minceur et remise en forme

Quels sont les bienfaits du jeûne pour mincir et suivre un régime ?

فوائد الصيام للتخسيس

فوائد الصيام للتخسيس، يبحث الكثيرون عن الطرق والأساليب التي تجعلهم يفقدون الكثير من الوزن الزائد في أجسامهم، حيث أن مشكلة زيادة الوزن من المشكلات الضارة والخطيرة جدا على صحة الجسم. ويتجه الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي لاتباع حمية الصيام لانقاص الوزن، فهل هناك فوائد الصيام للتخسيس. في هذا المقال سنتعرف على فوائد الصيام للتخسيس من خلال موقع différent.

مشكلة زيادة الوزن

تسبب زيادة الوزن الكثير من المشكلات التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم وتسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، والسكتات الدماغية، والتهاب المفاصل. وانتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأساليب والحميات الغذائية التي تساعد في التخسيس وخسارة الوزن الزائد مع عدم حرمان الجسم من تناول الأطعمة المفضلة. ومن هذه الأساليب الصيام، حيث يعمل الصيام على استهلاك الدهون والكربوهيدرات المخزنة في الجسم لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وتعويض الطاقة المفقودة أثناء ساعات الصيام. فما هي فوائد الصيام للتخسيس.

الصيام والتخسيس

هناك الكثير من فوائد الصيام للتخسيس، ومنها:

  • يساعد الصيام في تعزيز عملية الأيض وزيادة حدوث التمثيل الغذائي، ويحدث هذا من خلال زيادة إفراز النورإبينفرين وزيادة مستوياته في الجسم، تسبب زيادة مستويات هذا الناقل العصبي في تقليل الزيادة الموجودة في وزن الجسم.
  • تم اجراء دراسة طبية في عام 2013 أشارت نتائج هذه الدراسة في فوائد الصيام للتخسيس وأن الصوم يساعد في تقليل الوزن بدرجة كبيرة.
  • كما يعمل الصيام على تحسين معدل المؤشرات الحيوية في الدم، حيث يعمل الصوم على تقليل نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم بصورة كبيرة، كما يساعد الصوم في تقليل نسبة مستويات الدهون الثلاثية.
  • وليس الصيام في شهر رمضان الفضيل فقط هو الذي يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن بل أن إتباع حمية الصيام المتقطع بأساليبه المتعددة والمختلفة له فوائد عظيمة في عملية التخسيس.
  • فمن فوائد الصيام للتخسيس عند اتباع الصيام المتقطع هو أنه يعمل على تقليل وانخفاض نسبة الأنسولين في الدم وبالتالي انخفاض نسبة السكر الموجودة في الدم وزيادة إفراز هرمون النمو.
  • كما يعزز الصيام المتقطع من زيادة نسبة هرمون النورأدرينالين وهرمون النورإبينفرين واللذان يعملان على تكسير الدهون المخزنة في الجسم واستخدامها لتعويض الطاقة بدلا من ذلك.
  • يعمل أيضا الصيام المتقطع على زيادة معدل السعرات الحرارية المستهلكة من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائي والأيض، وتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.
  • مع اتباع حمية الصيام المتقطع لمدى طويل، يصل إلى فترة تتراوح من ثلاثة أسابيع إلى أربعة وعشرين أسبوعا، يتم ملاحظة فقدان الوزن وتقليل كمية الدهون الموجودة في الجسم بنسبة تصل إلى 3 إلى 8 % من وزن الجسم، وخاصة الدهون الموجودة في منطقة البطن ومنطقة الخصر وهذه هي الدهون الضارة.
  • بالإضافة إلى فوائد الصيام للتخسيس فإن له الكثير من الفوائد الصحية التي تشمل مختلف أجهزة الجسم، من خلال تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء، وتنشيط وتجديد الخلايا ومنها خلايا المخ مما يكون له تأثير على الذاكرة، وانخفاض معدل الأنسولين في الدم لتقليل التعرض لمرض السكري، والحماية من أمراض القلب والشرايين كذلك.

نصائح للتخسيس في رمضان

هناك عدة نصائح يجب الاهتمام بها لاستغلال الصيام في شهر رمضان المبارك لإنقاص الوزن الزائد.

  • يجب عدم تجاوز كمية الطعام التي تستطيع المعدة من تحملها واستيعابها والوصول لمرحلة التخمة والتي تسبب الكثير من الأعراض الضارة مثل الصعوبة في التنفس، والانتفاخ، وثقل الحركة.
  • ينصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة يتم تناولها على فترات مختلفة في الفترة بين الإفطار والسحور، يساعد هذا في تقليل حجم المعدة وبالتالي الشعور بالشبع عند تناول كميات قليلة من الطعام.
  • يفضل تناول الكثير من كميات الخضراوات، حيث أنها تكون غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم وفي نفس الوقت فإنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وتمنح الشعور بالشبع وسهلة الهضم على المعدة.
  • الاكثار من شرب كميات من الماء لاستعادة الماء الذي فقده الجسم أثناء ساعات الصيام، والتقليل أو تجنب العصائر والمشروبات الغذائية لإحتوائها على كميات عالية من السكر.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على سعرات حرارية بنسب مرتفعة، كما أنها تسبب اضطرابات أثناء عملية الهضم.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة والحركة مثل المشي خاصة بعد تناول وجبة الإفطار للعمل على حرق السعرات الحرارية.
  • تقليل تناول الحلويات، أو تناول الحلويات الصحية مثل الشوكولاتة التي بها نسبة كاكاو حوالي 70%، وتناول كميات بسيطة جدا من الحلويات الأخرى.
  • عدم المبالغة في تناول التمر على وجبة الإفطار، حيث أن التمور بها نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية. ينصح بتناول التمور التي لا تحتوي على نسبة سكريات عالية.
  • تناول الحبوب الكاملة على وجبات الافطار بدلا من الحبوب المقشرة. حيث أن الحبوب الكاملة تكون نسبة الألياف الغذائية فيها مرتفعة لذا فهي تمنح شعور بالشبع على عكس الحبوب المقشرة التي يحتاج الجسم منها كميات كبيرة للشعور بالشبع.
  • تقليل نسبة النشويات والكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة.

Sujets susceptibles de vous intéresser :

 ماهي فوائد الحركه مع الصيام للجسم ؟
ماهي فوائد الزبادي في السحور ؟

ماهي فوائد التمر على السحور ؟

publicité
Mots clés

Articles Liés

Laisser un commentaire

Votre adresse courriel ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

fr_CAFrench
proche
proche