منوعات

ما هو رقم المخالفات المرورية المجاني الثابت ؟

رقم المخالفات المرورية المجاني

في ظل السعي الدائم للمملكة لمواكبة التطور التكنولوجي فقد خصصت رقم المخالفات المرورية المجاني وذلك من أجل التيسير على كافة المواطنين من مالكي السيارات وتقليل الزحام على مراكز كشف المخالفات المرورية.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال رقم المخالفات المرورية المجاني

يوضح لنا موقع مختلفون الطرق التي يمكن لأي شخص يقود سيارة سواءً كانت سيارة خاصة أو سيارة نقل بضائع أن يستعلم عن نوع المخالفة المرورية التي عليه وذلك من خلال إتباع عدة طرق ومنها ما يلي:

التوجه لمركز خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية والمسجل فيه السيارة والتقدم بطلب للضابط المتواجد هناك للحصول على شهادة بقيمة المخالفات المرورية المسجلة على السيارة والتوجه لخزينة المركز لسداد قيمة المخالفات.

يمكن من خلال استخدام تطبيق مخالفاتي بعد تثبيته على الموبايل أن يقوم قائد السيارة بالدخول على التطبيق وإدخال رقم المركبة والضغط على استعلام ومن ثم ستظهر صفحة بها كل بيانات السيارة وقيمة المخالفات المرتكبة ونوع المخالفة ومكان حدوث تلك المخالفة.

أيضًا يمكن عن طريق التوجه لأي مكتب بريدي في المملكة عمل استعلام عن قيمة المخالفة المرورية ودفع قيمة المخالفة وأخذ إثبات موثق من البريد بذلك ليقدمه للمرور عند عمل إجراءات تجديد الرخصة للسيارة.

توجد كذلك خدمة مقدمة حديثًا لمالكي المركبات حيث يمكنهم معرفة المخالفات المرورية التي صدرت عنهم من خلال رقم المخالفات المرورية المجاني والذي خصصته وزارة الداخلية السعودية كخدمة إضافية يستعلم منها المواطن على مخالفاته المرورية.

حيث يمكن للسائق أن يقوم بإرسال رسالة نصية على الرقم 88993 ويذكر فيها اسمه ورقم المركبة ويقوم بعمل إرسال للرسالة ليتم الرد على السائق للمركبة برسالة أخرى بقيمة مخالفاته المرورية.

إضافة لذلك يوجد رقم المخالفات المرورية المجاني والذي هو عبارة عن خدمة صوتية مسجلة يقوم السائق من خلالها بطلب الرقم 989 ومن ثم يتبع الخطوات التي تطلب منه والضغط على الأرقام التي يريدها الخادم الصوتي حتى يستطيع في النهاية الحصول على قيمة مخالفاته.

لم ينتهي الأمر عند ذلك الحد بل أضافت إدارة الخدمات المرورية السعودية خدمة الخط الساخن من أجل التواصل المباشر مع ممثل الإدارة من خدمة العملاء وعمل حلقة اتصال بالمواطنين سائقي المركبات.

حيث يمكن لأي شخص من خلال رقم المخالفات المرورية المجاني 920020405 أو رقم 00966114419688 أن يقوم بالاستعلام عن قدر المخالفات المرورية التي عنده وذلك من خلال طلب أحد هاذين الرقمين والتحدث مباشرة مع أحد أفراد خدمة العملاء بإدارة المرور.

أيضًا يمكن للسائق من خلال ذلك الرقم أن يقدم شكوى أو يبلغ عن مخالفة ما يراها أثناء سيره في طريقه.

إقرأ أيضًا: استعلام عن وافد مكتب العمل أو ابشر الجوازات

كيف يمكن لمالكي السيارات عمل تظلم ضد مخالفات المرور

بعدما تعرفنا على رقم المخالفات المرورية المجاني فإنه يحق لأي مالك سيارة تم تسجيل عليه مخالفة معينة أن يقوم بعمل تظلم على تلك المخالفة التي تم إقرارها عليه ولهذا الإجراء خطوات متبعة وهي كما يلي:

على السائق الذي وقعت عليه مخالفة مرورية أن يقوم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية ويختار منها الخدمات الخاصة بالمرور ومنها يختار التظلم من المخالفة المرورية.

يقوم السائق بكتابة رسالة يوضح فيها المخالفة التي يعترض عليها ثم يوضح مبرراته وتظلمه من تلك المخالفة وبعدها يقوم بعمل إرسال لتلك الرسالة النصية.

بعدها سوف يقوم جهاز المرور بالرد عليه على البريد الإلكتروني الخاص بالشخص وحقه في إقرار الغرامة عليه أو تخفيفها أو إزالتها.

الشروط التي يجب مراعاتها عند الرغبة في عمل تظلم مروري

حتى يتمكن سائق المركبة من عمل تظلم مروري عليه أن يتبع عدة شروط حتي يتم النظر للتظلم الذي يقدمه وتلك الشروط هي:

على سائق المركبة أن يكون مسجل ببريده الإلكتروني على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

كما يجب على أن يدخل مالك المركبة كل بياناته كاملة وكذلك بيانات المركبة وبشكل صحيح مع توضيح نوع المخالفة المرتكبة وتظلمه من تلك المخالفة ولا يحق لمالك السيارة أن يقدم تظلمه أكثر من مرة لنفس المخالفة المرورية.

ويشترط على مالك المركبة أن يقوم بتقديم شكواه بخصوص المخالفة المرورية في غضون شهر من ارتكابه المخالفة المرورية وتسجيلها عليه بعد أن يتعرف عليها من خلال رقم المخالفات المرورية المجاني.

وفي حال رفض التظلم المقدم من مالك السيارة فإنه من الضروري عليه أن يقوم بالذهاب إلى أحد الأماكن المخصصة لسداد قيمة المخالفة المرورية وسددها فورًا حتى لا تزيد قيمة المخالفة عليه.

وعلى صاحب المركبة أن يعرف أنه في حال تسجيل المخالفة المرورية عليه فإنه لا يجوز له أن يقدم أي تظلمات على تلك المخالفة وليس له سبيل إلا سداد قيمة تلك المخالفة المالية ولا يستطيع أن يجدد رخصة المركبة إلا بسدادة تلك القيمة.

ما هي المخالفات المرورية التي لا يمكن التظلم فيها

تتعدد أنواع المخالفات المرورية وكذلك تتنوع درجات العقاب عليها فمنها ما يمكن أن يغتفر وتعطى الفرصة مرة أخرى لمرتكبها ولكن توجد أنواع من المخالفات التي لا تسمح إدارات المرور بعمل التصالح فيها ومن تلك المخالفات ما يلي:

تحرك قائد المركبة بسيارته في الاتجاه المعاكس للطريق وبالأخص على الطرق السريعة وتلك المخالفة من أشد أنواع المخالفات المرورية وقد تصل عقوبتها لسحب رخصة القيادة حيث أنها تعرض حياة السائق وحياة المواطنين للخطر.

مخالفة التحدث في الهاتف المحمول أثناء السير بالسيارة وقيادتها كذلك مخالفة السير بسرعات جنونية في أماكن سكنية أو على الطرق السريعة وأيضًا مخالفة عدم احترام إشارات المرور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق