الطب والصحة

هل شرب الماء يؤثر على نتيجة تحليل السكر ؟

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تلازم المريض في فترة حياته، لذا على مريض السكري أن يتوخى الحذر ويتأقلم في التعامل معه، وقد يتساءل المريض هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر.

وهناك بعض أنواع التحاليل التي تحتاج إلى الصيام قبل إجراءها، فمثلاً قبل الخضوع لفحص الدم لعمل تحليل السكر، يجب أن يكون المريض صائم، وذلك قبل الفحص بعدد ساعات محددة.

تحليل السكر في الدم

قبل أن نتعرف على إجابة سؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، فلابد من أن نتعرف أولاً على تعريف تحليل السكر في الدم وهذا ما سنتناوله من خلال موقع مختلفون.

تحليل السكر في الدم هو عبارة عن قياس كمية الجلوكوز في الدم، وهذا الاختبار مهم جدًا في تشخيص حالة مريض السكري، كما يمكن من خلاله نستطيع السيطرة على مستويات السكر في الدم، ويتيح للمريض أن يراقب مستويات السكر دون اللجوء إلى العيادة أو الطبيب.

أنواع تحليل السكر في الدم

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر
هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

للإجابة على السؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، لابد من أن نتعرف على أنواع تحليل السكر في الدم.

تحليل الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي

يتم من خلال هذا الاختبار التعرف على مستويات السكر في الدم في خلال الفترة الأخيرة التي تتراوح ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر، والنسبة الطبيعية في هذا التحليل تكون حوالي 5.7 ولا يستلزم أن يكون المريض صائم.

تحليل الجلوكوز العشوائي

وفيه يتم أخذ عينة من المريض في أي وقت في اليوم دون النظر إلى موعد تناول الطعام.

تحليل السكر الصيامي

في هذا الاختبار يتم فحص مستويات السكر في الدم ولكن يستلزم على المريض أن يكون صائم ليلة بأكملها، والنسبة الطبيعية في هذا الاختبار تكون لا تتعدى 100ملليجرام/دسل.

تحليل تحمل الجلوكوز

يستلزم على المريض في مثل هذا النوع من الاختبارات أن يكون صائم ليلة كاملة، وبعدها يتم عمل التحليل لقياس مستوى السكر صيامي، ثم بعد ذلك يتناول مشروب سكري ويتم عمل التحليل مرة أخرى بعد ساعتين، على أن تكون النسبة الطبيعية لهذا التحليل لا تتعدى 140 ملليجرام/دسل.

إقرأ أيضًا: هل خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر خطير ؟؟

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

كما ذكرنا يتم عمل تحليل السكر بعد صيام المريض ليلة كاملة أو على الأقل حوالي 8ساعات من تناوله لآخر وجبة، كما أنه يفضل أن يتناول المريض قبل الفحص كوب من الماء فهو لا يؤثر على التحليل ولا على نتيجة التحليل وبالتالي نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر.

كما أنه لا يوجد أي قوانين تمنع المريض من شرب الماء قبل الخضوع إلى التحليل، ولكن على المريض أن يتجنب وضع الليمون على الماء، أو أي شيء آخر لأن هذا قد لا يعطي نتائج صحيحة.

متى يتطلب على الفرد القيام بعمل تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر
هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

يمكن لأي فرد أن يقوم بعمل تحليل السكر، ولكن من الأفضل أن يتم عمل هذا التحليل عندما يشعر الفرد ببعض الأعراض غير الطبيعية مثل:

  • عندما يشعر الفرد بالجوع الشديد والمتكرر.
  • يُلجأ إلى عمل تحليل السكر في حالة تنميل الأطراف.
  • عندما يزداد عدد مرات البول وخاصة في ساعات الليل.
  • الشعور المستمر بالعطش الشديد الذي يؤدي إلى جفاف في الحلق.
  • الإصابة بحكة أو حساسية في الجلد.
  • عندما يتأخر التئام الجروح وشفاءها.
  • لابد من عمل تحليل السكر عند شعور الفرد بصعوبة في التركيز وتقلبات مزاجية، واضطراب في الرؤية.
  • عندما يحدث اضطراب في ضربات القلب.
  • عندما يصاب المريض بحكة مستمرة في المنطقة المهبلية أو في المنطقة التناسلية عمومًا، وعندما تزداد فرصة الإصابة بالفطريات والبكتيريا المهبلية.
  • الألم المتكرر في اللثة والأسنان.

لماذا يستلزم على المريض الصوم قبل الخضوع لتحاليل الدم

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، لابد أن نتعرف لماذا يستوجب الصيام قبل عمل التحاليل.

أغلب فحوصات وتحاليل الدم تستلزم أن يكون فيها المريض صائم، لأن ذلك سوف يساعد في الحصول على النتائج بصورة أدق، حيث أن الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات مختلفة من طعام إلى أخر ومن مشرب إلى أخر، والتي من الممكن أن تؤثر على نتيجة الفحص، فيحصل المريض على نتيجة غير دقيقة وثابتة.

ولكن ليست كل فحوصات الدم تستلزم أن يكون المريض صائمًا ولكن من أهم هذه التحاليل:

  • تحليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحليل مستوى ثلاثيات الجليسريد.
  • تحليل جلوكوز الدم.
  • تحليل وظائف الكبد.

لذلك قبل الخضوع لعمل التحاليل عليك أن تسأل الطبيب الخاص بك، إن كان التحليل يستلزم الصيام أم لا، أو عن الأطعمة التي يفضل ألا تتناولها قبل الخضوع للتحليل، فمثلاً تناول اللحوم والبروكلي من الأطعمة التي قد تؤثر بصورة ملحوظة على نتائج التحاليل والفحوصات.

قد تختلف مدة الصيام من تحليل إلى آخر ولكن معظم تحاليل الدم تستلزم أن يكون المريض صائم عن الطعام والشراب ما عدا الماء وهذا أحد الردود على سؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، على ألا تقل مدة الصيام عن ثماني ساعات.

الأسباب التي يتوقف عليها نتيجة تحليل السكر

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ارتفاع نسبة مستويات السكر في الدم عن المستوى الطبيعي، ومن أهم هذه الأسباب:

  • أن يكون هذا الشخص مريض بالسكري أو أن نسبة الإصابة به تكون مرتفعة.
  • أن يكون المريض مصاب بأحد أمراض الكلى.
  • الإصابة بسرطان البنكرياس، أو التهاب البنكرياس.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع في مستوى السكر في الدم الإصابة بفرط في نشاط الغدة الدرقية.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر
هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، يلزمنا التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به:

العامل الوراثي: هناك الكثير من العائلات التي تتوارث الإصابة بهذا المرض، ولكن حتى الآن لم يتمكن العلماء من التوصل إلى السبب أو التوصل إلى السبب الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

من أهم الأسباب هي السمنة: حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وطيدة بين بين زيادة الوزن والسعرات الحرارية المتناولة، حيث أن عند تناول الطعام بشكل كبير يؤدي إلى عدم قدرة الخلايا على إفراز الأنسولين الذي يقوم بحرق هذه المواد، وبالتالي تبدأ أعراض السكري في الظهور.

عامل السن أو تقدم الفرد في العمر: حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن كلما تقدم الفرد في السن، كلما أصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري حدوث أحد المشكلات في البنكرياس، مثل الإصابة بالأورام أو المشاكل التي تؤدي إلى استئصاله فيؤدي ذلك إلى ظهور مرض السكري.

عدم مقدرة خلايا بيتا على العمل أو بطئها أو تلفها، كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى إصابة الخلايا بالتهاب الفيروسي بصورة غير ملحوظة مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

طرق تحليل مستوى السكر في الدم

هناك أكثر من طريقة للتعرف على مستوى السكر في الدم منها:

  • استخدام الجهاز وشرائط تحليل السكر، وهذا الجهاز يكون ذو نتائج دقيقة، ويستعمل من خلال المنزل، أو في العمل، كما يمكن أن يقوم المريض بإجراء الفحص لنفسه.
  • التحليل بواسطة جهاز تحليل الجلوكوز والذي يكون متوفر في معامل التحاليل الطبية، ولكن هذا النوع يعتبر أدق وأفضل، حيث أنه يبين نسبة السكر في الدم بصورة تراكمية لعدة أشهر سابقة.

قد يهمك ايضا : 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق