كيف

أفضل 5 طرق كيفية التخلص من رائحة الطلاء

كيفية التخلص من رائحة الطلاء

عند استخدام الطلاء في دهانات المنزل أو غيره قد يمتلئ الجو والمكان برائحة هذا الطلاء وبالتالي فإنها من الروائح المزعجة لذلك يتساءل الكثير عن كيفية التخلص من رائحة الطلاء نهائيًا.

أضرار رائحة الطلاء

رائحة الطلاء من أكثر الروائح المزعجة والتي تؤدي إلى شعور الشخص بالعديد من الأعراض وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة والتي تكون من أخطر الأشياء على الكبار وعلى الصغار أيضًا، ومن هذه الأضرار:

1. الإصابة بالصداع الشديد

قد ينتج عن استنشاق البوية والطلاء لفترات طويلة إلى الشعور بالعديد من الأعراض منها الصداع الشديد بل ويتطور ويصبح صداع مزمن بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق والخمول وبالتالي الشعور بالتعب العام بالإضافة إلى أن الصداع المزمن يمكن أن يؤثر على خلايا المخ والدماغ.

2. الإصابة بالتخلف العقلي

في بعض الحالات الشديدة عند استنشاق الأطفال رائحة الطلاء لفترات طويلة قد يؤثر هذا على نمو خلايا المخ والدماغ الخاصة بالطفل وبالتالي قد يصاب الطفل بالتخلف العقلي وقلة نسبة الذكاء.

3. تليف الكبد

استنشاق الجسم لكثير من الروائح مثل روائح الطلاء والرصاص قد تتراكم في الجسم فترات طويلة وهذا التراكم يؤثر على الجسم ووظائفه وبعض الأجهزة الموجودة في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى التعرض إلى تليف الكبد.

4. أمراض الجهاز التنفسي

التعرض الكثير والمستمر لمثل هذه الروائح يجعل فرصة الإنسان في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كبيرة لأنه يتم استنشاق هذه الروائح من خلال الأنف والجهاز التنفسي وبالتالي الإصابة ببعض الأمراض مثل الإصابة بالربو، حساسية الربو، بالإضافة إلى سرطان الرئة.

5. تشوهات الأجنة

إذا تعرضت المرأة الحامل إلى روائح الطلاء لفترات طويلة قد يؤثر هذا على الأجنة ويمكن أن يصيبهم بالتشوهات والعيوب الخلقية وهذا من أخطر الأضرار التي يتعرض لها الإنسان من خلال روائح الطلاء.

6. التأثير على وظائف الكلى

أيضًا من أخطر الأضرار التي تسببها رائحة الطلاء هي التأثير على وظائف الكلى مما يحدث خلل في الإفرازات والوظائف الحيوية الخاصة بها، أيضًا منها الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا أو التعرض إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع.

كيفية التخلص من رائحة الطلاء باستخدام المياه

بالرغم من أن الآن يتواجد العديد من الطلاء والدهانات التي تعتبر صديقة للبيئة إلا أنها تظل تمتلك رائحة مزعجة تسبب الكثير من الأضرار والمخاطر على الإنسان، ويمكن أن نتخلص منها باستخدام المياه من خلال مجموعة من الخطوات يذكرها موقع مختلفون كالتالي:

1. ملء الدلو بالماء

أولًا قم بإحضار دلو كبير الحجم ومن ثم ضعه تحت الصنبور واملأه بالماء بحوالي 10 لتر.

2. وضع دلو الماء في الغرفة

تعمل المياه على امتصاص جميع الروائح وبقايا الأبخرة الموجودة في الجو والهواء لذلك بعد ملء الدلو جيدًا قم بوضعه في منتصف الغرفة أو المكان التي تم استخدام الدهان فيها، واتركه لفترة طويلة من الوقت حتى تذهب الرائحة.

3. ترك الدلو في الغرفة

لا يوجد فترة زمنية معينة يتم فيها امتصاص الرائحة بواسطة المياه، بل اتركه في الغرفة حتى تنتهي الرائحة وتزول تمامًا من الهواء، يمكنك أن تتركه من الليل وتذهب إلى النوم حتى الصباح ومن ثم سوف تجد الغرفة خالية تمامًا من الرائحة.

4. التخلص من مياه الدلو

بعد الانتهاء من رائحة الطلاء والتأكد من زوالها نهائيًا لابد أن تقوم بالتخلص من المياه التي تم وضعها في الدلو عن طريق سكب المياه والتخلص منها لأنها بعد ذلك لم تكن المياه صالحة للاستخدام.

التخلص من رائحة الطلاء باستخدام البصل

يمكن أيضًا أن تقوم بالتخلص من رائحة الطلاء باستخدام بعض العناصر الطبيعية التي لا تتخيل أنها تقوم بذلك، ومن هذه العناصر هو نبات البصل ويتم هذا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

1. تحضير البصل

قم بإحضار عدد من حبات البصل الكبيرة أو متوسطة الحجم، ويفضل أن يكون البصل من النوع الأصفر أو الأبيض لأن هذه الأنواع من أفضل أنواع البصل التي تستخدم في مثل هذه الأشياء، حيث لديها قدرة وفاعلية كبيرة على امتصاص روائح الطلاء.

2. تقطيع البصل

أولًا قم بنزع القشرة الخارجية الموجودة على البصل من الخارج، بعد ذلك قم بتقطيع البصل إلى نصفين، يمكنك أن تستخدم أكثر من ثمرتين من البصل على حسب حجم الغرفة أو المكان التي تم فيها استخدام الطلاء.

3. توزيع قطع البصل

بعد تقطيع البصل إلى نصفين قم بوضع كل قطعة منه على إناء مسطح مع جعل البصل وجهه للخارج أي معرض للهواء الممتلئ برائحة الطلاء.

4. ترك البصل في الغرفة

قم بتوزيع البصل جيدًا في جميع أجزاء الغرفة ومن ثم اتركها فترة من الزمن حتى تتخلص من رائحة الطلاء بشكل نهائي.

5. التخلص من قطع البصل

بعد التخلص من الرائحة تمامًا قم بجمع قطع البصل ونضعهم في كيس محكم الغلق ومن ثم التخلص منهم بواسطة إلقاء الكيس في القمامة وعدم محاولة استخدامهم مرة أخرى.

التخلص من رائحة الطلاء باستخدام الليمون والملح والخل

الملح والخل والليمون من أكثر الأدوات والأشياء التي تستخدم في التخلص من روائح الطلاء بشكل كبير، ويمكن أن تستخدم هذه الأدوات من خلال هذه الخطوات التي نذكرها:

1. إحضار ثلاث أواني من الماء

أولًا لابد من أن نقوم بإحضار ثلاث أواني كبار الحجم ومن ثم قم بوضعهم تحت الصنبور وملئها بالماء بشكل جيد.

2. الليمون والملح

بعد ذلك قم بوضع في كل إناء من الأواني المملوءة بالماء شرائح من الليمون مع ملعقة كبيرة من الملح.

3. خل الطعام الأبيض

بعد وضع الملح والليمون عليك أن تضع ملعقة كبيرة من الخل في كل إناء مملوء بالماء.

4. توزيع الأواني في الغرفة

قم بتوزيع الأواني في جمع أنحاء الغرفة التي تحتوي على رائحة الطلاء، وتركها حتى تمتص الرائحة بشكل نهائي حيث أن الليمون والخل والملح من أكثر عناصر الطبيعة التي تمتلك قدرة كبيرة على امتصاص الروائح.

5. ترك الأواني في الغرفة

قم بترك الأواني تمتص الرائحة ليلة كاملة حتى الصباح وحتى تنتهي الرائحة نهائيًا.

6. التخلص من الأواني

بعد الانتهاء من الرائحة نهائيًا عليك أن تتخلص من الأواني لأنها لم تكن صالحة للاستخدام بعد ذلك.

التخلص من رائحة الطلاء باستخدام الفحم

من ضمن الطرق التي يتم البحث عنها في كيفية التخلص من رائحة الطلاء هي استخدام الفحم أو تفل القهوة، حيث يمكنك أن تقضي على هذه المشكلة بأكثر من طريقة وكل الطرق تتم باستخدام أدوات بسيطة ومتوفرة في المنزل من خلال هذه الخطوات:

1. تكسير الفحم الخشبي

قم أولًا بارتداء قفاز حتى تستطيع طحن الفحم بيديك دون استخدام مفرمة ومطحنة، قم بتقطيع أو تكسير الفحم إلى قطع صغيرة جدًا.

2. ملء الدلو بقطع الفحم

قم بإحضار دلوين أو أكثر وقم بوضع فيهم الكثير من قطع الفحم الصغيرة حتى يملأ الدلو تمامًا.

3. توزيع الدلو في الغرفة

قم بوضع دلو أو أكثر في الغرفة أو المكان التي تم فيه استخدام الطلاء مؤخرًا.

4. ترك الدلو في الغرفة

يمكنك أن تترك الدلو في الغرفة ليوم كامل أو أكثر من يوم، حتى يتم التخلص من رائحة الطلاء نهائيًا.

5. التخلص من الفحم

بعد التأكد من التخلص من الرائحة بشكل نهائي قم بوضع الفحم في كيس قمامة والتخلص منها بشكل نهائي، ثم غسل الدلو جيدًا من آثار الفحم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق