الطب والصحة

ما هي وظيفة المرارة في جسم الانسان؟

وظيفة المرارة في جسم الانسان

يشغل بال الكثير من الأشخاص التعرف على وظيفة المرارة في جسم الانسان وفائدتها بشكل عام في القيام بالوظائف الحيوية المتعلقة بجسم الإنسان أثناء عملية التمثيل الغذائي أو عند هضم الطعام.

المرارة

تعتبر المرارة أحدى أجزاء الجهاز الهضمي، وهي مكونة من كيس يحتوي على جدار عضلي، وتتواجد في أسفل الكبد وأمام الجزء الأول من الاثني عشر وهي تعتبر شبيهة كثيرًا بحبة الكمثرى ويمكن أن تحمل المرارة حوالي خمسون ملليليتر من المواد السائلة.

ويبطن المرارة جدار داخلي مخاطي شبيه كثيرًا بالغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة ويتكون هذا الجدار من خلايا بارزة تعرف باسم الزغيبيات وهذه الخلايا تعمل على زيادة امتصاص السوائل بنسبة عالية وتتميز المرارة بوظائف محددة تقوم بها داخل جسم الإنسان حتى يكون قادر على القيام بالوظائف الحيوية بشكل عالي الكفاءة.

وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون وظيفية المرارة في جسم الانسان بالإضافة إلى الكثير من الأمور الهامة التي يجب أن تعرفها عن المرارة ودورها في الجسم بشكل عام وذلك من خلال السطور التالية.

وظيفية المرارة في جسم الانسان

المرارة تقوم بدور أساسي في جسم الإنسان وهو حفظ وتخزين العصارة الصفراوية مما يساهم في هضم الدهون التي يتم تناولها، ومن الجدير بالذكر أن الكبد يقوم بأنتاج العصارة الصفراوية ، ثم يتم إفرازها مباشرة في الأمعاء الدقيقة عند تناول الأطعمة، وعندما يتوقف الجسم عن تناول الطعام فإن هذه العصارة تنتقل من الكبد ثم إلى المرارة لكي يتم تخزينها حتى أن يحتاج لها الجسم.

وتتكون العصارة الصفراوية التي يتم تخزينها في المرارة من ماء مختلط بقدر من الأملاح الصفراء لكي يساهم في هضم الجزيئات الكبيرة من العناصر الدهنية التي تدخل الجسم، إضافة إلى هذا الأمر فإن العصارة الصفراوية تتكون أيضًا من الكولستيرول، والأصباغ، وبعض المواد الدهنية الأخرى.

ولكي تقوم المرارة بوظائفها بشكل سليم فإنها تنقبض لكي تفرز المادة الصفراء في القناة الهضمية بعد أن يتم تحفيزها من الأمعاء الدقيقة مما يساعد العصارة الصفراوية على هضم الدهون ليتم إنتاج الطاقة والعصارة الصفراوية لها دور هام في امتصاص الفيتامينات المتواجدة داخل الدهون مثل فيتامين دال وفيتامين أ وفيتامين ك وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة الإصابة بحصى المرارة فقد يلجأ الطبيب إلى استئصال المرارة وقد لا يؤدي استئصال المرارة إلى أي خطورة على حياة الإنسان بشكل عام فبعد العملية سوف يستمر الكبد بانتاج كميات كافية من العصارة الصفراء لكي تقوم بهضم الدهون، ولكنها لن تخزن هذه العصارة في المرارة لكنها ستنتقل بشكل مباشر إلى الجهاز الهضمي.

ومن الجدير بالذكر أن بعض المرضى الذين قد خضعوا لاستئصال المرارة سيعانون من بعض المشاكل الصحية لفترة مؤقتة كالإصابة بالإسهال والانتفاخ، ولكن هذه الأمور ستنتهي في أسابيع قليلة بعد العملية.

وهناك بعض الإرشادات الهامة التي يوصي بها الأطباء بالنسبة لهؤلاء المرضى من حيث اتباع نظام غذائي صحي متعادل مع ضرورة تجنب تناول أي أطعمة أو مشروبات يمكن أن تزيد من ظهور أي أعراض سيئة على المريض كالتي سبق ذكرها.

إقرأ أيضًا: تعرف على فوائد القرنفل للشعر الأبيض

أمراض يمكن أن تصيب المرارة

توجد بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب المرارة والتي حددتها خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا وهي كالتالي:

التهاب المرارة

يحدث التهاب المرارة في الغالب نتيجة إلى الإصابة بحصوات المرارة ويمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى بعض الأعراض منها ألم شديد إضافة إلى الشعور بارتفاع في درجة الحرارة ويمكن أن يستدعي الأمر إجراء جراحة وذلك إذا استمرت العدوى لفترة طويلة.

حصوات المرارة

نتيجة لبعض الأسباب والعوامل الغير معروفة إلى الآن يمكن أن تتبلور المواد الصفراوية بداخل المرارة لتكون حصوات المرارة ويمكن أن تؤدي حصوات المرارة إلى التهاب المرارة أو الشعور بألم أو غثيان وغيرها وذلك في الحالات الغير خطيرة.

سرطان المرارة

سرطان المرارة من الحالات النادرة إلا أنه يمكن أن يحدث لدى بعض المرضى وفي الغالب يكون تشخيص حالة سرطان المرارة صعب وتبدأ أعراضه في مراحل متأخرة وقد تتشابه أيضًا مع حالات حصى المرارة.

وإذا كان المريض يعاني من حصوات المرارة فغالبًا يوصي الطبيب بضرورة استئصال المرارة من خلال الجراحة أما إن كانت مشكلة المرارة تبتعد عن الإصابة بالحصوات فإن العلاج سيقتصر على تناول بعض المضادات الحيوية فقط.

أما إن استمرت حالة المريض فإن الطبيب سيوصي أيضًا بضرورة إزالتها جراحيًا ووفقًا للكثير من الإحصاءات فإن حوالي نصف مليون من الأشخاص يخضعون إلى جراحة إزالة المرارة حول العالم سنويًا.

مرض المرارة غير الحصوي

يعني مرض المرارة غير الحصوي أن المرارة تعاني من اعتلال دون أن يكون المريض مصاب بحصى المرارة وذلك يحدث بسبب وجود مشاكل في الصمامات أو في عضلات المرارة وأعراضها تشبه أعراض الإصابة بحصى الكلى.

ما هو هجوم المرارة

عندما يصاب المريض بحصوات المرارة فقد يظهر لديه ألم مفاجيء يعرف بنوبة المرارة والتي يمكن أن تكون ناتجة عن انسداد حصوات المرارة في القنوات الصفراوية مما يزيد من الضغط في المرارة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الهجمات يمكن أن تحدث للمريض بعد تناول الطعام وخصوصًا إن كان طعام دسم يمتليء بقدر عالي من الدهون ويمكن أن تستمر هجمات الألم ونوبات المرارة من ساعة واحدة إلى عدة ساعات متتالية.

أعراض نوبات المرارة

إن لهجمات أو نوبات المرارة بعض الأعراض الهامة التي يجب أن تتعرف عليها وهي كالتالي:

  • الشعور بقيء لأو غثيان.
  • الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • وجود ألم شديد في الجزء الأيمن من البطن.
  • يمكن أن يصاب المريض باليرقان.
  • قد تظل الأعراض على المريض لمدة من ربع ساعة وحتى بضع ساعات متتالية.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق