الطب والصحة

هل الموز يزيد الوزن؟ وهل يمكنه أن يعالج مشكلة النحافة؟

هل الموز يزيد الوزن؟

نجد من حولنا الكثير من الأشخاص بمختلف العمر يعانون من مشكلة النحافة، مما يجعلهم يبحثون عن أنواع الأغذية التي تساعدهم في القضاء على هذه المشكلة، ونجدهم يتساءلون هل الموز يزيد الوزن؟

القيمة الغذائية للموز

سوف يقوم موقع مختلفون اليوم بتقديم لنا القيمة الغذائية بالموز، حتى نستطيع الإجابة على السؤال الشائع بين الكثير من الأشخاص، هل الموز يزيد الوزن؟ وهل يمنه أن يقضي على مشكلة النحافة.

  • فمن المعروف أن الموز من الفاكهة التي تتميز بمذاق منفرد تمامًا عن أي نوع آخر من الفاكهة، فيحبها الكبار والصغار ويستمتعون بهذا المذاق المميز.
  • كما أن الموز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة والتي يحتاج لها جسم الإنسان.
  • فعند القيام بمزج الحليب مع الموز سوف يحصل الإنسان على نسبة رائعة من الكالسيوم بالتأكيد أنه في حاجة لها.
  • كل حبة من الموز تحتوي على أكثر من عشرون سعر حراري، وهذا يعني أن الاهتمام بإضافة الموز إلى قائمة طعامنا بشكل يومي يمكنه أن يزيد من الوزن بشكل سريع.
  • فالعمل على تناول حبتان من الموز بشكل يومي يمكنهم أن يوفروا لأجسامنا 242 سعر حراري، مما يساعد الإنسان أن يزيد في الوزن بمعدل نصف كيلو بشكل أسبوعي.
  • فكل شخص يبحث على زيادة وزنه والقضاء على النحافة عليه أن يقوم بتناول وجبه من الموز بشكل يومي تحتوي على ما يقرب من سبع مائة سعر حراري، ويمكن أن تصل إلى ألف سعر.
  • ليس فقط ما يمكن أن يقدمه لنا الموز من فوائد هو زيادة الوزن، فالموز يحتوي على العديد من الفوائد الهامة والضرورية.
  • فكل حبة كبيرة من الموز تحتوي على ما يعادل عشرون بالمائة من القيمة الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان لإتمام عملية الهضم بشكل منتظم.
  • كما أن الموز بإمكانه أن يزيد من وزن الجنين في حالة اهتمام الأم بتناولها للموز طوال أشهر الحمل، فكل سيدة حامل تحتاج إلى ثلاثة مائة سعر حراري من أجل زيادة وزن جنينها.
  • دائمًا ما ينصح الأطباء المتخصصين السيدات الحوامل بتناول الموز والتفاح وجميع أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة غنية من الألياف.
  • كما يفضل أن تهتم الحامل أن تتناول عصير اللبن بالموز، فهو مفيد جدًا لها ولجنينها.
  • بالفعل يستطيع الموز أن يزيد من الوزن، وهذا يرجع إلى أنه يحتوي على الكربوهيدرات بنسبة تصل إلى ما يقرب من ثلاثة وتسعون بالمائة من العناصر الأخرى المكونة للموزة.
  • أما بالنسبة للبروتين، فحبة الموز تحتوي على أربعة بالمائة فقط من تكوين الموزة، وعن الدهون فهي تحتوي فقط على ثلاثة بالمائة.
  • ومن هنا تعمل نسبة الكربوهيدرات العالية بالموز على رفع مستوى السكر بالدم، مما يكون السبب وراء تكوين الدهون وبالتالي زيادة الوزن.
  • ومن هنا ينصح الأطباء بتناول الموز مع أنواع الطعام التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ومنها على سبيل المثال الشوفان والحليب كامل الدسم والزبدة وأيضًا المكسرات.

إقرأ أيضًا: كيف اعرف نوع بشرتي؟ بطرق مختلفه

وصفة الموز بالحليب لزيادة الوزن

لكل شخص يبحث عن الطريقة السريعة والمجربة في زيادة الوزن والقضاء على النحافة، عليه أن يقوم بتجربة هذه الوصفة.

المكونات المطلوبة

  1. ثلاث حبات من الموز.
  2. ثلاث أكواب من الحليب كامل الدسم.
  3. ملعقة من السكر الأبيض حسب الرغبة للتحلية.
  4. عشر حبات من التمر.
  5. ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.
  6. ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي للتزين.

طريقة تحضير الوصفة

  • يفضل دائمًا أن نقوم باختيار حبات الموز ذات الحجم الكبير، ثم نقوم بوضع حبات الموز بالخلاط الكهربائي، مع القيام بإضافة لهم عشر حبات من التمر.
  • يتم خفق المكونات جيدًا، ثم يتم إضافة لهم السكر الأبيض والعسل الطبيعي بالإضافة إلى ثلاث أكواب من الحليب كامل الدسم.
  • نقوم مرة أخرى بخفق جميع المكونات مع بعضهم جيدًا باستخدام الخلاط الكهربائي، ويتم تناول هذا العصير الرائع مرتين خلال اليوم.

فقد استطاعت الأبحاث العلمية أن تثبت أن الموز يمكنه أن يزيد من الوزن، ويرجع السبب في هذا إلى احتوائه على نسبة جيدة من الماء تصل إلى 47.91 مليمتر، أما بالنسبة للبروتين، فالموز يحتوي على 1.09 جرام.

أما بالنسبة لنسبة الدهون بالموز فهي تصل إلى 0.33 جرام، وعن الكربوهيدرات فنسبتها عالية قد تصل إلى 22.84 جرام، ونسبة الألياف داخل الموز تصل إلى 2.6 جرام، هذا إل جانب السكريات، التي تصل إلى 12.23 جرام، وعن نسبة النشويات فهي أيضًا تصل إلى 5.38 جرام.

ولكن بالرغم من أن الإجابة على سؤال هل الموز يزيد الوزن؟ جاءت بإجابة قاطعة نعم، فهل الموز ضار أم مفيد للإنسان بشكل عام، وللمصابين بمرض السكري بشكل خاص، فدائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكر أن يقوموا بتناول الموز ولكن بكميات قليلة.

فمن الممكن أن يضاف الموز بكميات محدودة بنظام الطعام الذي يتبعوه، فيمكنهم أن يتناولوا حبة صغيرة أو نصف حبة كبيرة فقط من الموز، فكما عرفنا من قبل أن الموز يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

يستطيع الموز أن يقوم بإزالة الشعور بالحموضة والحرقة التي تتعرض لها المعدة بالعديد من الأوقات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولن أنواع الأدوية التي تقوم بإهلاك جدار المعدة، فالموز قادر على أن يقوم بقتل البكتريا التي تتسبب في حدوث قرحة المعدة.

يتميز الموز بأنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين B6 قد تصل إلى اثنان وعشرون بالمائة من النسبة التي يحتاج لها الإنسان الطبيعي يوميًا، بالإضافة إلى فيتامين C بنسبة قد تصل إلى عشرة بالمائة.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق