الطب والصحة

تعرف على غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

في جسم الإنسان الكثير من الغدد مختلفة الوظائف، وهذا ما يدفع الكثير من الناس للتساؤل عن غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، وللإجابة على هذا الموضوع يجب البحث والتشعب في أنواع الغدد ووظائفها المتعددة في إفراز الهرمونات وغيرها.

ما هي الغدد وما هي الهرمونات

قبل التعرف على غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، يجب التعرف على الغدد بشكل عام ووظائفها والغدد دورها الأساسي هو أن تعين الوظائف الحيوية بالجسم على تنظيم أدائها اللازم حتى يظل جسم الإنسان في تناغم وعلى قيد الحياة.

ومن أنواع الغدد حيث أن الغدد لها الكثير من الأنواع المختلفة غدد لها وظيفة لتفرز الهرمونات في قنوات وهذه القنوات تقوم بتوصيل الهرمونات لأعضاء الجسم المختلفة، ومنها من تصب هذه الهرمونات بطريق مباشر في الدم بدون أي وسيط وتعرف باسم القنوات الصماء.

ما هي الهرمونات: الهرمونات هي مواد كيميائية ينتجها الجسم ويفرزها عن طريق الغدد وتفرز هذه الهرمونات في الدم مباشرة بدون وسيط لتوصيلها، وهذه الهرمونات وظيفتها أن تسبح في الدم إلى أن تصل للأماكن المحددة لها من خلايا الجسم، فالخلايا التي تحتاج الهرمونات يكون عليها مستقبلات حتى تتعرف عليها الهرمونات.

والهرمون الواحد بإمكانه أن يصل إلى أكثر من جزء من أجزاء الجسم وهناك جزء واحد يصله أكثر من هرمون، ولذلك فإن الهرمونات وظيفتها الأساسية أن تنظم العلاقات والوظائف بين كل الأعضاء لتعمل بسلام وبدون أي مشاكل.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد خل التفاح للمعدة والقولون ؟

مما يتكون جهاز الغدد الصماء

جهاز الغدد الصماء يتكون من غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، من الغدد الأساسية التي تكون جهاز الغدد الصماء: (النخامية وغدة تحت المهاد في المخ، الغدة الدرقية والغدد جار الدرقية في الرقبة، والغدتان الكظريتان فوق الكليتين، والبنكرياس)، وهذه الغدد وبالإضافة إلى أعضاء من جسم الإنسان تفرز أيضًا الهرمونات مثال (الخصيتين، المبيضين، والكليتين).

أهم غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات وأهم الهرمونات

من خلال موقع مختلفون نتعرف على أهم الغدد الصماء التي تفرز الهرمونات وما هي الهرمونات التي تفرزها ومن هذه الغدد الآتي:

الغدة النخامية

موقع هذه الغدة في الدماغ وهذه الغدة من أهم الغدد في جهاز الغدد الصماء، فهذه الغدة وظيفتها أهم وظيفة في كل الغدد حيث أنها تنظم عمل كل الغدد الباقية، ومن أمثلة للهرمونات التي تفرزها هذه الغدة:

هرمون النمو: وظيفة هذا الهرمون مهمة حيث أنه يجعل جسم الإنسان ينمو بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل، ولها عمليات حيوية مهمة غير ذلك، وعندما ينقص هذا الهرمون في سن صغير من العمر يسبب مرض يسمي مرض القزامة.

الهرمون المنبه للغدة الدرقية: هذا الهرمون هو المسؤول عن تنظيم أعمال الغدة الدرقية حتى يقوم بتضبيط الغدة على إفراز الثيروكسين.

الهرمون المنشط للجسم الأصفر والهرمون المنشط للحوصلة: وظيفة هذا الهرمون مهمة جداً حيث أنه ينظم جميع الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية مثل (البروجسترون والإستروجين والتستوستيرون).

هرمون الأوكسيتوسين: الذي وظيفته مساعدة الرحم والمرأة لولادة أسهل عن طريق انقباض عضلات الرحم.

الهرمون المضاد لإدرار البول.

هرمون البرولاكتين: هذا الهرمون وظيفته إكمال نمو جميع الغدد اللبنية في ثدي الأنثى لإنتاج الحليب كما يعمل على إنتاج الحليب وتنظيم عملية الرضاعة بعد الولادة.

الغدد الصنوبرية

الغدد الصنوبرية هي الغدد التي لها وظيفة إفراز هرمون يسمي هرمون الميلاتونين وله عامل قوي على رخاء الجسم وراحته وسكونه واستعداده للنوم.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة يكون موقعها في الرقبة وهي المسئولة عن تصنيع هرمون الثيروكسين وهو أيضاً الهرمون المسؤول عن إنتاج الغذاء للجسم الذي يساعد على إمداد الطاقة في الجسم لأنه الهرمون المسؤول عن الأيض.

تقوم الغدة الدرقية أيضاً بإقراز الكالسيتونين الذي يقوم بالتقليل من نسبة الكالسيوم في الدم وهذا من خلال توقيف نشاط الخلايا التي وظيفتها تكسير العظام، لذلك هذا الهرمون وظيفته الحماية من الإصابة من تلين العظام.

عند حدوث خلل في عمل هذه الغدة فإن هرمون الثيروكسين من الممكن أن يزداد أو قد يقل، وقد يحدث تضخم في حجم الغدة الدرقية.

الغدد جار الدرقية

يتواجد عدد أربعة غدد من الغدد الجار درقية والتي موقعها على جانبي الغدة الدرقية، وتقوم تلك الغدد الأربعة بإفراز هرمون الباراثورمون ووظيفته تنظيم معدل الكالسيوم والفوسفور داخل الجسم بالاشتراك مع الكالسيتونين الذي يفرز من الغدة الدرقية وفيتامين د.

الغدتان الكظريتان

موقع الغدة الكظرية تستقر فوق الكلية، وتلك الغدة تفرز هرمون من الهرمونات المهمة جداً والحيوية للإنسان مثل هرمون الأدرينالين (وهو الناقل العصبي لمعظم النهايات العصبية للجهاز السمبثاوي) وظيفة هذا الهرمون هي رفع نسبة ضربات القلب والقوة في ضخ الدم للقلب.

تفرز هذه الغدة أيضاً هرمونات الألدوستيرون والتي تنظم معدل الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وهرمون الكورتيزون الذي ينظم الوظائف المناعية لكامل الجسم كما أنه يقوم بالحفاظ على ضغط الدم في المعدلة الطبيعي عن طريق الحفاظ على مستوي الصوديوم.

تفرز هذه الغدة أيضاً الهرمونات الجنسية التي تقوم بإظهار الصفات الثانوية الذكورية والأنثوية.

البنكرياس

البنكرياس من أهم الغدد في الجسم والذي له وظائف مزدوجة، حيث أنه يعتبر من الغدد الصماء والغدد القنوية حيث أنه يقوم بإفراز الهرمونات في الدم وفي قنوات.

من الهرمونات المهمة التي يفرزها البنكرياس هي (الإنسولين والجلوكاجون)، ووظيفتهما تنظيم مستوي السكر في الدم بمعدله الطبيعي، وأي خلل فيه تؤدي الي حدوث مرض السكر والذي يصاب به فئة كثيرة من الناس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق