منوعات

خطوات حجز موعد رخصة قيادة للنساء من بوابة أبشر

حجز موعد رخصة قيادة للنساء

في محاولة المساواة بين الرجال والنساء في العالم كله وخاصة المملكة العربية السعودية وذلك لأنها كانت من البلاد التي تفضل وتعطي الأولوية للرجال في كل شيء، كيفية حجز موعد رخصة قيادة للنساء أصبح هو السؤال الأكثر أهمية بعد السماح للسيدات بركوب السيارات.

خطوات حجز موعد رخصة قيادة

هناك بعض الخطوات التي يجب أتباعها لمعرفة كيف يمكن حجز موعد رخصة قيادة للنساء وحتى تتم عملية الحجز بطريقة صحيحة لتتمكن المرأة السعودية بعد فترة طويلة من الزمن الشعور بحريتها مثل كل نساء العالم، وسوف يقدم موقع مختلفون بعض الخطوات التي يمكن من خلالها أن تتم عملية الحجز.

الخطوة الأولى يجب الدخول على موقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية السعودية ثم يتم الضغط على الدخول إلى منصة أبشر وهذا الخيار يكون في أعلى يسار الشاشة، يقوم الموقع بعد ذلك بالانتقال إلى منصة أبشر بشكل مباشر ويتم النقر على خيار أبشر أفراد.

يجب تسجيل الدخول على منصة أبشر وذلك من خلال القيام بإدخال رقم هوية المستخدم أو أسمه وكلمة المرور الخاصة به والرمز المرئي للمستخدم والذي يتكون من أربعة أرقام قم النقر على تسجيل الدخول، سوف يظهر بعض الخيارات يتم النقر على خدمات المرور ثم اختيار خدمة حجز موعد.

سوف يقوم الموقع بالانتقال إلى تفاصيل الخدمة يجب النقر على الانتقال إلى خدمة المواعيد، سوف تظهر بعد المواعيد المتاحة للحجز فيقوم الشخص باختيار الوقت المناسب له ويتم تحديد الخدمة المطلوبة استخراج رخصة أم تجديدها والضغط على تأكيد الموعد حتى يتم التأكد من حجز الموعد.

الخطوة الثانية هي لابد للمرأة المتقدمة لعمل رخصة أن تجتاز الاختبار الخاص بالقيادة، الخطوة الثالثة يتم الخضوع للتدريب الذي يقدمه موقع قيادتي ويجب الالتزام بحضور كل المحاضرات النظرية في مواعيدها والتي يكون عددها ثماني ساعات ونصف ساعة جهاز محاكاة والاهتمام بالتدريبات العملية والخطوة الرابعة اجتياز اختبار شرطة المرور.

إقرأ أيضًا: طريقة استعلام المخالفات المرورية برقم الهوية او الاقامة

شروط قيادة النساء للسيارات في السعودية

يوجد شروط خاصة وضعتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية للنساء التي تريد قيادة سيارات وفي أثناء التعرف على كيفية حجز موعد رخصة قيادة للنساء سوف نتعرف على الكثير من هذه الشروط التي يجب الالتزام بها حتى يسمح لها بالقيادة وعدم منعها من القيادة مرة أخرى.

لابد أن يكون سن المرأة المتقدمة على اختبار القيادة أكبر من ثمانية عشر سنة، يجب أن يكون مع المتقدمة شهادة تثبت أنها لا تعاني من أي مرض مزمن قد يؤثر على قيادتها للسيارة ويجب ان تكون المتقدمة لا يوجد عليها أي سوابق أو مشاكل قانونية تدل بأنها تتعاطى المخدرات أو تبيعها او أي عمل غير قانوني.

يجب أن تنجح المتقدمة في اختبار القيادة التي تقوم به شرطة المرور، إذا نجحت المرأة المتقدمة في اختبار القيادة فيجب عليها تسديد مصاريف رخصة القيادة وحتى يتم الحصول على رخصة القيادة فيجب على المتقدمة من حضور التدريبات العملية وإذا رسبت المتقدمة في الاختبار يجب عليها حضور التدريبات من البداية مرة أخرى.

المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة سعودية للنساء

بعد التعرف على كيفية حجز موعد رخصة قيادة للنساء يجب معرفة المستندات المطلوبة لعمل رخصة القيادة، حيث يتطلب ستة صور شخصية وتكون حديثة وبمقاس 6×4 وشهادة صحية تثبت خلوها من أي مرض مزمن، وصورة وأصل الهوية الوطنية وخطاب من جهة العمل وإذا كانت المتقدمة قادة في السابق فيجب إحضار شهادة الخبرة.

رسوم إصدار رخصة القيادة السعودية

قبل قيام الشخص بعمل حجز موعد رخصة قيادة للنساء يجب له معرفة الرسوم الخاصة بالقيادة والتي قامت الادارة العامة للمرور بوزارة الداخلية السعودية بتحديد رخصة عمل القيادة للنساء السعوديات وهي 40 ريال لاستخراج الرخصة لعام، و200 ريال سعودي لاستخراجها لمدة خمس سنوات و400 ريال لرخصة مدتها 10 سنوات.

استبدال رخصة القيادة الأجنبية

هناك بعض المقيمات أو السعوديات من يريدون تبديل رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بهم برخصة قيادة سعودية وذلك للتمكن من القيادة على الأراضي السعودية بدون أي مشاكل وهناك شروط لهذا الاستبدال وهي يجب أن يكون لديها حساب على أبشر وسداد رسوم إصدار الرخصة وإجراء الفحوصات الطبية ولابد من سريان تأمين المركبة والرخصة.

خطوات استبدال رخصة القيادة الأجنبية للنساء

من ضمن ما يجب معرفته عند البحث عن كيفية حجز موعد رخصة قيادة للنساء هو كيفية استبدال الرخصة الأجنبية برخصة سعودية، يجب أن تقوم المتقدمة بعمل فحص طبي في اي مركز ودفع رسوم إصدار رخصة القيادة ثم يتم التوجه إلى قسم المرور وذلك في الموعد وسوف يتم الحصول على البصمة لرؤية الهوية.

سوف تخضع المرأة المتقدمة لعملية الاستبدال باختبار عملية للقيادة تحت أشراف مختصين وذلك من خلال خروجها بالسيارة من مكانها والسير بها بعض من الوقت، والخطوة الأخيرة تقوم بالتوجه إلى النافذة وذلك لتقييم أدائها سواء بالنجاح أو الرسوب وإذا نجحت ستحصل على الرخصة السعودية وإذا رسبت فسوف تحول لمدرسة تعليم القيادة.

فئات الرخص المتوفرة

هناك ثلاث أنواع من الرخص والتي تختلف عن بعضها البعض وذلك بسبب اختلاف استخداماتها وأماكن الاستخدام فهناك رخصة جديدة وتكون للسيدة التي لا تحمل رخصة، ورخصة سارية والتي تكون من أي دولة أخرى ورخصة تم الحصول عليها من دولة خارجية ولكنها منتهية الصلاحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق