الطب والصحة

طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بسرعة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

يبحث الكثير عن طريقة علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل، فهي تكون معرضة للالتهاب المتكرر وهذا الأمر يكون مزعج للكثير، فإن ذلك الالتهاب يجعل الشخص لا يقدر على الراحة والنوم.

 ما هو التهاب اللثة

يكون التهاب اللثة من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الكثير بمختلف الفئات العمرية، وينتج عن هذا الإلتهاب مجموعة من الأعراض المزعجة مثل النزيف أثناء تنظيف الأسنان والرائحة الكريهة التي تنبعث من الفم، كما أن يصدر منها ألم حاد يعرقل حركة حياة الشخص.

موقع مختلفون يقدم اليوم في هذا المقال معلومات عن التهاب اللثة والأسباب التي تؤدي إليه، كما أنه يعرض مجموعة من طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل حتى يتمكن المريض من الذهاب إلى الطبيب المختص، فإن الشعور بهذا الألم يكون بشكل مفاجيء دون سابق إنذار.

ما هي أسباب التهاب اللثة

  • التدخين بشراهة كبيرة يكون من أهم أسباب التهاب اللثة.
  • عدم إزالة الترسبات الجيرية وتراكمها على الأسنان لفترات طويلة.
  • الإصابة بمرض السكري يكون من العوامل المسببة للإصابة بالالتهاب.
  • يكون التهاب اللثة من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.
  • يحدث تغيرات في الجسم أثناء فترة الحمل ومنها ضعف اللثة و تعرضها للالتهاب.
  • استعمال فرشاة الأسنان بطريقة غير صحيحة.
  • عدم الحرص على تناول وجبات غذائية متكاملة يؤدي إلى أذى اللثة.

أهم أعراض التهاب اللثة

  • وجود تورم وانتفاخ شديد في اللثة.
  • خروج الدم أثناء استعمال فرشاة الأسنان أو بدونها.
  • تغير لون اللثة إلى اللون الداكن.
  • رائحة كريهة من الفم تسبب الإحراج.
  • يكون انحسار اللثة من أهم الأعراض الخطيرة.
  • ضعف اللثة الذي يؤدي إلى فقدان الأسنان.

إقرأ أيضًا: علاج الديدان عند الاطفال بالأعشاب وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه

طرق علاج اللثة من التهاب

يمكن أن يقوم الشخص المصاب بالتهاب بعمل بعض طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل ولكن يكون بشكل مؤقت ومنها:

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند في التخلص من التهاب اللثة في لحظات بسيطة، بمجرد غسل الفم بغسول زيت جوز الهند لمدة نصف ساعة يتم القضاء على البكتيريا المتراكمة على اللثة، كما أنه يمنع تراكم الترسبات الجيرية أو البلاك على الأسنان واللثة، لكن في العموم لا يجب أن يتم بلع هذا الزيت لأنه غير آمن تناوله.

زيت شجرة الشاي

يتم استعمال زيت شجرة الزيت في العديد من الأغراض الطبية، حيث أن هذا الزيت يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفطريات وهم من الأسباب الرئيسية في الإصابة بالتهاب اللثة، كما أنه يعمل على وقف النزيف من خلال وضع ثلاثة قطرات على كوب ماء دافي واستخدامه غسول للفم.

أوراق الجوافة

يتم عمل غسول من أوراق الجوافة وملح الطعام عن طريق وضع البعض من أوراق الجوافة في كوب من الماء ورفعه على النار، عند الوصول إلى درجة الغليان يتمر ترك الماء ليبرد ويضاف له الملح، يكون هذا الغسول فعال في التخلص من الالتهاب والروائح الكريهة.

نبات الصبار

الهلام الموجود داخل نبتة الصبار تكون فعالة في القضاء على التهاب اللثة، فهو يكون مضاد للجراثيم والبكتريا ومن خلال عمل غسول من الصبار واستخدامه ثلاث مرات في اليوم يتم التخلص من الرائحة الكريهة والتهاب اللثة.

زيت أو أوراق النعناع

نبات النعناع من النباتات التي يجب عدم غيابها عن المنول لما بها من فوائد ولها استخدامات متعددة، فيكون النعناع فعال في القضاء على أمراض متعددة مثل التهاب المعدة والمفاصل وأيضًا اللثة، حيث يحتوي النعناع على مضادات للبكتريا تقضي على الالتهاب وتعالج مشكلة النفس الكريه المنبعث من الفم، فيمكن تدليك اللثة بزيت النعناع أو غسل الأسنان بغسول النعناع.

نبات القرنفل والتهاب اللثة

بمجرد الشعور بالتهاب اللثة إذهب لإحضار أعواد القرنفل الموجودة في المطابخ العربية، فهي تكون مهدئة لالتهاب اللثة في ثواني وتحتوي على مواد مسكنة للألم بسرعة فائقة، ويكون هذا بفضل مضادات الاكسدة التي تحتويها تلك النبتة الساحرة، فعند الشعور بالألم قم بمضغ بضعة أعواد من القرنفل وإن لم تحتمل المذاق الحاد لها استخدم زت القرنفل للتدليك.

استخدام ملح الطعام

ملح الطهار من المواد المطهرة بدرجة كبيرة، ويمكن عمل محلول ملح واستخدامه غسول لتطهير الفم والتخلص من ألم الالتهاب في لحظات بسيطة، يتم وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام وإذابته في كوب من الماء الدافيء وبعد عدة مرات يهدء الالتهاب كثيرًا.

استعمال نبات الكركم

مادة الكركمين التي يحتويها نبات الكركم تكون مضادة للالتهابات بشكل عام، وبذلك يكون الكركم فعال في التخلص من الالتهاب وأيضًا ألم التهاب اللثة فهو يحتوي على مواد مسكنة للآلام، ويتم الحصول على الراحة بمجرد استعمال مقادير متساوية من الكركم وزيت الزيتون والملح، ويتم وضع تلك العجينة على مصدر الألم وسرعان ما يختفي الألم والالتهاب.

وصفة عصير الليمون

يستخدم الليمون في الغالب للتطهير فهو به مواد مضادة للبكتريا وبذلك تساعد في القضاء على التهاب، ويكون فعال في علاج جميع المشاكل التي تعانيها اللثة، فيمكن عمل غسول من الليمون والماء الدافئ للاستفادة من فيتامين سي الموجود في الليمون ويكون دوره محاربة العدوى المسببة للالتهاب.

استعمال صودا الخبز

تكون صودا الخبز من الطرق المستخدمة قديمًا حيث أنها تحتوي على مواد فعالة تساعد في الوقاية من خطر تسوس الأسنان، كما أنها تتطهر اللثة بشكل طبيعي فهي من المواد الطبيعية المطهرة، ويكون هذا عن طريق خلط القليل منها بماء دافي للحصول على عجينة متماسكة تفرد على مكان الالتهاب وتترك غضون لحظات وسوف ينتهي الانتفاخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق