إسلاميات

تعرف على دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء لبس الثوب الجديد

يقوم الكثير بالبحث عن دعاء لبس الثوب الجديد، ليقولوه في كل مرة يقومون فيها بلبس الثوب الجديد، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه ما ورد في السنة عن لبس الثوب الجديد يقصد به الثوب المختلفة الذي تقوم بلبسه في كل مرة تقوم بتبديل ملابسك بها.

تعرف على دعاء لبس الثوب الجديد 2

ما ورد في دعاء لبس الثوب الجديد

مما لا شك فيه أن ديننا الإسلامي والسنة النبوية لم يتركوا لنا أي شيء دون أن يقوموا بتوضيحه، حيث ورد لنا عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية الخاصة بلبس الثوب الجديد، ومن خلال موقع مختلفون سنذكر بعض مما ورد في دعاء لبس الثوب الجديد فيما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا لبس أحدكم ثوبًا جديدًا فليقل: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في الناس.
  • ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوبًا جديدًا فقال: أجديد ثوبك هذا؟ قال: جديد يا رسول الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: البس جديدًا، وعش حميدًا، وتوف شهيدًا، يعطك الله قرة عين في الدنيا والآخرة.
  • ورد عن أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن سالم بن أبي الجعد قال: إذا لبس الإنسان الجديد فقال: اللهم اجعلها ثيابًا مباركة نشكر فيها نعمتك، ونسن فيها عبادتك، ونعمل فيها بطاعتك، لم يجاوز ترقوته حتى يغفر له.
  • ورد عن أبو بكر عن أبي نضرة قال: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأوا على أحدهم الثوب الجديد قالوا: تبلي ويخلف الله عليك.
  • كما ورد عن أبو بكر قال حدثنا عون بن عبد الله قال: لبس رجل ثوبًا جديدًا فحمد الله فأدخل الجنة أو غفر له، فقال رجل: لا أرجع إلى أهلي حتى ألبس ثوبًا جديدًا وأحمد الله عليه.

حديث لبس الثوب الجديد

وردت بعض الأحاديث التي تحتوي على أدعية للبس الثوب الجديد، حيث أنه من الممكن أن نستنبط من ظواهر هذه الأحاديث أدعية يمكن اعتبارها من ضمن دعاء لبس الثوب الجديد، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

فقد جاء في فتح الباري للحافظ ابن حجر أحاديث منها ما أخرجه أبو داود، والنسائي، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبًا سماه باسمه عمامة، أو قميصًا، أو رداء ثم يقول: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.

عن معاذ بن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لبس ثوبًا فليقل: “الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه” رواه أحمد والترمذي.

وفي شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين أنه فإذا منّ الله عليك بلباس جديد: قميص، أو سروال أو نحوها ولبستها فقل: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه. وتسميه باسمه، اللهم لك الحمد، أنت كسوتني هذا القميص، أنت كسوتني هذا السروال، أنت كسوتني هذه الطاقية، أي شيء تلبسه وهو جديد، فاحمد الله قل: اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.

دعاء خلع الثوب

بعد أن قمنا بتوضيح دعاء لبس الثوب الجديد، وجب توضيح دعاء خلع الثوب أيضًا، حيث أنه من المستحب للمسلم أن يقول في كل مرة يخلع بها ثيابه: “بسم الله” رواه الطبراني في الأوسط وابن أبي شيبة في مصنفه، حيث يستحب أن يقال هذا في أي وقت يقوم فيها المسلم بخلع ثيابه أو تبديلها.

وورد أيضًا في السنة بعض الأمور الواجب اتباعها عندها نقوم بخلع الثياب، فعن أَنس رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: “ستر ما بين عورات بني آدم والجن، إذا وضع أحدهم ثوبه فليقل: بسم الله” صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.

اقرأ أيضاً: اسماء بنات قديمه ملكيه

أهمية دعاء لبس الثوب الجديد

تعرف على دعاء لبس الثوب الجديد 3

وضح ديننا الإسلامي مدى أهمية دعاء لبس الثوب الجديد، حيث أنه لم يترك لنا ديننا الإسلامي أي من الأمور الحياتية دون توضيح وتفسير، وتتمثل أهمية دعاء لبس الثوب الجديد فيما يلي:

  • حمد الله تعالى وشكره على النعم الكثيرة التي أنعم بها علينا، ومن أبرزها وأهمها هي نعمة الثوب الجديد.
  • الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى والطلب منه أن يكون هذا اللباس يوافي الغرض الذي صمم له وهو ستر البدن وغض بصر الآخرين عنك.
  • الدعاء إلى الله تعالى والطلب منه أن يكون هذا الثوب به الخير ويمنع ما في هذا الثوب من شر وضرر موجود بها الجراثيم والميكروبات وغيرها.
  • تتمثل أهمية دعاء لبس الثوب الجديد في أنه يساعد حماية الإنسان وحفظه من الحسد.
  • كما أن هذا الدعاء يساعد في حماية الإنسان من الجن كذلك.
  • يعمل هذا الدعاء على اتباع السنة التي وردت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث أنه عندما نقوم بالدعاء في كل مرة نقوم فيها بلبس الثوب فإننا هكذا نقوم بالاقتداء برسولنا الكريم واتباع سنته.
  • يساعد هذا الدعاء أن يقوم الإنسان بذكر ربه في أي وقت، حيث أنه عندما يقوم الإنسان بتبديل ملابسه في كل مرة فإنه بذلك يقوم بذكر رب العالمين، مما يوفر له الراحة والسعادة ويبعد عنه المشاعر السلبية مثل الهم والحزن.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق