الطب والصحة

كيفية علاج مرض السكري ؟

علاج مرض السكري

بمجرد معرفة الأشخاص بخبر إصابتهم بالسكري يبحثون عن كيفية وطرق علاج مرض السكري من أجل اتباعها وضبط معدلات سكر الدم منعًا من حدوث أي مضاعفات نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم.

نبذة عن مرض السكر

أوضح موقع مختلفون أن مرض السكري يأتي أول ما يحد اضطراب في وظيفة البنكرياس مما يؤدي إلى خفض إنتاجيه البنكرياس للأنسولين وبالتالي لم يجد السكر المدخل للجسم ما يقوم بحرقه فيتراكم ويتسبب في زيادة معدلات سكر الدم.

انواع السكري

يوجد نوعين من مرض السكر النوع الأول وهو عدم إنتاج انسولين بالكمية التي يحتاجها الجسم من أجل حرق الدهون وهذا يحدث عندما تقوم الخلايا المناعة بمحاربة خلايا البنكرياس مما يؤدي إلى عدم قيام البنكرياس بإطلاق الأنسولين.

أما بالنسبة للنوع الثاني من السكري يصاب به الشخص عندما يتم تشخيص حالته بأن البنكرياس ينتج بشكل أقل من المناسب أو الأنسولين وبالتالي يفقد القدرة على حرق السكر الموجود في الدم.

ما الهدف من علاج السكري

عندما يصاب أحد الأشخاص بمرض السكري فإنه يبحث عن طرق علاج مرض السكري من اجل الحفاظ على صحته لأن في حالة اهمال علاج السكر قد يؤدي إلى خلل في الأوعية الدموية ويؤثر على النظر وغيرها من أجزاء الجسم.

علاج السكر المقصود به هو الحفاظ على معدلات سكر الغلوكوز في الدم عن طريق اتباع حمية غذائية صحية وممارسة الرياضة واتباع الأدوية التي تناسب الحالة.

كما أن علاج مرض السكري لكي يعطي فاعلية مؤثرة علية المريض أن يضبط نسبة الدهون والكوليسترول وضغط الدم بحيث لا يؤيد ضغط الدم عن 140/90.

وهنا علينا بالذهاب للطبيب المختص من أجل توجيهنا طبقًا لبرتوكول العلاج الذي يتمثل في أدوية وأطعمة لا تزيد من مستوي الغلوكوز في الدم وتزيد من نشاط البنكرياس في إفراز الأنسولين.

طريقة علاج السكر بشكل طبيعي

بمجرد معرفة الشخص أنه أصبح مريض سكري فعليه بالإهتمام بأنواع الأطعمة والمشروبات التي يتناولها بالإضافة إلى ممارسة تمارين رياضية والحفاظ على الوزن المناسب يقللون من مضاعفات مرض السكر من النوع الثاني بنسبة ثمانية وخمسون بالمائة.

لذلك على مريض السكري الذي يتبع علاج مرض السكري أن يتناول كميات من الأطعمة مناسبة وتحتوي على كربوهيدرات وبروتينات ودهون بالمقدار الذي ينصح به الطبيب طبقًا لحالة المريض ووزنه من أجل الحفاظ على ضبط معدل الغلوكوز في الدم.

ضبط الطعام يتمثل في تناول ثلاث وجبات رئيسية بينهم أربع وجبات خفيفة ولكن يجب الانتباه إلى مقدار الكربوهيدرات التي توجد في هذه الوجبات بالإضافة إلى الدهون بحيث تمثل الدهون المشبعة سبعة بالمائة من إجمالي العناصر الغذائية التي توجد في الوجبة.

لذلك نجد أن الاطباء ينصحون مرضى السكر بضرورة الابتعاد عن تناول وجبات بها كربوهيدرات بشكل زائد ودهون وحلويات وحبوب كاملة وفواكهة مثل العنب أو فواكه مجففة أو عصائر مصنوعة من الفواكة منعًا من زيادة معدلات السكر في الدم وزيادة الوزن الذي يؤثر بالسلب على مستوى سكر الدم.

اول ما ينطق به الطبيب إذا رأه أمامه في مريض السكر أثناء تلقيه لـ علاج مرض السكري هو خفض الوزن لأن في حالة أصبح الشخص يمتلك جسم مناسب فإن ذلك يؤثر بالإيجاب على حالة الجسم الصحية والحالة النفسية حيث نجد ضغط الدم انضبط والكوليسترول أيضًا والذي يؤثران على مستوى السكر بشكل إيجابي ومتوازن.

كما أن عدم المعاناة من السمنة مع ضبط معدلات السكر يساعد الشخص على حماية الجسم من الإصابة بمشاكل في القلب والسكتة الدماغية ونشاط لابنكرياس والكبد بفعل خفض نسبة الدهون في منطقة الخصر.

ممارسة التمارين الرياضية التي تتمثل في المشي أو ركوب الدراجات من قبل مرضى السكر لها تأثير جيد في خفض مستويات السكر لذلك يجب الاعتماد عليها في الحياة اليومية بدلاً من الجلوس امام التلفاز وتباطئ الأجهزة عن العمل وتراكم الدهون.

ولكن يجب الانتباه إلى تلك المحهود الذي يبذل في ممارسة الرياضة من هبوط حاد في مستويات السكر وخاصة إذا كان يعتاد على تناول ادوية لعلاج ارتفاع السكر في الدم لذلك من يريد اتباع رياضة المشي عليه بالمشي لمدة نصف ساعة ولا تزيد عن ساعة أم من يريد ركوب الدراجات فعليه أن يستخدمها لمدة نصف ساعة فقط.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد القرنفل ؟

كيفية علاج السكر بشكل كيميائي

من أولى ادوية ارتفاع السكر هو الانسولين الذي هو المسئول عن حرق الغلوكوز الزائد في الدم لذلك ينصح بتناوله من قبل مرضى السكري من النوع الأول طبقًا لنصيحة الأطباء التي يوضحون بها الجرعة المناسبة في اليوم وكم مرة تتكرر تلك الجرعة في اليوم.

يوجد الأنسولين في شكلين الأول حقن وهو الأكثر شهرة والثاني في شكل حزام يثبت على الخصر ويخرج منع أنبوب رفيع بمضخة أنسولين هذا الأنبوب يركب تحت الجلد.

كام يوجد مساعد السكري وهو عقار كيميائي يقدم للأفراد الذين يصابون بمرض السكري من النوع الثاني حيث أنه يعمل على عدم استخلاص السكر من الطعام من قبل المعدة ومنع الكبد من إنتاج الغلوكوز في الدم وبالتالي يخفض نسبة السكر في الدم.

من أحد ادوية السكري التي تكتب لمرضي النوع الثاني هو دواء الميتفورمين الذي أخذ عن طريق الفم في شكل اقراص ولكن مثله كمثل أي دواء آخر يتسبب في تقلصات بالبطن.

اعراض انخفاض سكر الدم عن الحد المناسب

  • الدوار.
  • التعب والإعياء.
  • الضعف العام.
  • زيادة الشهية.
  • كثرة الترعق.
  • الرعشة.
  • تشوش الرؤية.
  • فقدان القدرة على المشي واهتزاز الأعصاب.
  • اضطراب نبضات القلب بالزيادة.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق