الطب والصحة

متى يبدأ نبض الجنين في بطن أمه

متى يبدأ نبض الجنين

يعتبر السؤال الذي يرغب الكثير في معرفة إجابته خلال الحمل هو متى يبدأ نبض الجنين داخل رحم الأم،والجدير بالذكر أن قلب الجنين من أول الأعضاء التي تبدأ في التكوين.

يأخذ قلب الجنين بعض الأسابيع لتكوين تجويف القلب وحجراته، وقد ثبتت دراسة أن معدل نبضات قلب الجنين تصل إلى الحد الأقصى في النمو والنبات حين يكتمل شكل قلب الجنين.

تكوين الجنين

تكوين الجنين

تشعر الأم بسعادة غامرة عندما تشعر بحركة جنينها، وذلك الأمر يجعلها تطمئن عليه، كما أنها تحرص على متابعة الفحوصات لزيادة الاطمئنان، ومن خلال موقع مختلفون سوف نجيب على الأم للتعرف على متى يبدأ نبض الجنين داخل أمه.

يبدأ الجنين في مراحل تكوينه بدايةً من الأسبوع الخامس في الحمل، ويتشكل الجنين من 3 طبقات، وهم:

الطبقة العليا: هي عبارة عن طبقة الأديم الظاهر، ويعتبر دورها هوظهور الطبقة الظاهرية لجلد الجنين، ويتكون فيها الأنسجة العصبية المركزية والمحيطة للجنين.

الطبقة المتوسطة: يطلق عليها الأديم المتوسط، وفي هذه الطبقة يتم تكوين قلب الجنين ودوران الدموية ولكن بشكل بدائي في البداية، وكذلك تتضمن تلك الطبقة تكوين الكلى، والعظام، والأعضاء التناسلية عند الأجنة.

الطبقة الداخلية: هي الأديم الباطني، وتتضمن تلك الطبقة على خلايا تساهم في تشكيل الأمعاء، والرئة، وخلال الأسبوع السادس يتم غلق الأنبوب العصبي وذلك على ظهر الجنين حيث يتكون دماغ الجنين ونخاعه الشوكي.

تعرف ايضا علي : هل عملية الحقن المجهري مؤلمه وكم نسبة النجاح

متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين

قد وصلنا إلى السؤال الذي يرغب ويريد العديد من الأمهات معرفته وهو متى يبدأ نبض الجنين، وهو:

يعتبر فحص نبض القلب من الأمور الروتينية التي من الضروري متابعتها عند الطبيب بعد معرفة الحمل، فيعتبر المعدل الطبيعي لنبضات القلب يتراوح بين 120 لـ 160 نبضة في الدقيقة، ويعتبر أي زيادة أو نقص في المعدل يدل على وجود مشكلة غالبًا في القلب.

إن موعد البدء في نبض قلب الجنين في الاسبوع السادس تقريبًا، ويمكن أن تسمع الأم نبضات قلب جنينها خلال الأسبوع الثامن من حملها.

يشير أن في بداية الحمل يمكن سماع صوت نبض الجنين من خلال الأجهزة، فهو قد يشبه صوت نبض الجنين صوت هدير الخيول خلال السباق، ويكون سريع للغاية للمرة الأولى، بعد ذلك يقل في الشهور التالية ويصبح الصوت أوضح وأفضل.

متى يبدأ سماع نبض الجنين

بالحديث عن سؤال متى يبدأ نبض الجنين، من بعد عملية التخصيب وعدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة يبدأ من حينها تحديد الوقت اللازم سماع فيها نبضات قلب الجنين.

طريقة سماع نبض الجنين

مع تزايد أسئلة الأمهات حول متى يبدأ نبض الجنين، يجب علينا أن نتطرق إلى طريقة التعامل الصحيحة للنبض الغير طبيعي مع الجنين من قبل الأم وذلك من خلال اتباع بعض التعليمات ومنها:

  • يجب على الأم أن تغير من وضعية جلوسها أو نومها في حين شعرت بالنبض غير طبيعي للجنين.
  • يمكن للطبيب أن يمد الأم ببعض السوائل المفيدة من خلال الحقن الوريد.
  • يجب على الطبيب أن يزيد من جرعة الأكسجين الكافية للأم.
  • إعطاء بعض الأدوية للأم لتقليل من حدة تقلصات الرحم، وذلك في حالة تزايد انقباضاته

أسباب تأخر نبض الجنين

وردًا على سؤال متى يبدأ نبض الجنين، علينا أن نتحدث أولاً عن الأسباب التي يمكن من خلالها تأخر سماع نبض الجنين، وهو ما يشكل قلقًا لكل أم قد تواجه هذا الموقف ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • قد تذهب الأم مبكرًا عن الموعد الطبيعي لسماع نبض الجنين، ويكون ذلك بسبب خطأ حساب الأم لعمر الحمل، لذلك يلجأ الطبيب لجهاز الموجات الصوتية لتحديد العمر الصحيح للجنين.
  • يكون الجنين خارجًا عن نطاق سماع النبض، ويكون ذلك بسبب صغر حجم الجنين بشكل مبالغ فيه، لذلك يكون دور الطبيب في استخدام جهاز الدوبلر الملون لزيادة حجم الجنين وسماع نبضه.
  • زيادة وزن الأم وبهذا يجعل ذلك إلى تكوين طبقة دهنية بين الجنين وسماعة الطبيب، لذا يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى جهاز الموجات الفوق صوتية المهبلية ليستطيع سماع نبض الجنين.

أعراض عدم وجود نبض للجنين

توجد بعد الأعراض خلال الحمل إذا ظهرت تدخل على تعرض الجنين لخطر شديد داخل الرحم، وهي:

  • يتم إفراز سائل صمغي يشبه الذي تقوم الأم يفرزه بعد الولادة من ثديها، ويدل ذلك على موت الجنين بداخل الرحم.
  • الإحساس بوجع شديد للغاية عند منطقة البطن.
  • عدم الشعور بحركة نهائية للجنين عدة أيام.
  • حدوث نزيف من المهبل شديد للغاية وذلك بسبب انفصال المشيمة عن الجنين.
  • ارتفاع في درجة حرارتها، ويدل ذلك أنها قد أصيبت هي أو جنينها بفيروس ومن الممكن أن يؤدي لوفاته.
  • الشعور بألم شديد أسفل البطن والظهر.

تباطؤ نبض الجنين

ينقسم تباطؤ نبض الجنين لدى السيدة الحامل إلى ثلاث أقسام وهم:

  • تباطؤ مبكر: يحدث ذلك غالبًا بشكل طبيعي بسبب الضغط الذي تسببه منطقة المخاض على رأس الجنين.
  • التباطؤ المتأخر: يكون في الطبيعي مصحوب بفترات من التباطؤ المتسارع، ويكون ذلك في قمة انقباضات الرحم أو بعد انتهائها.
  • التباطؤ المتغير: ويكون هذا غالبًا بسبب مشكلة قد تواجه الجنين وهي نقص الإمداد بالأكسجين، وفيها يجب الإسراع بالولادة القيصرية لإخراج الجنين، وإلا أن الطفل سيواجه مشكلة صحية.

طريقة سماع نبض الجنين

واستكمالاً للإجابة عن سؤال متى يبدأ نبض الجنين، فإن جميع السيدات أجمعن واتفقن على أن اللحظة التي تمكن فيها جميعًا من سماع نبض جنينهم لأول مرة كانت من أكثر اللحظات إثارة في حياتهن جميعًا، ويتم ذلك من خلال خضوعهن للفحص الدوري في الحمل عند الطبيب المعالج.

يمكن أيضًا للأهل في المنزل من معرفة بعض الطرق التي تمكنهم من سماع نبض الجنين، ويكون هذا بهدف الاطمئنان على صحة الجنين وأنه بخير، كما يستخدم الأهالي هذه الطريقة لتقوية الروابط ما بين الطفل وعائلته، حيث يشعرون أنهم على تواصل كامل مع طفلهم وهناك عدة طرق لسماع نبض الجنين ومنها:

  • يمكن سماع نبض الجنين عن طريق سماعة الطبيب ويكون هذا غالبًا في الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22.
  • يمكن كذلك سماع نبض الجنين عن طريق منظار الجنين ويكون أيضًا في الأسبوع ما بين 18 إلى 22.
  • يمكن الاستماع لنبض الجنين عن طريق جهاز قرن بيرنارد وهو جهاز معقد وصعب الاستخدام إلى حد ما.
  • قد يمكن سماع نبض الجنين من خلال جهاز مضخم الصوت ما بين الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22.
  • من الأجهزة التي تستخدم في سماع صوت الجنين يوجد جهاز الدوبلر الملون.
  • جهاز مراقبة الجنين من ضمن الأجهزة التي تستخدم لسماع نبض الجنين، ويكون استخدامه في معظم العيادات الصحية، ويكون ذلك من الأسبوع 20 للحمل.

مراقبة نبض الجنين

يجب على كل سيدة حامل أن تقوم بمراقبة نبض الجنين وخاصة في نهاية الشهور الأخيرة للحمل للتأكد من مدى صحة الجنين، ويتم ذلك من خلال بعض الأجهزة الداخلية والخارجية التي يستخدمها الطبيب، ويدل تسارع أو تباطؤ نبض الجنين على وجود مشكلة صحية وسنذكر منها:

تسارع نبض الجنين: يعتبر تسارع النبض لدى الجنين وخاصة إذا كان 15 نبضة في الدقيقة هو أمر طبيعي وينبئ بأن الجنين في حالة جيدة، ويقوم الطبيب بالضغط على بطن الأم لتحفيز النبض لدى الجنين أو من خلال تناول الأم لبعض الأطعمة أو السوائل ذات السكريات المرتفعة.

اقرا ايضا : 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق