السياحة والسفركيف

كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي

كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي

يحلم الكثير من الشباب من الجنسين بالسفر إلى الدول الأوروبية، ويتم في البداية البحث والتدقيق عن كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي، حتى يتمكن من الوصول إلى الحياة المعيشية المرغوبة.

عند الحصول على الجنسية من أحد الدول الأوروبية تحظى بالمميزات المتعددة، حيث أن السفر يمكنك من التعلم واستكمال الدراسة، أو يكون السفر بغرض العمل وتوسيع باب الرزق من الدول الأوروبية.

 كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي

من خلال تقديم طلب بالحصول على الجنسية من إحدى دول الاتحاد الأوروبي يكون الأمر سهل، ويكون الحصول عليها عن طريق اتباع بعض الخطوات التي يقدمها لكم موقع مختلفون من هذا المقال، حيث أنه من المواقع التي تحرص على تقديم المعلومات الثمينة التي تساعد البعض في معرفة كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي.

الجدير بالذكر أن الحصول على الجنسية الأوروبية قد يحتاج إلى مرور فترة من الوقت ومع بعض الأشخاص يكون الأمر يتطلب مرور سنوات، ويكون الأمر مختلف من بلد إلى أخرى على الرغم من تواجدهم داخل الاتحاد الأوروبي، لكن في جميع الأحوال يحتاج لفرد للقنوط في البلد لعدة سنوات.

طريقة الحصول على الجنسية

1.    السعي وراء الحصول على الإقامة

إذا كنت لا تعيش في إحدى الدول الأوروبية فيجب عليك التفكير في الذهاب والسفر إلى تلك الدولة حتى تكون من سكان تلك الدول الأوروبية، حيث تكون لديك فرص أكثر من الأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن الدول الأوروبية، حيث أن الإقامة تعمل على تقصير المسافة وتمكن مالكها الجنسية سريعًا.

يوجد داخل الاتحاد الأوروبي ما يقارب من 27 دولة، يمكن الحصول على الإقامة والجنسية من خلالها عن طريق الهجرة إليها والعيش فيها لمدة سنوات، وبهذا تتمكن من معرفة الرد على سؤال كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي، ويكون ذلك عن طريق تقديم متطلبات كل بلد حيث أنهم كل بلد مستقلة بذاتها.

2.    التعرف على مدة الإقامة التي توفر لك الجنسية

هل تعلم ما هي الفترة التي يتوجب عليك قضاؤها في الدولة الأجنبية حتى تحصل عن طريقها على الجنسية الأوروبية، فإن هذا الأمر لا يكون ثابت فتوجد بعض الدول التي تطلب من المواطن أن يقضي مدة بحد أدنى خمس سنوات مع الاشتراط بعدم تقليل تلك المدة مطلقًا.

كما توجد دول أوروبية أخرى تتطلب من المواطن أن يمر عليه داخل أرضها فترة تزيد عن خمس سنوات حتى تسمح بمنحه الجنسية التي يرغب في الحصول عليها، فإذا قمت بالقنوط في الدولة الأوروبية للمدة المطلوبة تكون تملكت من تحقيق هدفك وهو معرفة كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي.

عند اتخاذ القرار بالحصول على الجنسية الأوروبية فيجب أن تعلم متطلبات كل دولة حيث أن ألمانيا من دول الاتحاد الأوروبي ويحتاج الحصول على الجنسية من خلالها عن طريق الإقامة لمدة لا تقل عن 8 سنوات، على الرغم من أن فرنسا ضمن دول الاتحاد الأوروبي إلا أنها تتطلب الإقامة 5 سنوات فقط.

3.    جنسية شريك الحياة

عند البحث عن كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبيتجد الإجابة في وجود جنسية الزوج أو الزوجة تساعد الطرف الثاني في الحصول على الجنسية بطريقة أسرع، حيث أن الجنسية الأوروبية التي تحملها الزوجة أو الزوج تحطم الكثير من الحواجز التي تحول بين الشخص والجنسية.

الرجل المتزوج من سيدة تحمل الجنسية الأوروبية تكون مدة إقامته الجبرية أقل من الرجل الذي يتزوج من سيدة غير حاملة الجنسية، فإذا كنت في بلد مثل السويد وأنت غير متزوج من سيدة سويدية تحتاج للإقامة الجبرية لمدة 5 سنوات، أما إن كنت متزوج من حاملة الجنسية تحتاج لفترة 3 سنوات فقط.

4.    إدراك اللغة التي تتعامل بها الدولة

إذا بحثت عن كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي، فيجب أن تعلم أولاً أن اللغة التي يتحدث بها شعب تلك البلد أنت تُجيده، كما أن توجد بعض الدول الأوروبية تشترط على الشخص الذي يطلب تأشيرة سفر إليها ويطلب الإقامة داخلها بإجراء اختبار اللغة وهي تكون دول معروفة مثل:-

  • الدانيمارك.
  • ألمانيا.
  • رومانيا.
  • لاتفيا.
  • المجر.

5.    البحث في شجرة العائلة عن الجنسية

من خلال شجرة العائلة قد يكون لك جد أو عم مالك الجنسية الأوروبية، وهذا يكون من حسن الحظ حيث أن إقامة أحد من الأقارب الدرجة الأولى وحصوله على الجنسية الأوروبية يزيد من فرصك في حصوله على الجنسية الأوروبية من خلاله، فإنه في هذه الحالة يكون متصل بمواطن أوروبي صلة مباشرة.

الجدير بالذكر أن توجد بعض الدول الأوروبية تقدم الجنسية الأوروبية هدية لأبناء وأحفاد المواطنين الحاصلين على الجنسية، وهذا يطلق عليه في الدول الأوروبية حق (الدم)، وهذا يكون وضع قانوني سنته تلك الدول احترامًا وتقديرًا إلى جميع شعبها سواء كان من أبناء الوطن أو مستوطن في البلاد.

دولة ألمانيا وأيضًا المملكة المتحدة تمنح الجنسية للأبناء الذين ينتمون إلى أب حامل الجنسية الأوروبية فقط، وهذا لا يسري على الأحفاد، على عكس دول اليونان وأيرلندا وأيضًا واليونان فهم يمنحوا الجنسية للمواطن ولأولاده وأيضًا تمتد الجنسية حتى الأحفاد، وهذه تكون الوسيلة للتعرف على كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي.

أما عن دولة المجر فهي تقدم الجنسية بداية من المواطن وصولاً إلى الأحفاد وأبناءهم، وتوجد دول تضع بعض الحدود والقوانين لما يسمى توريث الجنسية من الشخص لأبنائه وأحفاده، يكون من الشروط هي أن يمنح الفرد من الجنسية الأوروبية إذا كان الجد قد ترك البلاد في عام 1951 وهذا يكون مطبق في بولندا.

كما توجد بعض الدول التي تمكن الأحفاد من الجنسية الأوروبية بعد التأكد من مغادرة الجد في الفترة التي تقع بين عامين وهم 1936م وحتى الوصول إلى عام 1955م ويكون هذا في دولة إسبانيا وهي إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وبذلك نكون تعرفنا على   كيفية الحصول على جنسية الاتحاد الأوروبي.

خطوات الحصول على الجنسية

1.    تجهيز المستندات المطلوبة

قم بجمع المستندات والأوراق التي توفي عنك المعلومات الأزمة، وجهز منها نسخ حتى لا تقدم الأوراق الأصلية، وتختلف المستندات المطلوبة من بلد لأخرى لكن الأمور الأساسية تكون هي:-

  • نسخة من شهادة الميلاد وبطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الحالي.
  • الأوراق التي تثبت الإقامة مثل سجل وظيفي، سجل سفر، حساب بنكي أو بريد رسمي.
  • أوراق توضح طبيعة عملك.
  • وثيقة الزواج إذا كانت الزوجة من دولة اجنبية.

2.    تسجيل البيانات

يجب أن تقوم بملء الاستمارة التي توجد على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، وهي تكون عن الاسم والسن ومحل الإقامة وكذلك فترة الإقامة في الدولة التي يرغب في السفر إليها.

3.    دفع الرسوم

يجب على مقدم الطلب القيام بدفع قدر من المال حتى يتم التعامل مع المستندات التي يقدمها الشخص الذي يرغب في الهجرة إلى دولة أوروبية، وهي تختلف من بلد إلى آخر، كما أنها تتغير مع مرور الوقت.

4.    حضور امتحان الجنسية

تظهر اجاباتك على الامتحان الخاص بالجنسية مدى معرفتك بالتقاليد والعادات التي تتبعها الدولة التي تود الذهاب إليها، وهذا يعزز من فرص حصولك على التأشيرة، حيث أن ألمانيا تحدد 33 سؤال تتضمنها بعض المعلومات التي تتعلق بتاريخ البلد، وبعدها يتم حضور جلسة مع ضابط شرطة.

5.    مراسم التجنيس

تفرض بعض الدول حضور جلسة يتم فيها حلف يمين حتى يصير مواطن في دول الاتحاد الأوروبي، وبعدها بمدة لا تزيد عن 3 شهور سوف يتم إبلاغك بالحصول على الجنسية الأوروبية، وتوجد بعض من الدول الأوروبية تستغرق وقتًا أطول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق