منوعات

رسمه عن اليوم الوطني للأطفال بسيطة

رسمه عن اليوم الوطني

يحرص المواطنين السعوديين على تقديم رسمه عن اليوم الوطني لجميع الأطفال في هذه المناسبة التي تملأ كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث الزينة والرسومات البسيطة التي يسعد بها الأطفال الصغار.

معلومات عن شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية هي التي تقع في نقطة التقاء بين قارة أسيا وقارة أفريقيا، حيث أنها تكون في الجنوب الغربي لقارة أسيا والجدير بالذكر أن شبه الجزيرة العربية تكون واقعة في قلب الشرق الأدنى القديم، والدول التي ضمتها كونت عدد كبير من الأُسر و زيادة في التعداد السكاني وهذا عاد بالإيجاب على تطور الاقتصاد.

ما هي دول شبه الجزيرة العربية

  • سلطنة عُمان.
  • المملكة العربية السعودية.
  • دولة الكويت.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • مملكة البحرين.
  • دولة قطر.
  • دولة الأردن.
  • دولة قطر.

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

مر الكثير من التطورات التي أدت إلى تقسيم دول شبه الجزيرة العربية وجعل الدول تستقل بذاتها، كما أن تم محاولة أكثر من مرة إقامة المملكة السعودية وكانت المرة الأولى على يد محمد بن سعود وكان هذا في عام ألف وسبعمائة وأربعة وأربعين وتم إطلاق عليها اسم الإمارة الدرعية.

سقطت إمارة الدرعية في عام ألف وثمانمائة وثمانية عشر وكان هذا السقوط على يد رجال الدولة العثمانية بقيادة إبراهيم باشا وهو يكون بن والي مصر محمد علي باشا، وفي نفس العام قام تركي بن عبدالله آل سعود بمحاولة تأسيس السعودية للمرة الثانية وأطلق عليها اسم إمارة نجد وتم اتخاذ من الرياض عاصمة لها.

في مشارف القرن العشرين تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من تكوين تحالف قوي واستعان بقبائل المطاوعة والإخوان وقدموا له الكثير من الدعم في محاربة آل الرشيد وهو الذي كان يمثل مملكة نجد والحجاز، وتوالت الانتصارات بداية من مدينة حائل والمرور بالقصيم وكذلك الرياض التي كانت نقطة تحول كبيرة ومن أهم الانتصارات.

توالت المعارك والحروب على مدار سنوات وفي النهاية تولى على القصيم بعد هزم جنود الدولة العثمانية في معركة (روضة مهنا)، وبهذا تم الاعتراف من الدولة العثمانية بابن سعود وتم البحث في أمر تقسيم حكم مملكة نجد بين آل الرشيد وابن سعود.

إقرأ أيضًا: خدمة الاستعلام عن مخالفة مرورية برقم اللوحة 2020

التمهيد للإعلان الرسمي عن إقامة المملكة السعودية

في عام ألف وتسعمائة وأربعة وعشرون ميلادي أقامت القوات السعودية معركة في مدينة الطائف وانتهت بضمها إلى جميع مدن المملكة الحالية، وهذا جعل كبار رجال الحجاز يضغطوا على الشريف حسين حتى يتنازل عن الإمارة لنجله علي، ووافق على هذا المطلب وغادر الحجاز في نفس العام.

في نفس العام دخل عبد العزيز بن سعود بطرد علي نجل الشريف حسين من حكم مكة وأعلن نفسه حاكمًا لمملكة الحجاز بالكامل وصار معترف به من قبل الدول الأوروبية بعد تنصيب نفسه على الحكم بثلاثة شهور، وقام بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع بريطانيا التي سعت إليها لحماية نفوذها من الطموح السعودي، أما عن سبب الاحتفال وعرض رسمه عن اليوم الوطني فهذا سوف يقدمه موقع مختلفون في هذا المقال.

الإعلان عن مناسبة العيد الوطني

في يوم السابع عشر من شهر سبتمبر من عام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون قام عبد العزيز آل سعود بإعلان توحيد المملكة وأطلق اسمه عليها لتصبح المملكة السعودية، وبعد مرور ستة أيام فقط من إعلان هذا القرار تم توقيع المرسوم الملكي باستقلال المملكة العربية السعودية.

يكون اليوم الذي تم توقيع فيه المرسوم الملكي هو اليوم الوطني الذي يقوم فيه الأطفال بالاحتفال وعمل رسمه عن اليوم الوطني، وتزيين جميع مدن المملكة بالأضواء واللوحات التي تبعث روح البهجة في نفوس جميع مواطنين المملكة العربية السعودية بالعيد الوطني.

كما تم تحديد هذا اليوم عطلة رسمية في كل عام واكسوا المملكة جميع مظاهر الفرحة والاحتفال بتلك المناسبة القومية العظيمة، وتقوم  جميع الدول العربية بمشاركة المملكة العربية السعودية  الاحتفالات بإضاءة بعض المعالم الشهيرة باللون الأخضر وهو لون علم المملكة السعودية.

ما هي أهم مدن المملكة العربية السعودية

  • مدينة مكة المكرمة: هي قبلة المسلمين حيث وجود الكعبة التي يذهب إليها المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج.
  • مدينة جازان: لا يسمع الكثير عن تلك المدينة على الرغم من أنها تقع على ساحل البحر الأحمر، ويطلق عليها عدة أسماء فمنها لؤلؤة الجنوب وأيضًا سلة غذاء المملكة.
  • مدينة الرياض: تكون تلك المدينة هي العاصمة وتقع في قلب المملكة، وتُعرف بالمناظر الطبيعية الجذابة، وتحتوي على عدد كبير من السكان والذي يصل إلى خمسة ملايين.
  • مدينة الاحساء: تكون تلك المدينة مسجلة من قبل اليونيسكو بأنها تتصدر قائمة الأراضي ذات التراث الإنساني، حاصلة على لقب عاصمة السياحة العربية وهي تقع في المنطقة الشرقية.
  • المدينة المنوره: هي المدينة التي تحوي في أحشائها المسجد النبوي الشريف، كما أن قبر الرسول صلِّ الله عليه وسلم، كما أن يوجد عدد من المساجد الشهيرة.
  • مدينة جدة: تكون جدة هي العاصمة الإقتصادية وتكون من أهم الأماكن التي تضم عدد كبير من معالم الجذب السياحي، كما أنها تعتبر ثاني مدينة من حيث المساحة.
  • مدينة الباحة: تكون تلك المدينة من أماكن الجذب السياحي في المملكة، حيث أن موقعها الذي يقع على جبال الحجاز جذب الكثير على زيارتها في العيد الوطني والعطلات الرسمية.
  • مدينة الدمام: تكون الدمام هي الميناء الشرقي الخاص بالمملكة، كما أن تم اكتشاف أول حقل بترول في عام ألف وتسعمائة وسبعة وثلاثين ميلادي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق