إسلاميات

دعاء الضيق والهم والحزن كامل مكتوب

دعاء الضيق والهم والحزن

لم يوجد أحد لم يشعر أو يعرض للهم والحزن والضيق لذلك توجد أدعية وصانا النبي بالتزامها عندما يأتينا هذا الشعور لذلك يسأل الكثير عن دعاء الضيق والهم والحزن الذي حثنا النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

رأي الإسلام في إصابة الإنسان بالهم والفرج

مؤخرًا أصبح هم الإنسان متمركز على كيفية حصوله على المال الذي يسد به ديونه ويقضي به احتياجاته لذلك أصبح الفرد الآن كل همه أن يستيقظ في الصباح ليستعد للذهاب للعمل حتى يحصل على راتب ويتقدم أكثر وأكثر في عمله من أجل الترقية التي تزيد من راتبه أكثر.

وبسبب هذا الروتين القاسي لم يجد الفرد وقت من أجل التخفيف عن النفس مما يتسبب في وقوع الفرد فريسه للهم والحزن والضيق والتي قد تقود الفرد إلى السير في طريق المخدرات أو تناول الكحوليات اعتقاد منه أنها تعينه على تحمل مشقة الحياة وبعض الأفراد تتأثر صحتهم بالسلب مما يجعلهم مصابين أمراض مزمنة أو أمراض نفسية مثل الاكتئاب.

ولذلك حثنا الله وأوصانا النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن نقوم ببعض الخطوات تعيننا على تحمل ضغوط الحياة مثل أداء الصلاة وفريضة الحج والعمرة بالإضافة إلى كثرة الصلاة على النبي ودعاء الله بأدعية لفك الكرب وإزالة الهم والضيق والاستغفار من أجل طرد الشيطان وعدم إعطاءه فرصة ليوسوس لنا.

كل هذا ذكره الله في كتابه وأعطانا الحل عندما قال في الله عز وجل: “وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ”.

دعاء النبي لتفريج الهم

أخبرنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عن دعاء الضيق والهم والحزن من قاله أزال الله عنه همه وفرج به كربه والدعاء هو:

“اللهم إني عبد، ابن عبد، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

إقرأ أيضًا: دعاء للمريض في العنايه المركزه بالشفاء من القران والسنة النبوية

ادعية تفريج الهم ذكرت في الحديث الشريف

وضح موقع مختلفون من يريد أن يذهب الله همه عليه بأن يصلي على النبي بشكل متكرر كثير وهذا ما رواه أبي كعب حين قال:

قلت: “يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتي كلها قال: إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك”.

لا إله إلا الله رب العرش العظيم الكريم لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش العظيم لا إله الا الله رب العرش الكريم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم.

الله الله ربي لا أشرك به شيئًا.

دعاء الضيق والهم والحزن وفك الكرب

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبه الرجال.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأعنني بفضلك عمن سواك وقيل من التزم هذا الدعاء وكان عليه جبل من الديون سده الله عنه.

“اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي منهما من تشاء وتمنع من تشاء احمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك” قيل أن من كرر هذا الدعاء سد الله دينه بدلاً منه.

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى اعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأعننا من الفقر”.

أدعية اخرى لتفريج الهم والضيق

ربي أسألك أن لا تكلني إلى أحد غيرك ولا تحوجني إلى أحد غيرك يا من إليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد الذي لا شريك له ولا ولد أدعوك ربي أن تأخذ بيدي من الضلال إلى الرشد والنور وأن تنجيني من كل ضيق وكبد ونكد.

ربي أدعوك بكل موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، أدعوك ربي أن تجعلني من الفائزين بالجنة والناجين من النار، أدعوك ربي أن لا تدع لي ذنب إلا غفرته ولا هم إلا وفرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا وقضيتها برحمتك لي يا أرحم الراحمين.

اللهم بحق قولك: “لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتد فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني واغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي وعياذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد الفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق