الطب والصحة

ماهي الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع والأطعمة الأخرى؟

الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع

يوجد بعض من الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع فيجب على الأم المرضعة أن تتجنبها حتى لا تضر بصحة الطفل، وليس الفواكه فقط بل يوجد أكثر من أطعمة تضر الطفل وتجعله لا يريد.

الأطعمة

سنتعرف على الأطعمة التي يجب على الأمهات المرضعات عدم تناولها من خلال موقع مختلفون.

الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع تحتاج الأمهات المرضعات إلى تناول بعض الأطعمة المفيدة لمساعدتها على التعافي بعد الولادة وتعزيز صحة الطفل ونموه، ولكن من ناحية أخرى يوصى بضرورة تجنب بعض الأطعمة أثناء الرضاعة لأن ذلك سيضر بها.

إقرأ أيضًا: ما هي اهم فوائد عشبة الجنكة لصحة الجسم؟

بعض أنواع الأسماك

الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع بعض أنواع الأسماك تحتوي على نسب عالية من الزئبق الذي يمكن أن يسبب التسمم للأطفال، لذلك مثل سمك أبو سيف والماكريل لا ينبغي تناولها أثناء الأكل.

هذا لا يعني عدم تناول الأسماك إطلاقاً لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الضرورية لصحة الأطفال، لكن يجب اختيار أصناف ذات محتوى منخفض من الزئبق، مثل البلطي والسلمون.

الشوكولاتة

الشوكولاتة هي أحد مصادر الكافيين التي يمكن أن تسبب الإسهال لدى الأطفال، لذلك يجب استهلاكها بأقل قدر ممكن خاصة في الليل عندما ينام الأطفال.

بشكل عام يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، حتى لا تضر بصحة طفلك وتؤثر على جهازه الهضمي ونظام النوم، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

البقدونس والنعناع

تساعد هذه الأعشاب على إضافة نكهات فريدة إلى الأطعمة المختلفة، لكنها ستؤثر سلبًا على كمية الحليب المتدفقة من الثدي، لذلك لن يحصل الطفل على الحليب الذي يحتاجه سيشعر بالجوع ويبدأ في البكاء.

الحليب

يعاني بعض الأطفال من حساسية من الحليب مما يسبب لهم الحساسية ومشاكل جلدية مختلفة بعد الأكل، لذلك من الضروري التأكد من أن الأطفال ليس لديهم حساسية من الحليب قبل أن تتناول الأم الحليب.

إذا كان الطفل لا يعاني من حساسية الحليب، يمكن للأم المرضعة تناوله بشكل طبيعي إذا كان هناك تاريخ عائلي من حساسية الحليب.

الحمضيات

الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع على الرغم من أهميتها في مكافحة الأمراض والالتهابات، إلا أنه من الأفضل عدم تناول المزيد من الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي لطفلك.

للتأكد من أنها لا تؤثر على صحة طفلك، يمكنك أولاً تناول كمية صغيرة من الحمضيات والتأكد من عدم وجود آثار ضارة على الطفل، ثم إجراء الاختبار.

 الثوم

إذا أكلت الأم المرضع الثوم فإن مذاقه يظهر في حليب الأم، لذلك قد يتسبب طعم الثوم في رفض الأطفال للرضاعة مما يؤثر سلباً على صحتهم ونموهم.

ينصح بتجنب تناول الثوم أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة، وتجنب تناول رقائق الثوم أثناء الرضاعة الطبيعية.

الأطعمة التي تسبب الغازات

يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب الغازات والانتفاخ والتشنجات والإمساك عند الأطفال خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، لذلك يوصى بعدم زيادة هذه الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية. ومن أبرز هذه الأطعمة: الفاصوليا، والملفوف، والبروكلي، والفاصوليا المختلفة، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والدهون التي يمكن أن تسبب أمراض الجهاز الهضمي.

الفول السوداني

الفول السوداني هو الغذاء الأكثر شيوعًا ويمكن أن يسبب الحساسية للإنسان وخاصة الحساسية للأطفال، لأنه يمكن أن يسبب طفح جلدي ومشاكل صحية أخرى.

إذا كانت الأم المرضعة لديها تاريخ عائلي من حساسية الفول السوداني، فعليها تجنب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية حتى تتأكد من أن الطفل يعاني من حساسية تجاه الفول السوداني.

التوابل الحارة

ستغير التوابل طعم حليب الثدي مما يزعج الرضيع ويجعله يرفض تناول حليب الثدي ثم يتعين على الأم استبدال حليب الثدي بالحليب الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر الطعام الحار على صحة المرأة ويسبب آلامًا في المعدة، لذلك لن تتمكن من رعاية الطفل جيدًا، لذلك يجب على الأم تجنب استخدام البهارات المختلفة خاصة إذا كانت حارة.

الدهون غير الصحية

تعتبر الدهون غير الصحية ضارة بصحة الأمهات والأطفال، لأنها تسبب العديد من المشاكل الصحية وتؤدي إلى السمنة والتي يمكن أن تحدث ليس فقط للأم ولكن أيضًا للأطفال.

في حالة السمنة يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2.

أسباب الغازات عند الرضيع

  • ينتج عن هضم الحليب الذي يستهلكه الأطفال الغازات فإذا تناولت الأم الأطعمة التي تساعد على إنتاج الغازات (مثل الأطعمة والمشروبات الحمضية) وبدأت في إدخال الطعام لطفلك، ستزيد السعرات الحرارية أثناء الهضم.
  • يبتلع الأطفال الكثير من الهواء عندما يرضعون أو يبكون لفترة طويلة.
  • تركيبة الحليب المجفف والرضاعة بالزجاجة لقد وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي يكونون أكثر عرضة للإصابة بانتفاخ البطن مقارنة بالأطفال الذين يرضعون.
  • حساسية الألبان وعدم تحمل اللاكتوز.
  • أي شيء يأكله الطفل باستثناء حليب الثدي يمكن أن يسبب الغازات، مثل الفيتامينات والعصائر والأدوية.
  • الرضع الذين يعانون من الإمساك قد يسبب انتفاخ البطن لذلك يجب علاج الإمساك أولاً.
  • من أجل تلبية احتياجات أطفالهن والرضاعة الزائدة، تلجأ العديد من الأمهات إلى الرضاعة الطبيعية للحد من بكاء أطفالهن، والحقيقة أن الجوع ليس السبب الوحيد لبكاء أطفالهن.
  • حيث أن يكون بعض الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي والكرنب، فهي من أكثر الخضروات المُسببة الغازات عند الرضع وتزعجهم، فيجب على الأم أن تقلل من هذه الخضروات.
  • حيث أن يوجد بعض من الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق