منوعات

أنظمة التعليم عن تبوك

التعليم عن تبوك

يعتبر التعليم عن تبوك من الخدمات الحديثة التي تقدمها جامعة تبوك لطلابها ويكون ذلك دون الحاجة لكي يتوجهوا إلى الجامعة لحضور المحاضرات لذا تعتبر جامعة تبوك من الجامعات المتقدمة جدًا في المملكة.

جامعة تبوك وما لا تعرفه عنها

تم إنشاء جامعة تبوك والتي تدعم التعليم عن بعد وحسب ما سنجد في موقع مختلفون، في عام 1427هـ سنة 2006م تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكان هذا الملك رحمه الله ذو رؤية واضحة في مبدأ التعليم من مكان بعيد، وكان كل ما كان يفكر فيه هو نماء الوطن ورفعته.

بنيت الجامعة على مساحة 12 مليون متر مربع وكان وقت إنشاؤها عدد الطلاب المداومين بها والمنتظمين على حضور المحاضرات يزيد عن 50 ألف طالب في كل التخصصات المتنوعة التي تقدمها الجامعة.

تتضمن إدارة الجامعة العديد من الكليات ومن هذه الكليات كلية الاقتصاد المنزلي وكلية الهندسة وكلية الطب وكلية العلوم الطبيبة وكلية إدارة الأعمال وكلية التربية وكلية الحاسبات والمعلومات كما توجد الكلية الجامعة بمحافظة نيماء والكلية الجامعية بمحافظة حقل.

يرأس إدارة جامعة تبوك الدكتور عبد الله بن مفرح النيابي، ويجب أن ننوه أن المملكة تخصص اعتمادات مالية كبيرة للجامعة وهذا لكي تنهض الدولة بالجانب البحثي للجامعة، وحسب آخر الإحصائيات التي تم عملها سنة 2018 تم رصد ما يقرب من 37 مليون ريال لجامعة تبوك.

ما شروط التعليم عن بعد الخاصة بجامعة تبوك

تخصصت جامعة تبوك فيما يخص التعلم عن بعد ولكن إدارة الجامعة وضعت مجموعة من الشروط فيما يخص الالتحاق بالجامعة للتسجيل والدراسة ومن هذه الشروط:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق بالدراسة عن بعد أن يكون حاصلاً على الجنسية السعودية، أو ما يمكن أن يعادلها بحسب قوانين المملكة.
  • يمكن أن تكون والدة المتقدم للالتحاق في جامعة تبوك سعودية الجنسية على الأقل.
  • إذا كان الطالب المتقدم للالتحاق بالدراسة في الجامعة موظفًا أو يعمل في إحدى الجهات يجب عليه إحضار موافقة مكتوبة من الجهة التي يعمل بها تفيد موافقتهم على الدراسة.
  • في حالة قدم الطالب شهادة الثانوية العامة والتي يجب أن يكون الطالب قد حصل عليها يجب ألا يقل مجموع الدرجات الكلي الحاصل عليه الطالب بشكل إجمالي عن 60%.

ما مميزات الالتحاق بجامعة تبوك

من المميزات التي يقدمها التعليم عن تبوك العديد منها وخاصة لمن هم منخرطين في العمل ومن هذه المميزات ما يلي:

توفير المجهود المبذول واختصار الوقت

من أكثر المميزات التي يوفرها التعليم في جامعة تبوك عن بعد هو توفير الوقت الذي يتطلب الذهاب للجامعة والمداومة الانتظام على حضور المحاضرات، والذي يكون هذا هو المطلب الأول والأساسي للأشخاص لمن يشغلون الوظائف، وليس لديهم وقت للذهاب للجامعة.

يكون الدراسة عن بعد من الأسباب الجيدة لمن يسكنون في مناطق بعيدة عن جامعة تبوك ولا يمكنهم مباشرة الدراسة بسبب بعد المكان وبالتالي هذا الاختيار يوفر لهم سرعة التعلم بدون مشاكل أو عقبات.

إقرأ أيضًا: ما هو تخصص الموارد البشرية ومستقبله

توفير النفقات الدراسية

يساعد التعليم عن تبوك في تقليل بعض النفقات الدراسية فيما يمكن أن يكون هذا من المميزات بالنسبة للطلاب لأنهم لا يحتاجون إلى الذهاب إلى الجامعة سواء متوجهين بسياراتهم الخاصة أو عن طريق المواصلات العامة كما سيصعب من الذهاب في وجود عمل يمارسه الطالب.

معالجة النقص في كوادر الجامعة

في حالة بدأت الدراسة عن بعد كان هذا يخفف من وجود الحاجة إلى كوادر تعليمية جامعية وهو على عكس ما يحدث في الكليات التي ينتظم بها الطلاب والذي تكون بحاجة لوجود كادر وظيفي جامعي من الأساتذة على أكمل وجه، كما أدى ذلك إلى توفير جزء من المرتبات والأجور.

المستندات والأوراق المطلوبة في التعليم عن بعد تبوك

من أهم وأبرز المستندات المطلوبة في التقديم في التعليم عن بعد في جامعة تبوك ما يلي:

  • للطلاب المتقدمين للدراسة في الجامعة يجب تقديم 2 صور شخصية حديثة بحيث تكون ذات خلفية بيضاء.
  • يتم كتابة اسم كل طالب والرقم الخاص به في السجل المدني في الدولة خلف كل صورة منهما.
  • يتم تقديم النموذج الإلكتروني للترشيح في الدراسة بالجامعة ويتم الحصول على هذا النموذج من الموقع الخاص بالقبول الجامعي على الإنترنت ثم القيام بكتابته بكل حرص.
  • يتم تقديم بيان الدرجات الخاصة بشهادة الثانوية العامة التي حصل عليها المتقدم للدراسة في الجامعة ويجب أن تكون هذه الشهادة معتمدة وعليها ختم من المدرسة التي درس فيها المتقدم.
  • يجب دفع الرسوم الدراسية الخاصة بالدراسة في الجامعة طبقًا لما تحدده إدارة الجامعة للعام الدراسي.
  • يتم إحضار نسخة من إيصال الدفع الخاص بالرسوم ويكون مختوم.
  • يجب أن يقدم الدارس صورة من بطاقة الهوية الشخصية له، أما بالنسبة للطالبات يجب تقديم الكارت العائلي، ويتم كتابة الرقم الخاص بالسجل المدني للطالب على الصورة.
  • الطلاب والطالبات ممكن ينطبق عليهم شرط الأم السعودية الجنسية يشترط عليهم إحضار صورة من بطاقة هوية الأم وشهادة ميلادها وصورة الإقامة الخاصة بها.
  • يتم تجميع كل هذه الأوراق الخاصة بالتقديم ومراجعتها جيدًا قبل التوجه لتقديمها في إدارة الجامعة في تبوك حتى يتمكن موظفي الجامعة من سرعة مراجعة الأوراق وتقديمها للإدارة.
  • في حالة أراد الطالب ترك الدراسة في الجامعة لأي سبب قهري قد يواجه يتم تقديم اعتذار رسمي لإدارة الجامعة كما يتم ترحيل النفقات للفصل الدراسي الذي يليه في العام القادم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق