كيف

كيفية حساب هامش إجمالي الربح

كيفية حساب هامش إجمالي الربح

عندما تبدأ في الشروع بالعمل على مشروع صغير لبيع بعض المنتجات والسلع لابد أن تسأل أولًا عن كيفية حساب هامش إجمالي الربح، حتى تكون على دراية كاملة بما سوف تربحه بشكل كامل.

حتى تكون بائع محترف لابد أن تأخذ بعض الكورسات الصغيرة والأون لاين للتعرف على حساب الربح ومعرفة الخسائر والربح سوف يكون في قرابة مبلغ وقدره، وبالتالي نجاح المشروع.

إجمالي الربح

حساب إجمالي الربح أو الدخل هو عبارة عن التعرف أو إجراء مقارنة بين إجمالي كمية البضاعة والمنتجات التي تقوم ببيعها وطرحها بالسوق مع إجمالي الربح المقترح التي سوف يعود على صاحب المشروع أو الشركة.

وبالتالي للتعرف على كيفية حساب هامش إجمالي الربح لابد أن تقوم بمجموعة من الخطوات والإجراءات البسيطة والسهلة والتي لا تحتاج إلى مهندس أو متخصص تجاري للتعرف على إجمالي الربح، سوف يكون ناتج إجمالي الربح في النهاية على شكل نسبة مئوية.

تتم هذه العملية للتعرف على إجمالي الربح التي سوف تحصل عليه الشركة بعد المبيعات والتعرف على نسبة الاختلاف بين هذه الشركة وبين الشركات المنافسة، أيضًا يمكنك أن تستخدم هذه العلمية في التعرف على النجاح أو التقدم التي تمر به الشركة مع المقارنة بين الربح لهذا العام وللأعوام الماضية.

كيفية حساب هامش إجمالي الربح

حتى نقوم بهذه العملية لابد أن نأتي بمجموعة من الخطوات والإجراءات المستخدمة في التعرف على إجمالي الربح النهائي للشركة أو المشروع، وبالتالي فإن خطوات كيفية حساب هامش إجمالي الربح يقوم موقع مختلفون بعرضها في الخطوات السهلة الآتية:

1.    صافي المبيعات

أول خطوة من خطوات حساب هامش إجمالي الربح هي التعرف على التكلفة التي نحصل عليها من البضاعة المباعة التي توجد لدينا حيث أنه المفترض في ضمن أوراق الشركة بيان يحتوي على كمية البضاعة وإجمالي المبلغ العائد من بيع هذه البضاعة.

2.    حساب هامش الربح الإجمالي

وتتم هذه الخطوة من خلال اتباع عملية حسابية سهلة وبسيطة وليست معقدة تمامًا، إذا يمكن أن نقول أن هامش إجمالي الربح = (صافي المبيعات -تكلفة البضاعة المباعة) ÷ صافي المبيعات.

3.    مثال على الحساب

يمكن أن تقوم بهذه الخطوة بكل بساطة ويسر بعد قراءة هذا مثال سوف يوضح لك هذه العملية، حيث أنه نفترض أننا لدينا بضاعة قمنا بشرائها مبلغ 3000 جنيه، وتباع بـ 4000 فإن إجمالي الربح يكون 3000 – 4000 ÷ 4000 = ¼ وبالتالي فإن قيمة الربح هي 25 % أي ربع صافي المبيعات.

فهم مصطلحات العملية

لابد أن تقوم أولًا بفهم مجموعة من المصطلحات المستخدمة في إتمام هذه العملية الحسابية حتى نقوم بفهم العملية بشكل أكثر وأفضل وبالتالي سوف نقوم بإتمام فهم كيفية حساب هامش إجمالي الربح بل وتنفيذها بشكل صحيح وسليم، وسوف نقوم بالتعرف على هذه المصطلحات من خلال الخطوات التالية:

1.    التعرف على معنى مصطلح هامش الربح

من أولى وأهم هذه الخطوات، لأنه الأساس التي نقوم بالوصول إليه في النهاية، وبالتالي فإن هامش الربح الإجمالي هو النسبة التي تعود على الشركة أو على صاحب المشروع بعد دفع قيمة البضاعة، أيضًا بعد دفع الأرباح أو فوائد المساهمين أو المشاركين في المشروع، الباقي يكون هو هامش الربح الإجمالي.

2.    تحديد صافي المبيعات

يتساءل الكثير عن مصطلح صافي المبيعات ماذا نقصد به، إذًا فنقول أن صافي المبيعات هو جميع المبيعات والصفقات التي تمت داخل الشركة بعد حذف النواقص والبضائع التالفة والخصومات التي وضعت على مالك الشركة.

3.    مقياس تكاليف البضائع المباعة

تكاليف البضائع المباعة هي التكاليف والمبالغ التي تم صرفها على البضاعة، وهذه التكاليف تشمل تكلفة مواد تصنيع هذه البضاعة، والعمالة التي قامت بتصنيعها، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المتعلقة بإنتاج وتصنيع هذه البضاعة بشكل مباشر، ولكن هذه التكاليف لا تحتوي على تكاليف التوزيع وغيره من الخدمات الغير مباشرة.

4.    التفرقة بين الربح الإجمالي وهامش الربح الإجمالي

لابد أن نتجنب جيدًا ألا نخلط بين مصطلح الربح الإجمالي ومصطلح هامش الربح الإجمالي، وبالتالي فإن الربح الإجمالي هو صافي المبيعات التي تم الحذف منها تكلفة البضاعة المباعة كما ذكرنا في العملية الحسابية السابقة، ولكن في النهاية يتم تحويل الربح الإجمالي إلى هامش الربح الإجمالي بعد تحويل النسبة المئوية.

5.    أهمية هذه التحويلات

يجب أن تتعرف جيدًا على أهمية هذه العمليات والتحويلات التي تقوم بها في شركتك، حيث أن المستثمرين الذين يريدون الاستثمار أو المشاركة في شركتك ينظرون إلى هذه التحويلات والعمليات الحسابية للتعرف على مدى ربح الشركة والعوائد.

فإذا كان لشركة ما ربح عائد بإجمالي 10% وشركة أخرى الربح الخاص بها 20% فإن الشركة الثانية هي الأفضل في نظر المستثمرين.

أنواع هامش الربح

هناك العديد من أنواع هامش الربح الإجمالي، حيث أنه بعد التعرف على الخطوات الخاصة بـ كيفية حساب هامش إجمالي الربح لابد أن نقوم بالتعرف على الأنواع الخاصة بالربح، حيث أن الربح يتم تقسيمه إلى مجموعة من التقسيمات الأخرى، وهما:

1.    هامش الربح الإجمالي

وهذا النوع من أنواع الربح هو الخاص بالتكاليف أو قيمة الربح التي تعود من منتج واحد مخصص على حدة، أي هناك قيمة ربح لكل منتج وليس جميع المنتجات والسلع دون أن يضع في الاعتبار التكاليف الثابتة، ولكنه يهتم بالتعرف على التكاليف المتغيرة وهذه التكاليف المتغيرة تعني تكلفة البضاعة التي تم بيعها.

2.    هامش الربح التشغيلي

وهذا النوع يندرج تحته جميع أنواع التكاليف والربح الأخرى، ويعرف أيضًا هذا النوع باسم نسبة الهامش، يحتوي هذا النوع على نسبة التكاليف المتغيرة بالإضافة إلى النسبة الثابتة، ويحتوي هذا النوع على جميع التكاليف التشغيلية والمصاريف العامة مثل تكاليف الإدارة والموظفين والتكاليف المتغيرة والتكاليف الخاصة بالدعم.

3.    صافي هامش الربح

وهذا النوع هو النوع الأخير والتي يتم حسابه أيضًا في آخر خطوة بعد خطوات كيفية حساب هامش إجمالي الربح، حيث أن الهامش يتم الحصول عليه بعد حساب وطرح قيمة التكاليف الأخرى والضرائب، ومصاريف تكاليف الاستهلاك، ونفقات الفوائد، وبعد ذلك يتم تقسيمه على صافي قيمة الإيرادات.

أهمية هامش الربح

بعد التعرف على كيفية حساب هامش إجمالي الربح لابد أن نستنتج أهمية هذه الخطوات التي نقوم بها في الشركة الخاصة بنا أو المشروع التي نقوم به، حيث انه له العديد من الفوائد والأهميات نذكر منها:

1.    قدرة الشركة

هذه البيانات والحسابات التي تتم في إطار الربح الإجمالي هي التي تحدد قدرة وكفاءة المؤسسة على العمل والاستمرار.

2.    نجاح الشركة

مؤشر الربح الموجود في مؤشرات وبيانات الربح الإجمالي هو من يحدد على نجاح المؤسسة واستمرارها في الربح لفترات طويلة بل يوضح هذا المؤشر على نجاح الشركة والمشروع في المستقبل بشكل كبير.

3.    الحفاظ على نسبة الهامش

يجب على جميع ملاك الشركات والمشروعات الكبيرة أن يقوموا بالحفاظ على نسبة ارتفاع مؤشر الربح، حيث أن هذا المؤشر لابد أن يبقى مرتفع حتى تبقى المؤسسة في نجاح دائم ومستمر في المستقبل.

4.    المستثمرين والشركاء

مؤشر ارتفاع الربح من أول الأشياء التي ينظرون إليها الشركاء والمستثمرين الذي يريدون شراكة مالك المؤسسة والاستثمار في العمل والمشروع، لأن هذا المؤشر هو الذي يدل على أن الشركة من الشركات الناجحة والتي تأخذ ربح مرتفع من المبيعات والمنتجات التي تقوم ببيعها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق