grossesse et accouchement

بروز السرة في الحمل وجنس الجنين

بروز السرة في الحمل وجنس الجنين، تعد السرة هي النقطة التي تربط الجنين بأمه عن طريق الحبل السري. يمد الحبل السري الجنين بالأكسجين والدم والمواد الغذائية اللازمة له، حتى ينمو داخل الرحم. وخلال فترة الحمل تلاحظ السيدة الحامل بعض التغيرات التي تحدث للسرة من حيث شكلها ولونها.

في هذا المقال يقدم لكِ موقع différent المعلومات اللازمة عن بروز السرة في الحمل وجنس الجنين، وهل يمكن تحديد جنس الجنين من خلال شكل السرة.

بروز السرة في الحمل وجنس الجنين

تظهر بعض التغيرات على السرة يمكن من خلالها الاستدلال على جنس الجنين قبل معرفة نوعه من خلال اختبار الموجات فوق الصوتية. يختلف شكل السرة عند الحمل بولد عن شكل السرة خلال الحمل في بنت.

عندما تكون المرأة حاملًا في ولد، فإن السرة لديها تظهر وكأنها تبتسم. على العكس فإن ظهور السرة وكأنها حزينة يشير إلى الحمل في بنت. كذلك فإن المرأة عندما تكون حامل في ولد يظهر عندها خط أسود عمودي بطول البطن وحتى القفص الصدري. أما انتهاء هذا الخط أسفل السرة، فيعني هذا أنها حامل في بنت.

مع العلم بأن جميع هذه الاعتقادات لا تشير بالتحديد على جنس الجنين، وليست دليلًا أكيدا على صحة النتائج، كما أنه لم يثبت علميًا صحة هذه الاعتقادات. لذلك لا يجب الاعتماد فقط على بروز السرة في الحمل وجنس الجنين للاستدلال على جس الجنين، لكن يجب الانتظار حتى بعد الأسبوع السادس عشر من الحمل، والتاكد من نوع الجنين عن طريق السونار.

أسباب ألم السرة عند الحامل

وبعد التعرف على العلاقة بين بروز السرة في الحمل وجنس الجنين، نتحدث عن أسباب الشعور بألم في السرة عند الحامل. يرجع شعور المرأة الحامل بألم في السرة خلال الحمل إلى عدة أسباب، منها:

  • وجود مشكلة عضلية لدى الحامل وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • كما أن ألم السرة عند العديدات من السيدات الحوامل يكون نتيجة تمدد العضلات والجلد أثناء الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل.
  • قد يكون ألم السرة أثناء الحمل بسبب تضخم الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • كذلك من الممكن أن تشعر بعض النساء بألم عند لمس السرة، ويكون هذا نتيجة نمو البطن بسرعة، مما يسبب تمدد الجلد.

التغيرات الشائعة في شكل سرة الحامل خلال الحمل

تحدث تغيرات كثيرة على شكل السرة أثناء الحمل، ومن هذه التغيرات بروز السرة في الحمل وجنس الجنين. 

  • تسطيح السرة: يبدأ الجلد في التمدد مما ينتج عنه تمدد وشد السرة، وتظهر السرة وكأنها اختفت. مع العلم بأن السرة تعود إلى شكلها الطبيعي بعد الولادة.
  • السرة المنتفخة: تظهر السرة في هذه الحالة على شكل زر، ولا يتم الشعور بألم خلال هذه المرحلة، لكن لا يجب القلق فالسرة تعود إلى مظهرها الطبيعي بعد الولادة.
  • ظهور خط داكن أو أسود: تسبب بعض التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل ظهور بعض الخطوط الداكنة حول السرة، واسمرار الجلد. كما تظهر بعض الخطوط الداكنة كذلك حول الثدي والمهبل. وتبدأ جميع هذه العلامات والخطوط في الاختفاء تدريجيًا بعد الولادة.
  • السرة الغائرة: في هذه الحالة يجب القيام بفحص السرة للتحقق من عدم وجود فتق، حيث من الممكن حدوث ذلك خلال الحمل أو أثناء الولادة.
  • تمدد السرة: مع زيادة حجم البطن لاستيعاب نمو الجنين داخل الرحم، تبدأ السرة في التمدد حتى تبدو كأنها مختفية.
  • حساسية السرة: تراكم البكتيريا والأتربة في منطقة السرة يسبب تهيج والتهاب منطقة الجلد المحيطة بهذه المنطقة الحساسة. حافظي على نظافة منطقة السرة وتعقيمها لتلطيف هذه الالتهابات. في حالة زيادة أعراض هذه الحساسية قومي بزيارة الطبيب في الحال.

كيفية التعامل مع بروز السرة أثناء الحمل

قبل السؤال عن بروز السرة في الحمل وجنس الجنين، يجب عليكِ قبل ذلك معرفة الطريقة الصحيحة والسليمة للتعامل مع بروز السرة، وذلك للحد من هذا البروز وتخفيف حدة الشعور بالألم، وتجنب التعرض لأي مضاعفات. يمكنِك وضع بعض كمادات المياه الدافئة على هذه المنطقة، كما يمكن ايضًا القيام بعمل بعض التدليك اللطيف وبرفق للعضلات المحيطة بتلك المنطقة. يساعد ذلك على تخفيف حدة الشعور بالألم وتسكين التقلصات والتشنجات لعضلات البطن المحيطة بالسرة. 

ننصحكِ كذلك بالحصول على قسط كافِ من الراحة، والابتعاد عن ممارسة المهام العضلية العنيفة والشاقة، لأن ذلك يسبب الضغط على منطقة السرة وزيادة بروزها. احرصي أيضًا على تنظيف هذه المنطقة بصفة مستمرة لحمايتها من البكتيريا والالتهابات.

أعراض تميز الحمل بولد عن الحمل ببنت

وبعد التعرف بالتفصيل عن بروز السرة في الحمل وجنس الجنين، وزيادة فرصة الحمل في ولد عند بروز السرة، نعرض لكِ بعض الأعراض التي تشير بدرجة كبيرة إلى الحمل في ولد. ومن هذه الأعراض:

  • زيادة حجم الثدي الأيمن عن حجم الثدي الأيسر من أعراض الحمل في ولد.
  • تغير لون بول المرأة الحامل إلى اللون الداكن، لكن عند الحمل في بنت لا يتغير لون البول.
  • تقل حدة الغثيان والقيء الصباحي عند الحمل في ولد عن الحمل في بنت.
  • شكل البطن وبروزها يكون للأسفل.
  • بروز السرة في الحمل وجنس الجنين وظهور خط أسود داكن بطول البطن.
  • يزداد معدل نمو الشعر من علامات الحمل في ذكر.
  • زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة.

Articles Liés:

Analyse de grossesse avec du sel

Couleur du sang de la grossesse

Calculateur de grossesse Hijri Ministère de la Santé

publicité
Mots clés

Articles Liés

Laisser un commentaire

Votre adresse courriel ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

fr_CAFrench
proche
proche