البنوك والتعاملات الماليةكيف

كيفية كتابة تقرير مالي خطوة بخطوة

كيفية كتابة تقرير مالي 

تعتبر التقارير المالية عبارة عن وثيقة تحتوي على جميع المعلومات المالية الخاصة بالشركة أو المؤسسة، ومن هنا يتساءل الكثير عن كيفية كتابة تقرير مالي، حتى يمكنهم معرفة الحسابات والتفاصيل المالية المختلفة.

ويجدر الإشارة إلى أن التقارير المالية تعتبر من أهم المصادر التي تعتمد عليها أي شركة أو مؤسسة لتقييم حالتها المادية، ووضعها المادي والاقتصادي بين المؤسسات والشركات الأخرى.

  1. قم بالاستعداد لكتابة التقارير المالية

كيفية كتابة تقرير مالي خطوة بخطوة 1

تعتبر أهم وأول خطوة لمعرفة كيفية كتابة تقرير مالي هي الاستعداد للكتابة، ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على كيفية الاستعداد لكتابة التقرير المالي، حيث يجب أولاً أن تحدد الإطار الزمني للتقارير المالية التي ستقوم بإعدادها، ذلك لأن الكثير من التقارير المالية يتم إعدادها إما سنوي أو ربع سنوي.

والجدير بالذكر أيضًا أن هناك بعض المؤسسات والشركات تقوم بإعداد تقارير مالية بشكل شهري، لذا يجب أن تقوم بتحديد الفترة الزمنية التي ترغب في تغطيتها أولاً، وبعد ذلك يمكنك أن تراجع الوثائق والمستندات الخاصة بالشركة أو المؤسسة واعتبارها ميثاق تأسيس أو عقد تأسيس.

  1. معرفة المنهج الخاص بكتابة التقارير المالية

كيفية كتابة تقرير مالي خطوة بخطوة 2

وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا لتستطيع كتابة التقارير المالية بشكل صحيح وسليم، ويمكنك هنا أن تسأل المدير التنفيذي عن النهج الخاص بالمؤسسة أو الشركة والتي عادةً ما تتبعه وتسير عليه عند إعدادهم للتقارير المالية الخاصة بهم.

أما إن كنت أنت في وظيفة المسؤول التنفيذي فيجب حينها أن تتوقع وتحدد الطريقة والنهج الخاص والمناسب الذي ستسير عليه عند كتابتك للتقرير المالي لهم، ومن هنا يمكنك الاستعانة بدفتر الحسابات الخاص بالشركة لمعرفة كافة البيانات والمعلومات الخاصة بهم لمساعدتك في تحديد طريقة كتابة التقرير المالي.

  1. قم بإعداد الميزانية العمومية

كيفية كتابة تقرير مالي خطوة بخطوة 3

هنا يجب أن تقوم بتحديد وإعداد الميزانية العمومية الخاصة بالشركة أو المؤسسة، حيث تعتبر الميزانية العمومية هي تلك التي تبين أصل ما تملكه الشركة وما تحتاجه لسد التزاماتها وديونها، وبهذا يجب أن يتم تخصيص الصفحة الأولى للتقارير المالية بأن يتم إعداد بها ميزانية عمومية للشركة.

والجدير بالذكر أن الميزانية العمومية يتم تقديمها في يوم معين من السنة، حيث تخصص الكثير من الشركات والمؤسسات أخر يوم في السنة ليتم تقديم الميزانية العمومية الخاصة بهم.

  1. قم بكتابة الميزانية العمومية

كيفية كتابة تقرير مالي خطوة بخطوة 4

هناك طريقة خاصة لكتابة الميزانية العمومية، حيث يتم كتابة الميزانيات العمومية في الجهة اليسرى من الصفحة بينما يتم كتابة الالتزامات والأسهم في الجهة اليمنى من الصفحة، أو أن يتم كتابة الميزانية العمومية في أعلى الصفحة بينما يتم وضع الالتزامات والأسهم في أسفل الصفحة.

  1. إدراج الأصول الخاصة بالشركة

بعد ذلك قم بكتابة الأصول والمدرجات، وهنا يمكنك كتابة عنوان يسمى (الأصول) لتضيف تحته الأصول المختلفة الخاصة بالشركة أو المؤسسة، ويمكن البدء بالأصول المتداولة، أي النقود أو الأموال المسيلة أي ممتلكات يمكنها أن تتحول إلى نقود مسيلة خلال سنة، ليتم معرفة إجمالي الأصول الخاصة بالشركة.

بعد ذلك يمكنك إضافة الأصول غير المتداولة، أي الممتلكات الموجودة في صورة غير نقدية ولن تتحول إلى نقود في أي وقت قريب، وبعدها قم بتجميع هذه الأصول المتداولة وغير المتداولة وإضافتهم تحت عنوان (الأصول الإجمالية).

  1. إدراج الالتزامات الخاصة بالشركة

في هذه الخطوة ستقوم بإضافة جميع الالتزامات الخاصة بالشركة أو المؤسسة، حيث يمكن إضافة عنوان يسمى (المطلوبات وحقوق الملكية) لإضافة تحته الالتزامات المتداولة، هذه الالتزامات التي يجب الالتزام بها في فترة سنة من كتابة التقرير المالي.

وتشمل الالتزامات المتداولة الحسابات التي يجب أن يتم دفعها، والدفعات المستحقة من القروض، والأموال التابعة لأي رهن عقاري، وغيرها من الالتزامات المختلفة التي يجب سدادها في وقت قريب، وليكن في خلال سنة مثلاً.

بعد ذلك يتم إضافة الالتزامات بعيدة المدى، وهي تلك الالتزامات التي لن يتم تسويتها في وقت قريب أو في خلال سنة من كتابة التقارير المالية، كدين يمكن سدادة في وقت بعيد، أو أوراق دفع طويلة الأجل، ثم يتم بعد ذلك حساب الإجمالي الخاص بالالتزامات المتداولة والغير متداولة ووضعهم تحت عنوان (إجمالي الالتزامات).

  1. قم بإعداد بيان الدخل

هنا ستقوم بإعداد صفحة خاصة لكتابة بيان الدخل الخاص بالشركة، حيث يوضح بيان الدخل مقدار الأموال التي تحصل عليها الشركة وتنفقها في خلال الفترة الماضية، ويمكن أن تضيف عنوان لهذه الصفحة وتسميه (بيان الإيرادات)، ويمكن أن تضيف تحته اسم الشركة والفترة الزمنية التي ستغطيها.

ومن هنا ستقوم بإضافة مصادر الإيرادات المختلفة والمبالغ التي تم ربحها أيضًا، ويجب الانتباه إلى ضرورة تقديم كل نوع من أنواع الإيرادات المختلفة على حدة، كما يجب أيضًا أن يتم تنظيم مصادر الإيرادات بشكل متناسق وذو معنى، كأن يتم حساب الإيرادات الخاصة بمنطقة جغرافية معينة، أو الإيرادات الخاصة بفريق معين.

بعد ذلك يتم تجميع مصادر الإيرادات المختلفة جميعها، ثم يتم جمعهم معًا ووضعهم تحت عنوان يسمى (إجمالي الإيرادات)، وبهذا تكون قد انتهيت من كتابة بيان الدخل الخاص بالشركة.

  1. قم بإعداد بيان التدفقات النقدية

لكي تتمكن من معرفة كيفية كتابة تقرير مالي، يجب عليك أن تعرف كيفية إعداد بيان التدفقات المالية، ومن هنا ستقوم بإضافة صفحة خاصة بالتدفقات النقدية وإضافة بها عنوان يسمى (قائمة التدفقات النقدية)، ثم كتابة اسم الشركة أو المؤسسة وكتابة الفترة الزمنية الخاصة بهذا البيان.

والجدير بالذكر أن بيان التدفقات المالية يبدأ أولاً بإنشاء قسم خاص بالأنشطة التشغيلية، ويعتبر هذا القسم مشابه لقسم بيان الدخل الذي قمنا بتوضيحه سابقًا، ويشمل هذا القسم الحسابات النقدية الخاصة بالرواتب والمقبوضات النقدية من المبيعات بالإضافة إلى النقد المدفوع في عملية الجرد.

بعد ذلك ستقوم بحساب إجمالي كل العناصر التي قمت بحسابها سابقًا، ثم يتم إضافة النتيجة الإجمالية تحت عنوان يسمى (صافي النقد المقدم من النشاطات التشغيلية)، لتقوم بعد ذلك بإنشاء قسم الأنشطة الاستثمارية وإضافة عنوان خاص بهذا القسم يسمى (التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية).

ويعتبر هذا القسم قسم مهم جدًا، حيث أنه يتوافق مع الميزانية العمومية التي أُعدت بالفعل، ويختص هذا القسم بالأموال المدفوعة أو الأموال المستلمة من كل الاستثمارات المختلفة الخاصة بالشركة أو المؤسسة، وبعد الانتهاء من إضافة كل الحسابات الخاصة بهذا القسم يجب أن يتم إدراج عنوان (صافي النقد الناتج عن الأنشطة الاستثمارية).

بعد ذلك يتم إضافة آخر عنوان وآخر قسم وهو (التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية)، حيث يختص هذا القسم بإضافة الأسهم الخاصة بالميزانية العمومية، وإدراج كافة التدفقات الآتية والتدفقات الخارجة التابعة للمؤسسة، ثم بعد ذلك يتم إضافة إجمالي هذه التدفقات ووضعهم تحت عنوان يسمى (صافي النقد الناتج عن الأنشطة التمويلية).

  1. قم بإضافة الملاحظات المهمة

تعتبر هذه الخطوة أخر خطوة في كتابة التقرير المالي، وهنا ستقوم بإدراج قسم يسمى (ملاحظات القوائم المالية)، ويختص هذا القسم بإضافة أي ملاحظات مهمة خاصة بالحسابات المختلفة للشركة أو المؤسسة.

والجدير بالذكر أن هذه الملاحظات قد تتضمن معلومات خاصة بتاريخ الشركة ومخططاتها المستقبلية وغيرها من المعلومات الهامة، وتساعد هذه الملاحظات على توضيح الحسابات المختلفة والطريقة المتبعة في تحديد الميزانية العمومية والتقرير المالي.

كما يتضمن قسم الملاحظات كذلك كل ما يخص الوضع الضريبي للمؤسسة، بالإضافة إلى الخطط الخاصة بالمعاشات التقاعدية والخيارات المختلفة للأسهم التابعة للشركة أو المؤسسة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق