدخل مريض الاكتئاب في عزلة اجتماعية عن المجتمع، ويفقد حبه وتعامله مع جميع من حوله.

إقرأ أيضًا: علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم وطريقة تحصينهم من كل شر

علاج الاكتئاب والقلق والخوف في سنة الرسول الكريم

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران
علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

الإسلام دين التوحيد لله وحده، ويعتبر الاكتئاب من الاختبارات التي تصيب الإنسان، وقد نسرد في السطور القادمة مواقف للرسول الكريم في التعامل مع الاكتئاب.

الدعاء لله وحده برفع البلاء: قيل أنه دخل الرسول المسجد فوجد رجًا يدعى أبو أمامة في المسجد في وقت لا صلاة فيه، فسأل ما بك فأجابه الرجل أنه مهموم وعليه دين فقال “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبه الدين وقهر الرجال” رواه الترمذي.

أدعية تساعد في علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

الدعاء من أقوى الطرق في التوجه لله عز وجل لرفع البلاء، وبها يبرأ الإنسان من الأمراض وخاصة الأمراض النفسية التي تصيبه كالاكتئاب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها موقناً بها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها موقناً بها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة ” رواه البخاري.

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يقول في كل صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فلن يضره شيء”.

آيات لعلاج الاكتئاب

قال تعالى من سورة البقرة: “ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين”.

المسلم القوي هو من يصبر عند بلاء الله وله ويصبر ويحتسب، وإذا أقترب العبد من ربه لم تصبه أي أمراض نفسية على الإطلاق، لما في الدين من روحانية عالية تنقي القلب وتجلي الروح، وفي كتاب الله الشفاء من كل الأمراض، فيه دواء لكل داء.

وصايا إسلامية للخروج من الاكتئاب

  • الصدقة: ترفع الصدقة البلاء عن صاحبها، وتقربه من الله.
  • الاستغفار: هو عظيم الفضل، وبه تحل كثير من الأمور.
  • التوبة إلى الله: عودة العبد لربه، ومسارعته في التوبة، والبعد عن المعاصي.
  • قراءة القرآن: القرآن هو كتاب الله، وفيه شفاء لكل داء قد يصيب الإنسان.

في النهاية قد نصل إلى نتيجة أن العلم والدين قد اجتمعوا معًا لحل مشكلة الاكتئاب، والتي قد تصنف من أمراض العصر، ولكن الله قد أنزل علاجها منذ الآلاف السنين في كتابه الكريم، وكل ما قد يصيب العبد المؤمن ما هو إلا من عند الله، ويجب أن يصبر ويتقرب من الله، ويسارع بالتوبة.

ولقد قام أطباء الأمراض النفسية بمساعدة حالات عديدة لمرضى الاكتئاب، وعمل أبحاث عديدة في هذا المجال، ولكن تكون النتيجة أفضل بدمج العلم مع الدين، لنصل لنتيجة تخدم البشر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق